• Post published:04/09/2021

 

من واقع تحليلات وبيانات قوقل ( أغسطس2021)

تقرير يرصد إهتمامات المتابعين وأكثر المقالات قراءة 

 

مجلة تراثنا 1

 

تراثنا – التحرير :

 

تقدم تراثنا وجبة جديدة مطلع كل شهر  ، لأبرز المقالات والدراسات والبحوث التي حظي قراء الموقع بمتابعتها في الشهر السابق ، وشكلت أهتمام لديه .

 

وقدتمحورت غالب اهتمامات القراء على الشأن التراثي والتاريخي المحلي الكويتي فالخليجي ، ثم العربي والإسلامي والعالمي ، مع ملاحظة ان الموقع المتخصص عادة لا يلقى اقبالا إلا من فئات ذات اهتمامات تخصصية في مجال التراث والتاريخ بفنونه .

 

يأتي ذلك في أطار رصد للفترة من 2- 31 من شهر أغسطس لعام 2021  م ، مقارنة مع يوليو السابق من نفس العام ،حيث امتدت رقعة المتابعين على بلدان عدة من الوطن العربي، بالأخص الجزيرة العربية ، فيما شملت الولايات المتحدة الأمريكية  في قائمة العشر الأوائل .

 

 

المقالات والبحوث الأكثر زيارة لموقع مجلة تراثنا

 

 

صناعة السفن قديما
صناعة السفن في الكويت قديما

 

أولاً : مقتطفات تراثنا

 

حافظ تصنيف ( مقتطفات تراثنا ) على تصدره كأعلى تبويب يقصده متابعو موقع تراثنا ، على اعتبار تنوع مادته التي تشمل مختارات من كل المقالات والبحوث المنشورة في مختلف التصنيفات الأخرى ، حاصدا 206 مشاهدات خلال شهر أغطس ، مقارنة مع شهر يوليو من نفس العام ( الأساس)  .

 

ثانياً : النص العربي .. أصوله وتحقيقه وإخراجه .

 

احتل بحث ( النص العربي .. أصوله وتحقيقه واخراجه ) الترتيب الثاني ، قافزاً من الثالث ،  يكتبه مادته الدكتور فلاح محمد الهاجري ، وتنشر في عدة حلقات ، محققاً ( 142 ) مشاهدة ، مقارنة مع يوليو .

 

ثالثاً : قبائل وعشائر الفوادرة والشطي وهجراتهم .

 

لا يزال بحث ( قبائل وعشائر الفوادرة والشطي وهجراتهم) ، يلقي مشاهدة عالية ، واهتماماً واسعا من فئات القراء  المهتمة بالأصول والأنساب للشهر الثاني على التوالي ، محققا ( 113 ) مشاهدة في أغسطس ، مقارنة مع ما قبله .

 

اصناف الطعام على مائدة أهل البادية والبداوة
اصناف الطعام على مائدة أهل البادية والبداوة

رابعًا : أم صدة والصرار بين الكويتية والعربية .

 

حصد بحث ( أم صدة والصرار بين الكويتية والعريية ) نحو (78 ) مشاهدة ، ويتناول البحث معنى الكلمتين ، واستخداماتها في اللهجة المحلية الكويتية واللغة العربية ، والمناطق التي اطلقت عليها  .

 

خامساً : السفن والمراكب الكويتية .

 

يُعد مبحث ( السفن والمراكب الكويتية ) من المواضيع التي تحظي باهتمام واسع لدى المهتمين بالتراث الكويتي والخليجي  بالدرجة الأولى، ثم الباحث العربي والاجنبي ،ويبقى هذا البحث غالباً ضمن العشر الأوائل الأولى المتصدرة، وما بعدها ، وقد حصد (81 ) فارئاً في اغسطس .

 

سادساً : آداب شرب القهوة ومعنى هز الفنجان عند البدو .

 

تحظى الدراسات ذات الصلة بالتقاليد والعادات ، باهتمام  بالغ لدى الباحثين في موقع مجلة تراثنا الالكتروني ، لصلته بعادات أهالي الجزيرة العربية وما حولها ، إضافة إلى الباحثين في العالم العربي وسواه ، وقد حظي مبحث ( آداب شرب القهوة ومعنى هز الفنجان عند البدو )  ب ( 72 ) قراءة في أغسطس مقارنة بشهر يوليو .

 

سابعاً : فوادرة الكويت ..أصول وقبائل .

 

من جديد ، تبقى البحوث ذات الأهتمام بالأصول تحظى باهتمام واسع لدى القراء ،واحتل بحث (فوادرة الكويت .. أصول وقبائل ) بالاهتمام ، حيث يتناول البحث جوانب اخرى ، فيه اضافات مهمة ، مقارنة مع المبحث الذي حظي بالترتيب الثالث ، وقد حصد ( 71 ) قراءة .

 

ثامناً : مهن ومصطلحات بحرية كويتية خليجية .

 

وحصدت مقال (مهن ومصطلحات بحرية كويتية خليجية) على (69 ) مشاهدة ، بفارق ضئيل عن سابقه ، وهو أيضا يمثل اهتمامات قراء الموقع ، التي من جملة اهتماماتها ، مسميات سفن البحر والمهن عليها المتداولة قديما .

 

تاسعاً : وقفات مع عطاءات الأديب والإعلامي سعود غانم الجمران

 

قفز تقرير عن  سيرة ( الأديب والاعلامي سعود غانم الجمران) يرحمه الله ، إلى قائمة العشر الأوائل ، محتلاً الترتيب التاسع ، حيث يشهد التقرير قراءة من محبي النمران، وممن يهتمون بأوائل العاملين بالإذاعة الكويتية  وتاريخها ،كما  للفقيد مكتبة زاخرة بالتراجم والسير ، مترجمة عن الأجنبية ، لمناطق ومواقع القبائل في الجزيرة العربية، وحظي التقرير ب (86 ) قراءة في أغسطس .

سعود الجمران مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز
سعود الجمران مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز

 

عاشراً : أمرؤ القيس ومكيدة قيصر روما

 

ولعل من حسن الحط ، ان تحظي شخصية عربية ، مجمع عليها عربيا ،  ياهتمامات قراء تراثنا ، حيث حظيت مقالة ( أمرؤ القيس ومكيدة قيصر روما ) ب ( 66 ) مشاهدة في اغسطس . بعد ان تخطت الحاجز ، ودخلت ضمن قائمة العشر الأوائل .

 

في الختام 

ويلاحظ من التقرير السابق ، إن قراءات رواد الموقع في شهر أغسطس تحوم على أبواب عدة ، اهتمت بالعادات والتقاليد في الخليج ، والأصول العرقية الكويتية ، والأسر الكويتية ، والمصطلحات والمهن المتعلقه بصناعة السفن البحرية وسواها .

 

ترقبونا في الشهر القادم 

 

طالع تقرير  : البحوث والمقالات الأكثر اهتماما لقراء موقع مجلة تراثنا في يوليو 2021 

 

اترك تعليقاً