• Post published:27/12/2018

نص وثائقي نادر

انتقاءات من مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

كتاب نص وثائقي نادر
كتاب نص وثائقي نادر

 

تراثنا – التحرير :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

من إصدارت مركز المخطوطات والتراث والوثائق كتاب بعنوان ..نص وثائقي نادر: رسالة جوابية من الشيخ محمد بن عبدالوهاب (1703 -1792 م ) إلى الأمير عبدالله بن صباح الأول ( 1762م – 1813هجري) . أخرجه وعلق عليه د . محمد بن إبراهيم الشيباني .

 

د . الشيباني :

  • النص النادر رد جوابي من الشيخ محمد بن عبدالوهاب على حاكم الكويت الثاني عبدالله بن صباح على استفسارات في العقيدة .

  •  الرسالة النادرة جُمعت في كتاب ” الدرر السنية ” للشيخ عبدالرحمن بن قاسم ، وكانت متفرقة ومشتتة بين أيدي الناس  والكتب .

 

يتميز هذا الكتاب بتقديم الباحث د .الشيباني شرحاً له ، تضمنه عبر تسجيل فيديو يذكر تفصيلات هذا البحث ، يمكن الدخول إليه عبر الرابط في أسفل المادة .

 

نص وثائقي نادر 

 

العيينة موطن الشيخ الإصلاحي محمد بن عبدالوهاب - يرحمه الله
العيينة موطن الشيخ الإصلاحي محمد بن عبدالوهاب – يرحمه الله

 

يقول الباحث في مقدمة الطبعة الأولى الصادرة في 1998 م : النص الوثائقي النادر هذا الذي نحققه ونقدم له في جملة كلامنا على الجد والإخلاص في البحث ، استطعت بفضل الله أن أحصل عليه من خلال الغوص العميق في حوادث الناس في القرون الماضية واقتناص النصوص النادرة التي سطرها مدونوها ، ولأسباب أولها عدم شهرة هذا النص ( الوثيقة ) للتصحيف الحاصل في اسم المرسل إليه الخطاب ، وهو الشيخ عبدالله بن صباح الحاكم ( الثاني ) للكويت فصار التصحيف في اسم والد الشيخ عبدالله وهو صباح “صياح ” ، وأما الثاني ولأن النص يٌعد من رسائل الشيخ محمد بن عبدالوهاب كان يبعثها في ذلك الزمان ( القرن الثاني عشر الهجري ) إلى الرؤساء والأمراء ، وشيوخ الدين والدنيا ، وهذه الرسائل قد جمعت في كتاب واحد هو “الدرر السنية ” والجامع لها الشيخ عبدالرحمن بن قاسم وهو مشهور بتقصيه ومتابعته وكانت هذه الرسائل مفرقة بين أيدي الناس ومشتتة هنا وهناك وفي المكتبات وبعضها في الكتب التي ألفها الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وقد ذكر هذا النص كذلك الشيخ حسين بن غنام في كتابه تاريخ نجد .

 

الحرص على العقيدة

 

يستطرد الباحث : هذا النص يعطينا تصوراً لحياة الناس في ذلك الوقت ، وصورة واضحة لمستوى التدين الذي كانوا عليه ، بل يركز على حرص الناس على العقيدة الصحيحة حاكماً ومحكوماً، وهذا ما ورد في النص المبعوث من الشيخ محمد بن عبدالوهاب إمام الدعوة إلى الشيخ عبدالله بن صباح رداً على رسالته ، حيث لم تحفظ لنا سجلات المحفوظات في البلدين نص رسالة الشيخ عبدالله صباح المرسلة إلى الشيخ محمد بن عبدالوهاب التي يسأله فيها عن دعوته .

 

قناة تراثنا 

 

تلفزيون الماني ماركة جرائتز صنع عام 1960 -1959
( اضغط على الشاشة للمشاهدة )

 

تشكيك ورد 

وفي الطبعة الثانية الصادرة عام 2011 م ، يعلق الباحث الدكتور محمد الشيباني على بعض الباحثين المشككين في معلومات الطبعة السابقة ..ومما قاله : شكك بعض الباحثين بنسبة الرسالة المفقودة والرسالة الجوابية التي اوردها الشيخ عبدالرحمن قاسم القحطاني في كتابه الفريد “الدرر السنية في الأجوبة النجدية “..وحجتهم في ذلك أن هذه الرسالة والجواب عليها لم تذكرا في تاريخ الجزيرة العربية بشكل عام أو التواريخ الأخرى الخاصة بتراجم الشخصيات والبلدان .

 

والجواب على ذلك : أقول الحمد ألله الذي وهبني هذه الفسحة من بعد مرور وقت طويل لأقوم بمراجعة جديدة لهذه الرسالة ” نص وثائقي نادر ” .. وإعادة ترتيبه وطباعته طبعة جديدة بعد طبعته الأولى التي كانت في عام 1998 أي بعد مرور اثنتي عشرة سنة .

 

والحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات .

 

كاتب وكتاب

 

كتاب ومكتبة

(اضغط للمشاهدة)

 

كتاب ( نص وثائقي نادر : رسالة جوابية من الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الأمير عبدالله بن صباح الأول ) من تأليف د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا ، تقع في 52 صفحة من الحجم الوسط ، الطبعة الثانية عام ( 2011 م – 1432 هجري ) . من إصدارات ومنشورات المركز .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً