أول كتاب يتتبع رحلات العلامة ابن العربي إلى المشرق ومشايخه

كتاب قطوف من ترتيب الرحلة للترغيب في الملة لأبن العربي
كتاب قطوف من ترتيب الرحلة للترغيب في الملة لأبن العربي

تراثنا- التحرير : وأخيرا ..تضع تراثنا بين يدي القارئ الكريم كتاب هو خلاصة جهد وبحث ورحلة بين الكتب والمراجع والمخطوطات بغرض تتبع رحلات مجهولة متناثرة سطورها بين ثنايا الكتب، قام بها العلامة أبن العربي للمشرق .

د محمد الشيباني

د . محمد بن إبراهيم الشيباني

  • بعد مرور سنة في تقليب صفحات كتاب (أحكام القرآن ) سطراً سطراً تمكنت من تتبع آثار رحلة أبن العربي للمشرق .

  • لا يتوفر لابن عربي ترجمة شاملة وكتبه مفقودة ، ولم يسبق أحد إلى استخراج رحلاته وشيوخه قبل ذلك .

  • ظن الناس أن كتاب العواصم من القواصم لأبن العربي هو كتابه بتمامه بينما هو قسم منه !

مبني مركز المخوطات و التراث و الوثائق 1
مبني مركز المخوطات و التراث و الوثائق 

يذكر محقق الكتاب وجامعه والمعلق عليه د . محمد بن إبراهيم الشيباني * في المقدمة بعد الحمد والثناء على الله تعالى يقول : وبعد مرور أكثر من سنة وأنا أبحث وأقلب صفحات كتاب ( أحكام القرآن ) للقاضي الفقيه أبي بكر أبن محمد العربي المالكي ” 468- 543هجرية – 1075 – 1148 م ) صفحة صفحة وسطراً سطراً من مجلداته الأربعة ، حتى انتهيت من استخراج ما كنت عزمت عليه ، وهو أثر رحلته إلى المشرق في هذه المجلدات .

ويستأنف قائلا : والذي حفزني في البداية أني وجدت ، بعد قراءة متأنية ، ذكره لرحلته إلى ” بيت المقدس في صفحة 107 ” فقلت حتماً سيذكر البلدان الأخرى ، وبالفعل ذكر في الصفحة 100 من المجلد الأول رحلته إلى بغداد ، وهكذا المجلدات الأربعة حتى انتهى المجلد الرابع من ذكر رحلته إلى ” رباط أبي سعيد ” في الصفحة 1900 .

قلة من يكتبون في غير أختصاصهم ويبدعون .
بدايات البحث وانطلاقاته

من هنا البداية

ويوضح د . الشيباني انطلاقة بدء الفكرة لديه : الأمر الآخر ..بحثت في مؤلفات ابن العربي ، وكانت أول قراءاتي له في كتابه “العواصم من القواصم ” في دفاعه عن الصحابة وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم ، وكان ذلك في عام 1396 هجرية / 1976 م .. مشيراً إلى أن هذا المطبوع قسم من الكتاب وهو مبحث الصحابة سنة 1374 هجرية / 1954 م ، وحسب الناس أن هذا القسم هو الكتاب بتمامه !

ترجمة محب الدين الخطيب
ويمضي إلى القول “: ثم نشره كاملاً الباحث عمار الطالبي بتحقيقه سنة 1974 م في الجزائر ، معتمداً على أربع نسخ مخطوطة ،وكنت أحتاج إليه كثيراً في دفاعي عنهم رضي الله عنهم في المناظرات والمناقشات …وقد وجدت أن أحسن ترجمة له التي قام بها العلامة محب الدين الخطيب في طبعة ” القواسم ..” التي طبعت في الرياض ( دار السعودية للنشر – جد ط2، 1387 هجرية /1967 م) وذلك بعد اطلاعي على التحقيقات التي صدرت لمؤلفات ابن العربي …

الكتاب مفقود
ويؤكد د .الشيباني أنه لم يجد لابن العربي ترجمة شاملة وتحديداً مؤلفاته ، غير أنه يحمد الله أنه استخرج من هذا الكتاب( أحكام القرآن ) وقد اضفت جديدا الى ماترجم عن ابن العربي في المولفات القديمة والحديثة ارجو الله تعالى ان ينفع بها.

 ويقول : “والمعلوم أن كتاب الرحلة ( ترتيب الرحلة للترغيب في الملة ) كما قال محب الدين الخطيب قد ضاع وفُقد من ضمن كتبه التي ضاعت ، فأنا هنا – بفضل من الله ونعمته – أول من يستخرج أجزاء مختصرة من هذا الكتاب ، وينشرها مع فوائد متعلقة بها ، وهي ذكره لشيوخه الذين تتلمذ علي أيديهم ووصفه للأماكن والبقاع التي حل بها ” .

من تبويباته
ويتناول الكتاب في تبويباته إلى ترجمة القاضي ابو بكر بن العربي ونشأته ، ورحلته عن إشبيلية ،وتعرض سفينته للغرق ، ومروره بالديار المصرية ، ووصوله إلى بيت المقدس شرق الأردن ، ووصوله إلى بغداد واشتغاله بطلب العلم ، واتصاله بابي حامد الغزالي ، ذهابه إلى الحج وعودته إلى بغداد ، والعودة بطريق دمشق وفلسطين والإسكندرية ، ووصوله إلى إشبيلية ، الرحلة إلى المشرق والعودة منه ، والرحلة إلى مكة ومؤلفاته .. وغيرها .

من عجيب ما روته كتب التاريخ

الجدير بالذكر ، ان كتاب ( قطوف من : ترتيب الرحلة للترغيب في الملة – الرحلة إلى المشرق والعودة منه – للعلامة أبي بكر محمد بن عبدالله المعروف بابن العربي ) من جمع وترتيب وتعليق د . محمد بن إبراهيم الشيباني توزعت على127 صفحة طُبعت ( 1441 هجرية – 2019 م) من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق

تعريف الكتاب

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة