• Post published:16/09/2021

اختلفوا حول كل شيء عدا اسم الشاعر !

 من هم العروسين ، ومتى وأين أقيم العرس ، وما المقصود ب “الاثنين” ؟!

 

عبدالله السالم جالسا على الكرسي- بينما يظهر عمه حمد المبارك الثالث من اليمين ، التقطت الصورة في المحمرة في ضيافة الشيخ خزعل 1908 ( الراي )
عبدالله السالم جالسا على الكرسي- بينما يظهر عمه حمد المبارك الثالث من اليمين ، التقطت الصورة في المحمرة في ضيافة الشيخ خزعل 1908 ( الراي )

 

تراثنا – التحرير :

 

لا يكاد يُقام  فرح عرس في بيوتات الكويت ، ودول الخليج المجاورة وصالوناتها، إلا وتصدح فيه الفرق النسائية الشعبية  بأهزوجة ( مبارك عرس الاثنين ) ، فتتمايل الصبايا على وقع الصاجات والدفوف ، مضفيات اجواء من الفرح والسرور على مدعوات الفرح والحضور .

 

ضرب الدف الأفراح
ضرب الدف الأفراح

ويبدو أنه من كثرة ترديد تلك الأهزوجة البهيجة، نسى من يتغنون فيها بالأعراس من هو قائلها وناظمها الأصلي ، فقد كادت أن تصبح ، أو أصبحت بالفعل ، فولكلوراً شعبياً متبعاً في منطقة الخليج عامة.

 

الناظم الأصلي

 

غير أن أهل الكويت ، في ذلك البلد القاصي في رأس الخليج ، يعلمون قائلها وناظمها الأصلى حق المعرفة ، قبل أن تُحرف كلماتها حديثاً ، وتستبدل الفرق الشعبية ابياتها بغيرها ، مع المحافظة على ذات المطلع ، فهى من كلمات الشاعر الكويتي ضويحي بن فهد بن رميح الهرشاني، من مواليد 1840، وتوفي في 1 يناير 1907، (يرحمه الله ) (1) .

 

مبارك عرس الاثنين

مبارك عرس الاثنين ليلة ربيع وقامه

يا المعرس اذبح خروفين حتى تعدي الملامه

وان كان ما تقدر اثنين عيش (الرز) وكَثِر ايدامه (اللحم)

من عانك الله له يعين ربعك رجال الشهامه

عقب العشا جابوا الزين زفوا اضبي العدامه

عروسنا زينة العين بنت الشرف والكرامه (2)

 

بيد أن النزاع على ناظم الأغنية يبدو محلولاً ، ولا خلاف حوله ، فيما نعلم ، إلا ان النزاع دار حول المقصود ب ( الاثنين ) ؟ وأين أقيم الفرح ؟ ومتى ؟ وما هي المناسبة التي نظمت لأجلها الأهزوجة !!

 

الشيخ مبارك الصباح
مبارك الصباح

الخلاف حول المكان

 

ذهبت بعض الآراء إلى أن الأبيات قيلت في مناسبة فرح أقامه حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح آنذاك في سلطنة المحمرة آنذاك (2) ، بمناسبة الاحتفال بفرح نجله الشيح حمد بن مبارك الصباح ، وحفيده عبدالله السالم الصباح ( حاكم الكويت الأسبق )، رحمهم الله .

 

الخلاف حول العريس

 

الشيخ عبدالله السالم الصباح
عبدالله السالم الصباح

 

 بينما يرى أخرون أن العرس أقيم في قصر السيف العامر في يوم الأحد 15 ربيع الآخر سنة 1326 هــ الموافق 17 مايو 1908م ، أقامه الشيخ مبارك لنجله حمد ،مما يستبعد عقد قران الشيخ عبدالله السالم لصغر سنه ( 13) سنة ، كما رأى البعض (3) .

 

 الخلاف حول (الاثنين)

 

مبارك الصباح يدعو الوجيه داوود العبدالجليل لحفل زفاف ابنه حمد ( الراي)
مبارك الصباح يدعو الوجيه داوود العبدالجليل لحفل زفاف ابنه حمد ( الراي)

 

 

ولم يتوقف النزاع على ماذكرنا بشأن المكان ( في المحمرة أو قصر السيف ) ، والتساؤل هل هو عريس واحد ، أم عريسان في فرح واحد ( حمد وعبدالله السالم ) ؟ بل تطرق الخلاف حول المقصود بكلمة ( الاثنين ) الواردة في مطلع الأهزوجة ( مبارك عرس الأثنين ) ، هل المقصود يوم الاثنين مثلاً ؟ أو أشخاص ما ، أو غيرهما ؟

 

بطاقة دعوة من الشيخ مبارك الصباح لحفل افراح أقيم عام 1908 م
بطاقة دعوة من الشيخ مبارك الصباح لحفل افراح- 1908م (4)

 رأى البعض ، وكما قيل ل ( تراثنا ) من قبل أحد المسنين البالغ نحو  82 عاماً ، بأن المشهور في الكويت قديماً إقامة ، أفراح الزفاف يومي الأثنين والخميس ، فالمقصود هنا ب ” الأثنين ” الفرح الذي يُقام يوم الأثنين ، وهو ما قصده ناظم الأبيات ، وإن أصبحت تغنى في الافراح في أي وقت تقام .

 

 ليست لأفراح المبارك 

 

غير ان المسن أستبعد أن تماماً ،ما يتردد بأن نظم الأهزوجة كان بمناسبة افراح المبارك ، لأنها متداولة منذ القدم ، على حد قوله ، وإن كان ذلك لا يمنع أن تتغنى بها الفرق الشعبية في ذلك العرس .

 

 

وينازع هذا الرأي أخرون ، حيث يرى فريق منهم  بأن المقصود ب ( الاثنين ) الزوجين الذين تم عقد قرانهما ، فهما المقصودين..وذهب آخرون ، إلى أن المقصود به العرس الذي أقامه مبارك لابنه حمد، وحفيده عبدالله السالم ، فهما  المقصودان بذلك ! 

 

أعراس الكويت قديما  (يويتوب) 

تلفزيون قديم

( أضغط على الصورة للمشاهدة )

 

بعيداً عن تنازع الباحثين 

 

زفة العريس في احدى أفراح الكويت قديما
زفة العريس في احدى أفراح الكويت قديما

 

وأمام هذا التشتت في الآراء  بين الباحثين والمهتمين بالشأن التراثي والتاريخي ، حول مفردة الأثنين ، وحول مناسبتها ،ومكان إقامة الفرح ، ولمن أقيمت ! ينعم المحتفلون ببهجة أعراسهم ، ويتغنون بسرور ونشوة بالغة بأبيات ( مبارك عرس الأثنين )، بعيداً عن خلافات الباحثين ،وغبار معاركهم البحثية التائهة بين سجلات التواريخ والأشخاص والمناسبات ..

 

وفي الختام تدعو أسرة تراثنا لكل المحتفلين بأفراحهم السعيدة ..

مبارك عرس الاثنين وبالرفاء والبنين .. 

 

مصادر التقرير :

1- موقع ويكيبيديا .

2- كتاب (سنوات الكويت ) للكاتب أبراهيم حامد الخالدي في اصدار 2021 ( ص 87-89 )

3- ( الراي) الكويتية .

4- كتاب ( كعب الأحبار الكويتي ناصر بن مبارك الصباح ) د . محمد بن إبراهيم الشيباني .

5- أرشيف موقع مكتبة المخطوطات والتراث والوثائق .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً