• Post published:19/01/2020

 رحلة طويلة جمعتهما عبر رحلات وبلدان وموانيء وتهديدات امتدت قروناً 

أمير الكويت صباح الأحمد وملك البحرين حمد الخليفة يداً بيد منذ القدم
أمير الكويت صباح الأحمد وملك البحرين حمد الخليفة يداً بيد منذ القدم

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *:
آل خليفة في البحرين ، وآل صباح في الكويت ، أسرتان من رأس العتوب ، قبل تأسيس الكويت عام 1705 م ، وبعده ، ولأسرة خليفة دورها البارز في البناء في الكويت ، وأبرز تلك الأدوار ، مسجد الخليفة ، الملاصق لمسجد الدولة الكبير ، المقابل للديوان الأميري اليوم .

  • يربط آل صباح وآل خليفة رابط أسري وقبلي وحلف العتوب ورحلتهم الطويلة قبل تأسيس الكويت .

  • كانا سوياً منذ انطلاق رحلتهم من أم قصر فالاستقرار في الزبارة ثم النزوح إلى القرين ثم بندر كونك.. وغيرها.

  • واجهت اسرتي الصباح والخليفة تحديات مشتركة قبلية ودولية ومصير مشترك ربط بينهم إلى اليوم .

مسجد الخليفة في الكويت
مسجد الخليفة في الكويت

في السراء والضراء
ما يربط الأسرتين ، هو القبيلة والحلف اللذان استمرا قروناً عدة ، ولم ينقطعا إلى اليوم ، وإن لنزوح حلف العتوب من الأفلاج ، ورحلته الطويلة – قبل تأسيس الكويت – أكبر الدلالات على ترابط هاتين الأسرتين ، في السراء والضراء .

رحلة طويلة
انطلاقاً من أم قصر ، حيث استقر الحلف ، إلى الزبارة في قطر ، ثم النزوح إلى القرين عند مشارف الكويت ، ثم الرحلة إلى بندر كونك ، والنزول منها إلى المخراق في العراق ، ثم إلى جزيرة فيلكا ، ثم الرجوع إلى أم قصر ، خور الصبية ، في أطراف الكويت الشمالية ، ثم إلى الاستقرار في الكويت ، بعد الاستئذان من بني خالد في السكنى في الكويت ، ثم انحسار ملكهم في الاحساء ، ثم – أخيراً في العراق ، فبداية نشأة الكويت في عام 1705 م .

سجلات
ولو اردنا أن نستعرض ذلك الترابط الأسري والقبلي ، من خلال القرون ، والاتيان بحوادثه – وخيره وشره – بين الأسرتين ، لما وفتنا هذه السطور ، ولكن ” ما لا يدرك كله لا يترك جله ” فهذه بعض السجلات لتلك الروابط :
– البحرين والكويت : علاقات راسخة عبر التاريخ ( مجلة الكويت 1977 م ) والبيان المشترك الكويتي – البحريني ( جريدة السياسة : العدد 1075 ) وحديث سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة – أمير البحرين- بمناسبة زيارته للكويت ( الوثائق العربية 1968 م ) .

التحديات المشتركة
وبإيجاز ، فان الخلفيات العرقية التاريخية والنسبية المشتركة لآل صباح وآل خليفة ، ووجود بعض المخاطر ، والتحديات المشتركة التي مثلت تهديداً لدويلات العتوب في الكويت ، والزبارة والبحرين، ولا سيما من قبل القبائل العربية ، والتحديات الدولية التي جاءت بعد ذلك .. سمح كل ذلك بتحقيق التعاون والآخاء ،والمشورة بين الدولتين إلى يومنا هذا .

روابط محكمة ، حافظ عليها الأجداد ، ثم تلاهم الآباء ، فالأحفاد ، وهم اشد حرصاً عليها اليوم ، مع تبدل المكان والزمان ، المقتضيين لتعاون واخاء أكبر واكثر من ذي قبل .

والله المستعان

*رئيس التحرير ورئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( الكويت )

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق• تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه- هواتف المركز : 25320902- 25320900/

اترك تعليقاً