• Post published:08/01/2019
مجموعة من الجيش البريطاني مع ثلة من الشعب الكويتي في انسجام تام
مجموعة من الجيش البريطاني مع ثلة من الشعب الكويتي في انسجام تام

تراثنا – التحرير : تختتم ( تراثنا ) في الحلقة الثالثة “الأخيرة ” نشر مقتطفات منتقاة من كتاب ” مذكرات الجندي البريطاني فوجن في الكويت 1347هجري (1928م) ، حيث تفرد مركز المخطوطات والتراث بنشر المذكرات والصورالموثقة النادرة للكويت والاستعدادات للحرب التي التقطها الجندي بكاميرته وتم الحصول عليها من القاعدة البحرية البريطانية في غرينيتش عام 1993م ، وطُبع الكتاب عام 2003 م ، وتمثل صوره ومادته مرجع توثيقي لا غنى عنها لأي مادة بحثية تُنشر لاحقاً ، حيث لا غضاضة في الإشارة الى المصدر المرجعي للمادة بدلا من أدعاء التفرد والأسبقية لمادة سبق نشرها بسنوات طويلة .

فوجن في مذكراته :

الشيخ أحمد الجابر الصباح
الشيخ أحمد الجابر الصباح

• الشيخ احمد الجابر يرفع دشداشته و يركض لمسافة 200 ياردة مع مرافقيه الحميمين لأنقاص وزنه .

• قصر حاكم الكويت مبنى أبيض واسع ومن الطراز العربي التقليدي ، أما الأثاث في الداخل فكان مريحاً .

• قامت الطائرات والعربات المصفحة البريطانية بعمليات استطلاع متواصلة ومسحت الصحراء .

• اهتم الجيش البريطاني بالترفيه عن جنوده بإقامه مسرحية ، حضرها الحاكم وحشود من الشعب الكويتي،لقيت استحسانه والجمهور .

• عادت العربات المصفحة دون ان تواجه شيئاً وعاد الرجال إلى ظهر السفينة “إمبرالدز، فيما تتولى السفينة انتبرايز حماية الكويت .

الاطمئنان
يصف الجندي فوجن في ذكرياته موقف الشيخ احمد الجابر حاكم البلاد ” حكم من 1921 – 1950 م ” من الشائعات القوية والتقارير المضخمة التي يطلقها ملك العراق فيصل ، فقد رمى الحاكم ” احمد الجابر ” بالقلق جانباً ، حينما كنا إلى جانبه ، إذ ادرك أن إمكان الهجوم صار بعيداً .

حراسة أبواب الأسوار المحيطة بمدينة الكويت
حراسة أبواب الأسوار المحيطة بمدينة الكويت

رياضة الشيخ
وعن شخصية الشيخ أحمد الجابر يقول : كان الشيخ قصير القامة ، ذا لحية داكنة ووجه ظريف ، وكان يميل إلى البدانة وذلك بسبب حياة الجلوس التي اعتادها ، لكن منظر البحارة أثناء عمل التمارين سيحثه على مجاراتهم ، ففي كل مساء كان يخرج مع مجموعة مختارة من اصدقائه في سيارته إلى نقطة معينة ينزل فيها ، ثم يرفع دشداشته و يركض لمسافة 200 ياردة مع مرافقيه الحميمين ، وكان ملازمه الرئيس ورئيس الخدم فيروز ، وكان يتبع سيده حيثما حل .

قصر الشيخ
ويرسم فوجن لنا صورة ذهنية عن قصر الشيخ فيقول : وقصر الشيخ أحمد مبنى أبيض واسع ومن الطراز العربي التقليدي ، أما الأثاث في الداخل فكان مريحاً ، أما الغرفة التي استقبلنا بها الشيخ فكانت على نمط ” وارنج ” و” جلليوس ” اللذين أعجب الشيخ بأسلوبهما خلال زيارته للندن ، كان لون السجاد أخضر ، ومُحلى بورود حمراء ومٌنقط بالأصفر ، أما الجدران فكانت مزركشة بمناظر بسيطة وكانت المرآة المذهبة فوق رف الموقد ومزينة بزهور صناعية .

مجموعة من أفراد الجيش البريطاني في إحدى نحول السور و تحتهم مجموعة من المقاتلين المواطنين
أفراد الجيش البريطاني في إحدى نحول السور و تحتهم مجموعة من المقاتلين المواطنين

مناظر وصور
يستطرد : كان مضيافاً ، فقد طلب من الضباط الدخول لاحتساء القهوة اللذيذة ” الشربت ” وهو مزيج حلو ذو لون وردي ، وخلال هذه الزيارة تبودلت التحيات عبر الوسيط سالم وهو المترجم البلوشي ، وبعد ذلك جاء دور الصور ، وكانت المجموعة الأولى عبارة عن مناظر للقاهرة ، ثم صور للملك فؤاد وهو يفتح محطات سكة الحديد والمعاهد ، أما المجموعة الأخرى فكانت صوراً من أنتاج إنكليزي وأخرى أميركية قديمة جداً ، وقد تبع ذلك شرب القهوة ثم الوداع .

مسح الصحراء
وفي موقع آخر من المذكرات يأتي الجندي فوجن على تفصيل الاستعدادات لأي هجوم من باب الحذر ، ويشير إلى قيام الطائرات والعربات المصفحة بأعمال الاستطلاع المتواصل…حيث تم مسح الصحراء لمدة أربعة عشر يوما .

مسرحية وهوكي
وفي سياق الاحداث التي أشار نوه إلى حالة الطمأنينة التي سادت حيث اهتم الجيش البريطاني بالترفيه عن جنوده بإقامه مسرحية ، حضرها الحاكم وحشود من الشعب الكويتي ، لقيت استحسانه واعجاب الجمهور كما أقيمت مباراة لكرة الهوكي .

تجدد التهديدات
ومع زيادة الإشاعات حول تحرك ” الإخوان ” وصلت السفينة انتربرايز في الثاني من إبريل …ويشير فوجن إلى الاستعدادات لمغادرة الكويت ، حيث يقول : خلت الخيام من النشاط وعادت العربات المصفحة دون ان تواجه شيئاً وعاد الرجال إلى ظهر السفينة “إمبرالدز، فيما تتولى السفينة انتبرايز حماية الكويت .

مغادرة الجيش البريطاني عند انتهاء مهمته في الكويت
مغادرة الجيش البريطاني عند انتهاء مهمته في الكويت

المغادرة

كتاب مذكرات الجندي فوجن
كتاب مذكرات الجندي فوجن

وحول بدء الاستعدادات لمغادرة الكويت يقول :وفي الساعة السادسة والنصف من صباح يوم الاربعاء الرابع من ابريل ابحرنا إلى بومباي ، حيث يشير إلى تلقيهم إشارة من القنصل في جاشك تقول إن الفرس والبلوش دخلوا في حرب ، فبديْ بالرجوع إلى الخرائط والموسوعات الجغرافية ومعرفة حقيقة المكان .

وبهذا.. انتهى الفصل الخاص بالكويت دون وقوع اي مواجهات او معارك متوقعة مع “الإخوان ” ، وبدأت مهام اخرى سردها الجندي فوجن في ذكرياته في مواقع وبلدان عدة .

حلقات سابقة

الصفحة الرئيسية تراثنا

الإشتراك في خدمة تلقي الاخبار الاسبوعية 

 التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء أدناه 

اترك تعليقاً