حديثا في مكتبة تراثنا 

كتاب مراسلات ووثائق عائلة الجارالله الخرافي

تراثنا – التحرير :
يمثل كتاب ( مراسلات ووثائق عائلة الجارالله الخرافي في الكويت وأبناء عمومتهم في الزلفي ) اهداء جديد ، يشكل إضافة مميزة لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، الثرية بالمقتنيات بالمخطوطات والوثائق والمراجع التاريخية والتراثية للكويت خاصة ومختلف فنون وعلوم التراث الإسلامي والإنساني .

د . عبدالمحسن عبدالله الجار الله الخرافي
د . عبدالمحسن عبدالله الجار الله الخرافي

حرص مؤلف الكتاب د . عبدالمحسن عبدالله الجارالله الخرافي علي توثيق المراسلات التجارية والخطابات المتبادلة في هذا الشأن التي تخص آل جار الله الخرافي في الكويت وأبناء عمومتهم في الزلفي .

خبرات متنوعة
واستعان د .الجارالله الخرافي – كما أوضح في المقدمة – بعدد من المتخصصين في المجال التاريخي والتراثي منهم أ .د عبدالله الغنيم رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية ، والأساتذة الباحثين محمد عبداللطيف العلي الشايع وفهد غازي العبدالجليل ومحمد ضرغام المتروك ، بالإضافة إلى عبدالمحسن محمد عبدالله الخرافي في الزلفي ، بما تتوفر لديهم من خبرات سابقة من وثائق وخطابات تتعلق بالتبادلات التجارية لأجدادهم .

فك التشابك
ويوضح المؤلف الخرافي أنه عمد إلى الاستعانة بتلك الشخصيات ذات الخبرة بغرض فك خطوط الخطابات وتشابكها وتعقيد شكلها ، مع شرح غريب ألفاظها .

ونوه بأن الخطوة التالية استهدفت تحليل المراسالات التجارية للوقوف على أهم السمات والخصائص واللمحات الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن استلالها من خلالها .

المنهجية
واعتمد المؤلف منهجية تقوم على إيراد صورة الخطاب أولا في الصفحة اليمني من هذا الكتيب ،وتحليل الخطاب وفك خطوطه وشرح غريب مفرداته في الصفحة اليسرى المقابلة لها .

هذا الكتاب
يقع الكتاب ذو التجليد والطباعة الفاخرة في 383 صفحة من الحجم  الكبير ١، طبع طبعته (الأولى ) في عام 2020 م ، وزُينت صفحاته بصور الشخصيات في مختلف اعمارها ، وتضمنت وثائق للخطابات ، إضافة إلى توثيق مصور للقاءات اجتماعية ضمن أسرة ال الجار الله الخرافي وبعض الشخصيات بمناسبات شتى ..

نموذج المخاطبات التجارية 

محمد بن جار الله الخرافي
محمد بن جار الله الخرافي

فيما يلي نموذج للمخاطبات التجارية (الأصل بخط اليد – والمطبوع )  التي تمت بين محمد بن جارالله الخرافي وأحمد العبداللطيف الحمد في 18 من أكتوبر عام 1918 م ، حيث وجه الخرافي خطابا بشأن بضاعة يتم التفاهم بشأنها بينهما:

مخاطبة تجارية بين محمد الجارالله الخرافي وأحمد الحمد عام 1918 م
مخاطبة تجارية بين محمد الجارالله الخرافي وأحمد الحمد عام 1918
مخاطبة تجارية بين محمد الجارالله الخرافي وأحمد الحمد عام 1918 م"مطبوعا "
مخاطبة تجارية بين محمد الجارالله الخرافي وأحمد الحمد عام 1918 م”مطبوعا “

وطالع
الدراسات والبحوث والتقارير التاريخية المنشورة في تراثنا

تواصل معنا

اترك تعليقاً