الحلقة (1)

المؤرخ والأديب خير الدين الزركلي
المؤرخ والأديب خير الدين الزركلي

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني : اورد المؤرخ والأديب خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي الدمشقي ( 25 يونيو 1893 م – 25 نوفمبر 1976 ) في كتابه ( الأعلام ) التي طارت به الركبان وانتشر صيته في الأمصار وتلقته الأمة بالقبول والإحسان مذ طبعته الأولي 01347 هجرية – 1917 م ) أورد أغلب أعلام الأمة العربية والإسلامية واعلام المستعربين ، وكان لأعلام الخليج والجزيرة العربية نصيب كبير ، حيث ذكر حكامها وادباءها ومؤرخيها ، وهو ما سوف نأتي على ذكره على حلقات لإثراء مكتبة الباحث والمهتم بشأن الأعلام من الشخصيات والرجال .

الشخ ناصر بن مبارك الصباح
الشخ ناصر بن مبارك الصباح

ناصر بن مبارك (1336 هجرية – 1918 م )

الشيخ ناصر بن مبارك بن صباح بن جابر الصباح ، فاضل ، من بيت الإمارة في الكويت ، كان كفيفاً ، وعاش في كنف ابيه الأمير مبارك ، فعكف على علوم الدين والعربية ، فتمكن منها ، واستعان بمساعد له اسمه سليمان العدساني ، فأملي عليه ” حاشية على شرح السيوطي على الفية ابن مالك ” في النحو ولم يتمها ، وتوفي في الكويت .

د .الشيباني : الجدير بالذكر ان مركز المخطوطات والتراث والوثائق طبع رسالة عن حياته ،(كتبها رئيس المركز ورئيس تحرير تراثنا) .

مقبل بن عبدالعزيز الذكير
مقبل بن عبدالعزيز الذكير

مقبل الذكير (1941 م )
مقبل بن عبدالعزيز الذكير ، مؤرخ نجدي ، من أهل عنزة ( في القصيم ) تنتمي أسرته ( أل ذكير ) إلى بني خالد .

سافر إلى الكويت سنة ( 1313 هجرية – 1895 م ) ، وتعلم فيها الكتابة ،وعمل في التجارة ، فتنقل بين عنيزة و العراق والهند ، وفتح محلاً في البحرين للتصدير والاستيراد إلى سنة (1343 هجرية – 1922 م ) حيث أختاره الملك عبدالعزيز آل سعود مديراً لمالية الإحساء ، فبقي إلى سنة 1350 م ، وجمع تاريخاً لنجد سماه ( العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية ) مخطوط في مكتبة الدراسات العليا ببغداد ، والمسودة بخطه في مكتبة الآداب بجامعة بغداد ، ومنه نسخة في ثلاثة اجزاء ، في جامعة بغداد أيضا (569 – 571)

د .الشيباني : ومازال لهذا العالم أحفاد في الكويت يقطنون في مناطقها .

الأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود
الأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود

منصور آل سعود  (1920 – 1951 م )
الأمير منصور بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود ، وهو أول وزير للدفاع في المملكة العربية السعودية .
وفي أيامه وُضعت قواعد الشيخ النظامي والطيران ، وُلد وتعلم في ( الرياض ) ووُلي إدارة القصر الملكي فيها ، وزار مصر في خلال الحرب العالمية الثانية ، زيارة رسمية ، شاهد فيها المنشآت العسكرية ، فعينه والده وزيراً للدفاع ، وبدأ بتنظيم أعمال الوزارة ، فكان آية في النشاط والدؤوب على العمل ، ومرض فقيل له إن في باريس من يحسن علاجك ، فطار إليها ، فكانت منيته ، ونُقل إلى الحجاز فدفن بمكة المكرمة .
ولأحمد عبدالغفور عطار كتاب الأمير منصور وزير دفاع المملكة العربية السعودية ( طُبع ) في سيرته كتبه قبل وفاته .

صورة الطبعة الأولى لأعلام الزركلي 1972م (
صورة الطبعة الأولى لأعلام الزركلي 1972م  ( صورة )

ابن خليفة ( 1776 م )
الأمير محمد بن خليفة العتبي العنزي الأسدي ، من أمراء آل خليفة ( ملوك البحرين اليوم ) كانت اقامته في الأفلاج ( نجد ) وانتقل مع أبيه إلى الكويت ، ولما توفى أبوه تولى زعامة قومه .
وناوئه أمراء البصرة بنو كعب ، فرحل برجاله من الكويت ، ونزل بأرض ” الزبارة ” من بر ” قطر ” بين القطيف وعٌمان ، وهي على ساحل البحر مقابلة لجزيرة البحرين ، واتفق أهلها على توليته إمارتها ، فبنى فيها قلعة ( مرير ) سنة ( 1182 هجرية – 1768 م ) واستمر إلى أن توفي فيها ، وخله ابنه خليفة .

يتبع لاحقاً

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائقىى• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة