يوميات خان بهادر :الطريق إلى الزلفي في 68 يوماً (1)

تراثنا – د . محمد بن ابراهيم الشيباني * : هذا هو” خان بهادر” عبدالله القناعي – يرحمه الله – كنز معلومات ، نلقي الضوء على نوع جديد من ميراثه الذي تركه للأجيال ، ففي كل يوم نكتشف في أوراقه جانباً من العلمية الأثرية ، ومازال هناك الكثير جداً الذي يتطلب الصبر لدراستها واستخراج ما فيها من درر .

تستعرض تراثنا على حلقات ، بالتاريخ واليوم  والساعة والدقيقة ! جانب من مذكرات خان بهادر عبدالله القناعي من واقع يومياته ، التي سجلها انطلاقا من رحلها بدئها من السرة إلى الزلفي في 68 يوميا عام 1917 م.

  • 28 اكتوبر الموافق 11 من محرم يوم الأحد ، ثورنا من الزلفي الصبح الساعة الثانية عشرة ، فوصلنا إلى أول نفود الثوريات الساعة الثانية ، وصلنا إلى أول نخل بالنفود يسمي نخل الحضمة الساعة الثالثة ، والساعة الثالثة اتينا إلى نخل العبد ، والساعة الخامسة والدقيقة الخمسين ضحينا بالنفود ، وثورنا الساعة التاسعة وفارقنا النفود المغرب الساعة الثانية عشرة ، واتينا المستوى ارض مستوية ، فنزلنا وصلينا وثورنا الساعة الثانية عشرة ،وامرحنا الساعة الثالثة بالمستوى .
  • 29 اكتوبر مطابق 12 من محرم يوم الأثنين ، ثورنا الساعة 12 من المستوى ، ووصلنا إلى شعيب ابوبرقة الساعة الواحدة ، وابوبرقة ضليعات على أيمن الطريق ، وعلى ايسره ، عليهم ارجوم ، وكان في السابق على حياة محمد العبدالله الرشيد ماؤه غزاي ، واستقام عليه حتى رأينا رسم مساجدهم ومطابخهم من حدر مرصوص باقية إلى الآن ،وفارقنا أبوبرقة الساعة الثانية ، ونزلنا الساعة الثالثة للمقيل ، وثورنا الساعة الثامنة فوصلنا الى الشماسية الساعة العاشرة ، فنزلنا نصلي العصر ، وفي الشماسية نخل تحت ضلع يسمى ضلع المستوي ، يشابه الطويق ، له يعقبه عسرة لازم الراكب ينزل من ذلوله ،واما ما يصير على وروكها ، فوصلنا إلى اول رجبة منها ، فسقينا الركائب ماؤها حلو ، وطول الستر نحو عشرة أبواع ، وقبلي البلد والنخل نفود يسمى الشماسية يبعد عنها قدر سبع دقائق .

ثورنا منها الساعة العاشرة والدقيقة الحادية عشرة ، فنزلنا وتعشينا وصلينا ، وثورنا الساعة الثانية عشرة ، وامير الشماسية اسمه فوزان العبدالله ، لم نتواجه معه لأن ضلع المستوى حده من شمال حائل ، ومن جنوب شقرة ، ووصلنا إلى أول النفود القريب من بريدة ، ونزلنا الساعة الثالثة وامرحنا إلى الصبح .

خا بهادر عبدالله القناعي في صورة نادرة أمام دار الإعتماد في منطقة شرق
خان بهادر عبدالله القناعي في صورة نادرة أمام دار الإعتماد في منطقة شرق
  • 30 اكتوبر مطابق 13 من محرم موافق الثالوث ( الثلاثاء ) ثورنا الساعة الواحدة والدقيقة العشرين من مبيتنا ، وقبل دخولنا بريدة ، ارسل لنا الأمير تركي بن عبدالعزيز آل سعود اثنين وعشرين خيالاً متقدمهم عباس الفلاجي الشمري من رجال بن سعود ، وعرضوا قدام الصاحب مقبلين ومجتين ، فوقفنا عشر دقائق في برحة واسعة بين النخيل و البلد ، ودخلنا الساعة الثالثة ،وذهبنا إلى القصر وواجهنا تركي مع عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي وسلمان بن محمد العرافة ،واستقمنا عنده قدر خمس واربعين دقيقة ، تقهوينا وطلعنا منه ، وجينا المخيم ، وارسل لنا تركي عشر كواني عيش ، وعشرة روس غنم ودجاج و رطب ورقي .
  • المعتمد البريطاني الكولونيل هملتون
    المعتمد البريطاني الكولونيل هملتون

وبعد صلاة العصر ، سيرنا مع الصاحب على الأمير عبدالعزيز ، فاستقمنا عنده نصف ساعة ، تقهوينا وطلعنا منه ودخلنا إلى السوق نتفرج .

    • 13 اكتوبر مطابق 14 من المحرم الموافق يوم الربوع ( الأربعاء ) مقيمين في بريدة ، وسير حضرة تركي بن عبدالعزيز آل سعود مع عبدالعزيز بن مساعد جلوي أمير بريدة وسلمان العرافة وسعود بن عبدالله العرافة الساعة الثانية على حضرة الكولونيل هملتون على خيل ، ومعهم خدامهم وعبيدهم ، وبعض الأخوان ، الجميع على خيل نحو سبعين راس ،و طلب منهم الكولونيل انهم يعرضون ، وعرضوا جميعهم أل سعود وخدامهم أل سعود وعزوتهم خيال العوجة ، وانا بن مجرن وخدامهم وعزوتهم خيال التوحيد .
تركي بن عبدالعزيز آل سعود في صباه وشبابه
تركي بن عبدالعزيز آل سعود في صباه وشبابه

وانا اخو من طاع الله وثلاث مرات يجبلون ويقفون ،و من بعد نزولوا عن الخيل ودخلوا في الصيوان مع حضرة الكولونيل ، وأمر لهم بالقهوة والجاه والبسكوت ، وجلسوا قد نصف ساعة ثم قام تركي بن جلوي ساعة إلا ربع ، وثم اركبوا خيلهم الساعة الرابعة ادخلوا البلد ، والكولونيل اهدى لتركي ساعة ذهب معها صنقل ذهب ، وفي الليل سير منصور بن الرميح على الصاحب واهدى الصاحب ذلول اقيام ثلاثين ليرة .

*رئيس التحرير

يتبع لاحقا

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر –  حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق 

  • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة