• Post published:20/05/2018

 

مفاجأة للباحثين 

 

دلائل تؤكد ااكتشاف المسلمين لامريكا من شأنها تغيير قراءة التاريخ
دلائل تؤكد اكتشاف المسلمين لأميركة من شأنها تغيير قراءة التاريخ

 

 

 

تراثنا – التحرير :

 

جاء في خبر نشره موقع “دليل” الالكتروني اكتشاف أمريكة مخطوطات قرانيه تعود للقرن التاسع الميلادي قبل خمسة قرون من اكتشاف كولمبس لأميركة .

 

وأشار الخبر الذي نقله الموقع إلى ما أثاره الاكتشاف من تساؤلات عدة حول الاعتقاد السائد بأن كولومبس كان أول  من عبر المحيط الاطلنطي لاكتشاف القارة الجديدة .

 

• جامعة رود ايلاند : أدلة تفيد بأن المسلمين ربما أول من وصل لشواطئ اميركة .
• البروفيسور بوريسكو : الاكتشاف مفاجأة لفريق الباحثين و يعيد كتابة التاريخ .
• الباحث بن فلاح : المخطوطات كتبت بالخط الكوفي من أقدم الخطوط العربية.
• المسعودي : في عهد الأمير عبدالله بن محمد الاندلسي وصل بحًار الى ارض مجهولة و عاد بكنوز رائعة.

 

 

المسلمون أول الواصلين

 

موقع دليل " : هل كان حقا كولومبس اول من اكتشف امريكا ؟
موقع دليل ” : هل كان حقا كولومبس اول من اكتشف أمريكا ؟

وذكر خبراء في جامعة رود ايلاند أن أدلة جديدة تفيد بأن المسلمين ربما يكونوا أول من وصل الى الشواطئ الأمريكية .، فيما أكد البروفيسور ايفيان بوريسكو المسؤول عن فريق الباحثين أن هذا الاكتشاف مفاجأة لفريق الباحثين .

 

وقال: لم نكن نتوقع العثور على تسعة أوان فخارية تحتوي على مخطوطات قديمة مكتوبة باللغة العربية .. واعتبر الباحثون هذا الاكتشاف أنه من شأنه إعادة كتابة التاريخ المعهود .

 

العثور على قبر جماعي

 

وأوضح البروفيسور انه عثر على قبر جماعي يعود للقرن التاسع عشر ، يضم عدد أربعة هياكل عظمية لبحارة في حالة تحلل متقدمة ..ونوه الى العثور على بعض الملابس وعملات معدنية وسيفين في حالة سيئة ، والسيفان يغطيهما الصدأ يصعب قراءة المكتوب عليها.

 

مخطوطة بالخط الكوفي

 

ونقل موقع “الدليل “عن الأستاذ كريم بن فلاح الباحث الإسلامي في تاريخ العصور الوسطى في جامعة ماسوتشوسيتس : ان هذه المخطوطات تعود الى القرن التاسع لأنها كتبت بالخط الكوفي كما هو معروف من اقدم الخطوط العربية ..

و يضيف ان اكتشاف مخطوطات بالخط الكوفي يعود إلى ما قبل وصول كولومبس إلى اميركة أمر رائع .

 

لا بشكك ولكن ..!

 

واعترف بايورن كينت الخبير في علم المتاحف في مؤسسة سميتثسونيان انه لا يشكك في إمكانية اكتشاف المسلمين لأميركة قبل كولومبوس ..وأنهم بالتأكيد يمتلكون التقنية التي تمكنهم من ذلك
و لكن إلى الان ليس هناك دليل موثوق به للتأكيد على أنهم اكتشفوا القارة الامريكية ! على حد زعمه “.

 

كولومبس يدين لمهارة المسلمين

 

وصرح ريتشارد فرانكافيجالي من جامعة ويلاميت صاحب الكتاب الأعلى مبيعا “ما هو ابعد من البحر الغربي من العرب إعادة تفسير عن المسلمين قبل كولومبس في الامريكيتين “أنه اكتشاف غير متوقع، مؤكدا ان كولومبوس نفسه يدين بالفضل لمهارة البحارة المسلمين .

 

الوصول إلى ارض مجهولة

 

 

وأشار موقع ” دليل “الى ان المؤرخ الجغرافي المسلم علي بن حسين المسعودي ( 956 -896 م) ذكر في كتابه “مروج الذهب” أنه في حكم الأمير عبدالله بن محمد للأندلس (912 – 896 م) قام البحار المسلم خشخاش بن سعيد بن الأسود المولود في قرطبة بعملية إبحار عبر المحيط الاطلنطي عام 889 وبلغ ارضا مجهولة و عاد بكنوز رائعة .

 

 

الجدير بالذكر ان تراثنا ” قد تناولت في افتتاحية لرئيس التحرير د محمد بن إبراهيم الشيباني الى قضية اكتشاف العرب لأميركة قبل كولومبس .

 

 

تفاصيل :  موقع “دليل ” بشأن اكتشاف مصحف قراني في أميركة .

 

تفاصيل : افتتاحية تراثنا “العرب وصلوا الى أميركة قبل كولومبوس .

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً