معجم أعَلَام الحديث النبوي الشريف من الصحيحين

معجم أعلام الحديث النبوي من الصحيحين
معجم أعلام الحديث النبوي من الصحيحين

تراثنا – التحرير : كتاب معجم أعلام الحديث النبوي ( من الصحيحين ) للدكتور محمد التونجي ، يمثل أحد منشورات ومقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ضمن سلسلة متخصصة يطلقها (الدراسات والبحوث رقم 63) .
الكتاب طُبع عام 1420هجرية / 1999م ، من الحجم الوسط ، ويقع 263صفحة عدا الفهارس والملاحق .

د .التونجي :

د . محمد التونجي
د . محمد التونجي

• معجم أعَلَام الحديث مهم للباحث لكل ( عَلَم ) ورد في الأحاديث من رجال ونساء ومعارك وغيره .

• رتبت الأعَلَام في الكتاب على الطريقة الأبتثية تماماً كما جاءت في الأحاديث، من غير تجريد أو تحويل.

• مادة المعجم تصلح للباحثين والطلاب والمسابقات الثقافية وتوسيع المدارك والمعلومات عند الصغار .

ويوضح المؤلف د . التونجي في مقدمة كتابه خطة عمله في تأليف الكتاب وغايته فيقول :” وقع اختياري على صحيحي مسلم والبخاري ، بما ذلك الاحاديث القدسية ، وعليهما قر قراري ، بعد أن رأيت انهما أكمل الكتب الصحاح ، وإليهما يرجع الباحث ويرتاح ، على أنني أفدت من بعض كتب الحديث والسنة مثل “الجوهرة ” للتلمساني ” .
يمضي قائلا : ” وشرعنا بقراءة متون الحديث ، ممال نطقه النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ، واستخرجت الأحاديث التي ورد فيها ذكر لعَلَم ، رجال ، أو نساء ، أو مواضيع ، أو معارك ، أو .. وكل عَلَم يستحق أن يُعرف به ، ومن الضروري أن يعرفه الباحث “.

أما الضمائر فيقول د التونجي : ” أما الضمائر المشيرة إلى الأعَلام فكثيرة جداً ، وعسيرة ، و لعل الله يهبني عمراً وصبراً ، لأنهض بمهمة التعريف بالضمائر التي تشير إلى الأعَلَام ..وهذا ما فعلته في الطبعة الثانية من معجم أعَلام القرآن ” .

الطريقة الأبتثية
ويستطرد في توضيح طريقته بترتيب المادة :” ورتبت الأعَلام على الطريقة الأبتثية ، تماما كما جاءت في الأحاديث ، من غير تجريد أو تحويل ، فذكرت العَلَم أولاً ثم أعقبته بالحديث وبمصدره ، ومن ثم عرفت بالعَلَم على قدر طاقتي مستعينا بكتب الصحابة ، والرجال والتفسير ، والتواريخ ، والجغرافية محاولاً الإيجاز ما أمكن ” .

٤٢٠ عَلَماً
ويقول : ” فلست ممن يحبون الإطالة والإطناب ، وختمت العَلَم ببعض المصادر والمراجع التي قد يفيد الباحث منها إذا قصد التوسع أو التأكد ، وجاء عدد الأعلام اربع مئة وعشرين عَلماً ” .

ثمان ملاحظات للباحث
ويذكر في مقدمته بعض الملاحظات التي قد تسهم في تسهيل مهمة الباحث في تناول ما يريده من الأعلام أوردها في 8 ملاحظات .
و أختتم د .التونجي مقدمته بالقول : ” وكان هدفي من كل ذلك خدمة الباحث الذي يستخدم حديثاً ، ويقع فيه على عَلَم ، يحتاج الى التعريف به ..فسهلت عليه الأمر ، ووضعت بين يديه ما يرشده إلى مبتغاه .
( ربنا هيئ لنا من لدنك صبراً وجلداً )
المؤلف – الكويت 20 من يوليو 1997

حروف الأعلام
ويبدأ المؤلف ( 1933 م – حلب ) في أول باب من أبوابه باستعراض أعَلَام ( حرف المد ) فيأتي على ذكر سيدنا آدم عليه السلام مفصلاً من الآيات الكريمة والاحاديث الشريفة ، ثم يأتي على ذكر ( آزر) أبا ابراهيم عليه السلام ، ثم ( آسية ) وهكذا يتواصل في عرض حروف الأعلام ، وكان الختام بحرف الياء .

مادة مهمة وغنية
المادة غنية وغزيرة ، وتصلح معلوماتها للباحثين الجادين ، وطلاب المدارس ، ويمكن ان تستغل في كتابة مواضيع للصغار وتعريفهم بالأعلام من الشخصيات والمواقع والأماكن وسواها ، كما أنها مادة خصبة للمسابقات الثقافية وزيادة المعلومات وسعة الاطلاع .

خدمات تهمك 

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

هواتف المركز :
المفتاح الدولي : 965+
25320902- 25320900

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

اترك تعليقاً

اغلق القائمة