الحلقة (13) والأخيرة


تراثنا – التحرير : تواصل تراثنا في “الحلقة الثالثة عشرة ” والاخيرة ”استعراض كتيب “معارف إسلامية ” لمؤلفه أبو الوفاء محمد درويش ، حيث يتناول أصول اعتقادية إسلامية هي من المعلوم من الدين بالضرورة ، مما لا ينبغي أن تغيب عن المسلم ليصح به عمله والقبول عند ربه تعالى.

من لوازم الإيمان :

• نحب الصحابة ونرى حبهم أيماناً ، ونشهد بالجنة للعشرة المبشرين بها جميعاً .

• القدر حق ، فما أصابنا لم يكن ليخطئنا وبالعكس ، ولا نلقي بأنفسنا إلى التهلكة .

• التوكل على الله واجب ، مع الأخذ بالأسباب والعمل بها ، فنعالج المريض ونتوكل على الله في شفائه.

ركب طلاب علم الحديث القوافل الى البلدان و الامصار سعياا للتحقق من صحة رواية سمعوا بها .

محبة الصحابة
نحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعاً ،ولا نبرأ من أحد منهم ، ونبعض من يبغضهم ، ونرى حبهم ديناً وإيماناً وأحساناً ، وبغضهم كفراً ونفاقاً وطغياناً .

الخلافة
ونثبت الخلافة بالحق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر الصديق رضي الله عنه ، ثم لعمر بن الخطاب ، ثم لعثمان بن عثمان ، ثم لعلي بن أبي طالب ..وهم الخلفاء الراشدون ، والأئمة المهديون .

العشرة المبشرين بالجنة
ونشهد بالجنة للعشرة الذين سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبشرهم بالجنة ، كما شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وقوله الحق ، وهم : أبوبكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وسعيد وعبدالرحمن بن عوف ،وأبو عبيدة بن الجراح ، وهو أمين هذه الأمة رضي الله عنهم أجمعين .

بين النهي والأمر تنضبط حياة المسلم بإالتزامه
بين النهي والأمر تنضبط حياة المسلم بإالتزامه

الأمر والنهي
والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر : فرضان على كل أحد على قدر استطاعته ، وإزاله المنكر واجبة باليد ، فمن لم يقدر فباللسان ، فمن لم يقدر فبالقلب ، وذلك أضعف الإيمان .

القدر حق
والقدر حق ، فما أصابنا لم يكن ليخطئنا ، وما أخطأنا لم يكن ليصيبنا ولن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ..ونتعزي بالقدر عند المصائب والنكبات ، ولا نحتج به عند الوقوع في الخطايا والسيئات ، بل نرجع باللائمة على أنفسنا ، ونتوب ونستغفر ، لأننا خالفنا الأمر والنهي .

• لانصدق أحداً يدعي شيئاً يخالف الكتاب والسنة وإجماع الأئمة وسنن الله التي لا تتبدل.

ولا يجوز المراء والجدال في القدر ، بل علينا إذا وقعت المصيبة أن نصبر ونستسلم ونحتسب ، وإذا وقعت منا السيئة أن نتوب ونرجع ونستغفر …وعلينا أن نأخذ حذرنا ونحترس ونتأهب لدفع الشر والعدوان ، ولا نلقي بأيدينا إلى التهلكة ، وعلينا ألا نقتل أنفسنا ، وأن نتداوى عند الإصابة بالمرض ، وأن نفر من المجذوم فرارنا من الأسد …وإذا وقع الوباء بأرض ونحن فيها لم نخرج منها ، وإذا خارجها لم ندخلها ، وعلينا أن نسعى ونعمل ونجد للحصول على الرزق .

التوكل
والتوكل على الله واجب ، مع الأخذ بالأسباب ، فنعالج المريض ونتوكل على الله في شفائه ، ونحرث الأرض ونبذر الحب ونسقي الزرع ونتوكل على الله في حفظه من الآفات وفي الحصول على ثمراته .

التنجيم ضرب من ضروب الكهانة الجاهلية المحرمة
التنجيم ضرب من ضروب الكهانة الجاهلية المحرمة

• من أتي كاهناً أو عرافاً أو ضارب رمل أو قارئ كف لم تقبل صلاته 40 يوماً .

الكهنة والعرافين
ولا يجوز للمسلم أن يذهب إلى كاهن ولا عراف كضارب الرمل وقارئ الكف وغيرهما ، فإن أتى أحداً منهم فسأله لم تقبل له صلا’ أربعين يوماً.

ولا نصدق أحداً يدعي شيئاً يخالف الكتاب والسنة وإجماع الأئمة ، وسنن الله التي لا تتبدل .

الختام 

وفي ختام آخر حلقة من حلقات كتاب ( معارف إسلامية ) .. نبرأ إلى الله من كل من خالف ما ذكرناه ، وبيناه ونسأله تعالي أن يثبتنا على الإيمان ويختم لنا به ، ويعصمنا من الأهواء المختلفة والآراء المتفرقة ، و البدع المضلة ، والخرافات المردية ، والمذاهب الفاسدة كالمشبهة ، والمعتزلة والجهمية ، والجبرية والقدرية ، وغيرهم من الذين خالفوا الكتاب والسنة ، ونبتهل إلى الله تعالى أن يُرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، ويُرينا الباطل باطلاً ، ويرزقنا اجتنابه ، وهو حسبنا ونعم الوكيل ، وبالله العصمة والتوفيق ، سبحان ربنا رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين .

كتاب معارف اسلامية
كتاب معارف اسلامية

الحلقات السابقة

الصفحة الرئيسية تراثنا

خدمة متابعة اخبار الموقع

التعقيبات ومساهمات المتابعين ضمن الايميل ادناه 

مواضيع ذات علاقة

اترك تعليقاً

اغلق القائمة