انتقاءات من أوراق قديمة ( الحلقة 1)

نماذج من رخص بناء وعقود عقار للسيد سليمان الحويس

تحت المجهر
وثائق تحت المجهر

 

تراثنا – كتب د. محمد بن إبراهيم الشيباني *:
يجهل كثير من الناس أهمية بعض المستندات المهملة المتناثرة في ارجاء البيت ، قد تكون في خزانة في حقيبة قديمة ، أو في علية بالسطح، أو في قبو يعلو محتوياته الغبار ، تضم فواتير بيع وشراء وعقود وكتب وما نحوه ذلك مما ورثه الأبناء عن الآباء والأجداد .

  • رخص بناء وعقود ايجار تكشف بساطة المفردات واقتراب المخاطبات الرسمية ونماذجها من اللغة العامية الدارجة .

  • لا تخلو التعاقدات من تحديد مواقع واسماء واحياء ومساجد ومحال تكشف طبيعة الحياة اليومية في المجتمع سابقا .

تمثل هذه المهملات التي تزهد بها الأعين ، في عُرف المتخصين بالتاريخ والتراث وثائق مهمة ، ييني على ضوئها كثير من القراءات لحقبة تاريخية معينة ،تكشف نمط معيشي لسكان منطقة ما ،واحيائها ومفرداتها والمكونات الاجتماعية لها من مساجد ومحال وساحات وغيرها .

 رخصة بناء

رخصة بناء صادرة عن بلدية الكويت عام 1954 للسيد سليمان الحمد الحويس

عبارة عن وثيقة ( رخصة بناء ) صادرة عن بلدية الكويت ، فيها اسم المالك سليمان الحمد الحويس، وموقعها قرب مسجد القصمة في حي المرقاب، وهو من أحياء الكويت القديمة، ويعد الحي الرابع بعد الوسط والشرق والقبلة.

وفي صورة الرخصة المؤرخة في 23 من أكتوبر عام 1954 م ، ما يدل على بساطة المواطنين في الماضي ، بما فيها بساطة مفردات الرسائل الرسمية ولغتها القريبة للشعبية المتدوالة ، ومثاله : ما هو مكتوب في هذه الرخصة ، مساحة القسيمة ” المنوي ” البناء عليها ، مساحة البناء ” المنوي ” إنشاؤه ، مساحة البناء الموحود حاليا .

وثيقة عقار

نموذج عقد ايجار رسمي للسيد سليمان الحمد الحويس قديم
نموذج عقد ايجار رسمي للسيد سليمان الحمد الحويس

في صورة الوثيقة الأخرى (عقد إيجار) ، للمالك نفسه السيد سليمان الحمد الحويس – يرحمه الله – قرب مسجد القصمة، المرقاب، كويت .

ويُلاحظ أن نموذج العقد ذو صيغه قريبة من المتعارف عليها حالياً ، وأكثر  تعقيداً في الأشتراطات من سابقه ، بما يراعي تعقد وتطور أمور الحياة ومتطلباتها ، وإن كان ثمة شيء من البساطة في المفردات مثل : المأجور ، خالياً من الشواغر ، وأمضينا العقد .. حيث لم تعد تلك المصطلحات شائعة في التعاقدات حديثاً .

غير أن العقد – كما هو مبين – غير مكتمل البيانات، قد يعود لعدم اكتمال الصفقة أو لأسباب ما أخرى ، أو مجرد نموذج لورقة من دفتر العقود ،  كما يخلو من التاريخ  ، وإن كان واضحاً من صياغته، أنه كُتب في تاريخ أحدث وأقرب نسبياً من سابقه .. والله أعلم .

▪︎ يرجى من الاخوة المقربين من السيد سليمان الحمد الحويس  “يرحمه الله ” اثراء التقرير  بصورة له ومعلومات موثقة  عنه.

المصدر : عدد تراثنا رقم 77 لشهري مارس / إبرايل من عام 2021 م .

وإلى مزيد من الوثائق المتنوعة لاحقا

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

تواصل معنا

اترك تعليقاً