• Post published:29/03/2018

 

 

من ذكريات الرحلات

 مقتطفات من أرشيف من مجلة تراثنا

 

مجلس الوزراء البريطاني
مجلس الوزراء البريطاني

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني * :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

في عام 1992 ، كنت في رحلة علمية للبحث عن الجديد من المخطوطات في المكتبة البريطانية للمتحف عند أصدقائنا مسؤول المكتبة ومساعديه ، وللبحث كذلك عن الوثائق الكويتية في مكتب السجلات ، و كنت على الطريق أذهب الى طبيبي ميور في شارع هارلي للفحص العام السنوي .

د. الشيباني :

  • المشي في بريطانية له ثلاثة فوائد أولها الاستمتاع بطيب الجو والثاني الصحة والثالث اكتشاف المخبوء من المتاحف والمكتبات بين الأزقة!

  • بريطانية أم العجائب في الخير والشر ..والتراث عندهم مُصان ومقدس ، وليس مثل أمتنا التي عافت كل شيء حتى لو كان نفعه مستمراً ومفيداً.

 

وكنت أمر كل يوم سبت على باعة التحف واللوحات وغيرها ” جماعة سور اهايد بارك ” وكنت أجد الكثير من التحف القديمة كالعملات الإسلامية الأموية و العباسية وغيرها، والكتب ذات الطبعات القديمة .

 

فوائد المشي

 

وقد حصلت على مصحف بالترجمة للمعاني بالفرنسية ، مر على طباعته مئة وخمسون سنة ، وكنت لا أركب القطار أو سيارة الأجرة ، إلا إذا تأخرت في الرجوع الى السكن ، وإلا فالحركة كلها مشياً على الأقدام ، تصل في بعض الأحيان الى أكثر من 10 أكيال ، و المقصد من ذلك المشي على الاقدام : أولا لطيب الجو ، والثاني : للصحة .. والثالث : لاكتشاف المخبوء من المتاحف و المكتبات  الأماكن العلمية المهمة وغيرها في الأزقة والشوارع .

 

وفي مكان قريب من البرلمان الإنكليزي وساعة ” بج بن ” هناك مكان تحت الأرض أسمه ” كبينت ” وهو المكان الذي كان ترتشل رئيس الوزراء البريطاني آنذاك يقود الحرب ضد ألمانية الهتلرية منه ، اليوم تم تحويل هذا المكان إلى متحف تباع فيه كل متعلقات الحرب العالمية الثانية من أفلام وصور خلافه .

 

معنى cabinet

 

تشرشل
تشرشل

و لكن ما معني كلمة cabinet التي عنونت  مقالتي بها ؟ و التي أصبحت بعد ذلك أو استعملت للدلالة على مجلس الوزراء في إنجلترا وجميع البلاد الغربية ؟ في القاموس معناها ” غرفة : خزنة ”  لكن كيف صارت دلالة على مجلس الوزراء ؟

 

يقال إن أول وزارة بالمعنى الحديث تألفت في إنجلترا كانت مؤلفة من سبعة أشخاص ، وأن الاحرف الأولى من أسمائهم إذا ضم أحدها الى الآخر تألفت منها جميعا كلمة cabinet .

 

وبذلك صارت هذه الكلمة تطلق على مجلس الوزراء ولا دخل في ذلك لمعناها الأصلي الذي هو غرفة أو خزانة !

 

معروف عن بريطانية .. أنها أم العجائب في الخير والشر ، وقوانينها القديمة مازالت مطبقة ، و إن أزيل بعضها ، و لكن رسومهاً مازالت موجودة ،  وتعد ذلك من التراث المصان المقدس ،  ليس مثل أمتنا التي عافت كل شيء قديم ، حتى لو كان نفعه مستمرا ومفيدا.

 

و الله المستعان ،،،

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

 

 

نقلا عن مجلة تراثنا – العدد 42

 أكتوبر 2020

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا في عددها رقم 42 الصادر في أكتوبر 2010 م .

 

 

 

تواصل مع تراثنا

 

 

 

, , , , , , , , , , , , , , , , ، ماذا تعرف عن الكابينيت البريطاني

 

اترك تعليقاً