المتروك : لا غنى عن نصائح وتشجيع د.الشيباني

لقطة تجمع الباحث محمد المتروك يمينا و الدكتور محمد الشيباني يساره
لقطة تجمع الباحث محمد المتروك يمينا و الدكتور محمد الشيباني يساره

تراثنا – التحرير : اعرب رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس التحرير د . محمد بن إبراهيم الشيباني عن أعجابه بما أطلع عليه من وثائق نادرة سجلت وقائع التعاملات التجارية بين تجار الكويت وأهلها وبلدان أخرى في حقبة ماضية من التاريخ .

د .الشيباني عن زيارته :

  • زيارتي تستهدف الاطلاع عن كثب على جهد الجيل الشبابي في حفظ التراث واكمال مسيرة السابقين .

  • الباحث المتروك وثق تعاملات المراسلات التجارية لكويت الماضي ومصطلحاتها ونفع بجهوده الباحثين .

زيارة ودية
وقال في اعقاب زيارة ودية قام بها للباحث التراثي محمد ضرغام المتروك أطلع خلالها على مقتنيات متحفه التراثي : أن الزيارة استهدفت الاطلاع عن كثب على جهود الجيل الشبابي الذي سوف يكمل مسيرة الأجيال الماضية في الحفاظ على التراث الكويتي وتدوينه بوسائل لغة العصر السائدة .

 د. الشيباني يطلع على مقتنيات متحف المتروك
د. الشيباني يطلع على مقتنيات متحف المتروك

رسائل تجارية
وقال في تصريح مقتضب ل ( تراثنا ) : حرص الباحث محمد المتروك على توثيق رسائل تجارية تبادلته أسرته العريقة في حقبة سابقة في اعمالها التجارية مع أطراف عدة من تجار ومستهلكين وغيرهم ، ويعكس بالتالي الثقافة الكويتية السائدة في حقب سابقة .

وأضاف : ومن خلال تلك التوثيقات القديمة ، نلمس جهد بذله الباحث المتروك في استخراج المفردات والكلمات والمصطلحات المتداولة في حقبة تمتد إلى ما قبل مئة سنة ، مبيناً أصولها التركية والهندية والفارسية من خلال متابعات ولقاءات شخصية ، وهو ما من شأنه تحقيق النفع الكبير والتسهيل على الباحثين ولأجيال الجديدة التي تجهل تلك المصطلحات .

كشف حساب سنة ١٩١٤ م من دفاتر الحاج محمد بن عبدالله المتروك الاسماء التي ذكرت: خالد بن خميس / سبتي /
كشف حساب سنة ١٩١٤ م من دفاتر الحاج محمد بن عبدالله المتروك

دعم المركز
وختم بالإشادة بكل لبنة جديدة تضاف في سبيل حفظ تراث الكويت وشعبه ، مؤكداً أن التراث لم يعد حكراً على جهات رسمية ، وليس قلة من المهتمين ، بل اتسع ليشمل هواة وعشاق شباب ، لديهم خبرات جديدة ، يستحقون الدعم والمؤازرة ، من قبل مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومختلف الصروح التراثية الأخرى .

الباحث التراثي محمد ضرغام المتروك
الباحث محمد ضرغام المتروك

كلمة المتروك
ومن جهته، عبر الباحث محمد المتروك في تغريده نشرها على منصة حسابه في تويتر وانستغرام عن سروره بزيارة الدكتور الشيباني قائلا :

تشرفت اليوم بزيارة غالية علي من الباحث والمؤرخ العم / د . محمد الشيباني .
لا استغنى عن نصائحه وتشجيعه ونصحه والاستفادة منه, أسأل الله عزو جل أن ينفع بعلمه البلاد والعباد.

معاني الكلمات
الجدير بالذكر ان موقع تراثنا الالكتروني نشر مقتطفات تعريفية من كتاب ” معاني الكلمات الخليجية من الرسائل الوثائقية التجارية “من جمع واعداد الباحث محمد المتروك وتقديم د .صالح العجيري ، حظيت باهتمام بالغ من المتابعين للموقع وباحثو التراث والمهتمون على حد سواء ، واحتلت مراتب متقدمة في المواضيع الأكثر قراءة في الموقع .

زيارة الصفحة الرئيسية تراثنا الألكتروني

 ايميل خدمة تلقي الاخبار التراثية 

 التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه 

اترك تعليقاً

اغلق القائمة