• Post published:30/07/2018

الحلقة (1)

مقتطفات من تاريخ الكويت 

 

اضاءات من تاريخ الكويت
اضاءات من تاريخ الكويت

 

تراثنا – التحرير :

 

حفل تاريخ كويت بالعديد من المواقف لرجالاته والأحداث الإقليمية المؤثرة ، والتي مازالت تلقي بظلالها على تطورات مجريات الأمور ، تمثل شهادة على حقبة قديمة من الزمن .

 

 

وليد عبدالله الغانم
وليد عبدالله الغانم

 

 

في السطور التالية ، يلقي الباحث وليد عبدالله الغانم الباحث في الشأن التاريخي الكويتي، الضوء على جوانب قد تكون دفينة في الكتب ، أو علمها الخاصة وجهلها عامة الناس ، وفيها يقول(حلقات منشورة للباحث) :

 

• التاجر الغانم ينقذ بسفينته طاقم طائرة بريطانية هبطت اضطرارياً في شط العرب .

• السيارات تخوض حروب الكويت لأول مرة في معركة الرقعي مع جماعة بن عشوان المطيري .

 

• قاضي هندي : كان للصرافين في الكويت صناديق مملوءة بالعملات والنقود المختلفة تترك ليلا في الساحات ولا تتعرض للسرقة !

• وقفت سفينة النوخذة عيسى بورحمة الشراعية شهراً كاملاً وسط البحر بعد توقف الهواء .

• «أسطى ودوشك وتفك وجنطة وشيشة وعرموط وطرشي وطابور وشرشف وإسكل وأبله وطوز ” مفردات تركية دخلت اللهجة الكويتية .

 

مشاري هلال المطيري
مشاري هلال المطيري

• مشاري هلال المطيري ورث عن أبيه الملايين ومن ضمنها سندات ديون على الناس قدرت قيمتها بحوالي مليون روبية، فجمع الورثة وقال لهم أغنانا الله واحنا بخير وما نحتاج لهذه الديون، ثم حرق السندات كلها وأسقط ما لهم من ديون على أهل الكويت وغيرهم» رحمهم الله جميعاً.

 

١٩٥٤ : أنشئت قوة خفر السواحل لمنع دخول المتسللين عبر البحر، وبدأت بلنج” مركب ” واحد مصنوع من الخشب وسمي “مرزوق .”

 

• “لقد قال الذين زاروا الكويت إن الكويت مستقلة في إدارتها أكثر من استقلال العراق لإداراته ” من محاضر مجلس النواب العراقي سنة ١٩٥١.

 

١٨٧٢ : الشيخ عبدالله بن صباح حاكم الكويت الخامس يرسل شقيقه محمد إلى البحرين للإصلاح بين شيخ البحرين محمد آل خليفة وشقيقه علي آل خليفة بعد نزاع وقع بينهما.

 

١٩٣٠: التاجر محمد ثنيان الغانم ينقذ بسفينته طاقم طائرة بريطانية هبطت اضطرارياً في شط العرب.

 

١٩٤٧: صدر العفو الأميري عن محمد البراك السياسي النشط المعروف بعد وصوله إلى الكويت من المنفى.

 

 

صورة نادرة للجيش الكويتي في موقعة الرقعي عام 1347(1928م)
صورة نادرة للجيش الكويتي في موقعة الرقعي عام 1347هجري (1928م)

 

 

١٩٢٨ : وقوع معركة الرقعي بين الكويت بقيادة الشيخ علي السالم وبين جماعة بن عشوان المطيري، واستخدمت فيها السيارات لأول مرة.

 

١٨١٦ :«إن الكويت لا تزال مشهورة بأن شعبها هو الأكثر شجاعة وتعلقاً بالحرية في الخليج كله». الرحالة الأوروبي بكنغهام.

 

١٩٥٣ : «الكويتي هادئ الطبع، موزون الكلام، يصعب استفزازه أو التأثير فيه ليكون عصبياً، وتنعدم الخصومات والسب والشتم بين الكويتيين» – الممرضة التركية بلكه كونكور، عملت في الكويت .

 

١٩١٦ : كان للصرافين في الكويت صناديق مملوءة بالعملات والنقود المختلفة، والعجيب أنهم يتركونها ليلاً في مكانها في الساحة المفتوحة ولم تتعرض للسرقة ولا مرة واحدة» القاضي الهندي كرستجي ١٩١٦ بعد زيارته للكويت.

 

١٩١٤ : مكاين ضخمة استوردها الشيخ مبارك الصباح لتحلية المياه (الكنديسة) لكنها لم تنجح وتم فكها ونقلها إلى عدن في عهد أحمد الجابر.

 

١٩٤٧: النوخذة مبارك جاسم المباركي – رحمه الله – أول من أسقط القروض عن البحارة، وعددهم ١٠٠ بحار، والمبلغ ٥٠ ألف روبية، وهو مبلغ خيالي في حينه، جزاه الله خيراً.

 

١٩٩٠: سلطات الاحتلال العراق تمنع صرف البنزين داخل الكويت للسيارات ذات الأرقام الكويتية، وتجبر ملاك السيارات على تغيير لوحات الأرقام الكويتية إلى لوجات عراقية، في محاولاتها لتغيير الهوية الكويتية .. والصامدون يرفضون الاستجابة لهذه القرارات المزيفة.

 

النوخذة محمد ثنيان الغانم
النوخذة محمد ثنيان الغانم

• بعد ١٣ عاما من الاعتقال من دون محاكمة ولا إدانة، يعود فوزي العودة إلى وطنه وأهله لتفرح بمقدمه الكويت عن بكرة أبيها، وندعوكم بهذه المناسبة لحفل التهنئة الذي تقيمه أسرة العودة الكريمة في صالة الميلم بالعديلية، والحمد لله رب العالمين، ثم الشكر لسمو الأمير على جهوده الكريمة والحكومة الكويتية لاهتمامها، والفال لعودة المختطف حسين الفضالة والمعتقل فايز الكندري ” و قد أفرج عن فايز الكندري وبقي حسين الفضالة معتقلاً في إيران ” .

 

• في القرن الماضي النوخذة عيسى بورحمة وقفت سفينته الشراعية شهراً كاملاً وسط البحر بعد توقف الهواء، ونفد الماء والغذاء وشربوا من ماء جوز الهند حتى فرج الله عنهم.

١٩٠٥ : ” لدى الكويتيين أكثر من ٣٠٠٠ حمار” الرحالة البريطاني لوريمر في موسوعته عن الخليج. وزار الكويت.

 

• انصح التاجر نصيحة والفقير لا يحدّونه على ركب البعير لا يحّدونه على جب الرجاب بالدراهم يشتري ضيم وعذاب عقب خمسة يسحب وروكه سحاب من نزل من كورها مثل الكسير خلفوا بالقلب جرحج ما يطيب والمجرب يالربع غير الطبيب. الشاعر فهد بورسلي رحمه الله يصف معاناته في الحج على ظهور الإبل.

 

 

الحج والمعاناة قديما

 

الحج قديما
الحج قديما

 

 يصف الشاعر الكويتي الشعبي فهد بورسلي – يرحمه الله – معاناته في الحج على ظهر الأبل فيقول :

 

 

الشاعر الكويتي الشعبي فهد بورسلي يصف المعاناة من الحج قديما

 

 

هوامش :

 

• مفردات تركية في اللهجة الكويتية «أسطى ودوشك وتفك وجنطة وشيشة وعرموط وطرشي وطابور وشرشف وإسكل وأبله وطوز» الباحث طلال الجويعد).

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً