القواعد الفقهية – الحلقة 2

تراثنا – التحرير : يمثل كتاب ( القواعد الفقهية ..مع الشرح الموجز ) مرجع مبسط ميسر لطلاب العلم الشرعي والفقه ، ورغم صغر حجمه وقلة وريقاته ، إلا أنه يغني عن الرجوع إلى امهات الكتب ، ويوفر الحدود الدنيا للثقافة الفقهية للقارئ غير المختص ، حيث نستعرض مقتطفات منه للفائدة .

  • الأمر المتيقن بثبوته لا يرتفع إلا بدليل قاطع ولا يحكم بزواله مجرد الشك .

  • يتفرع من القاعدة : إذا ثبت عقد بين أثنين ووقع الشك في فسخه ..فالعقد قائم .

القاعدة الثالثة ( اليقين لا يزول بالشك )
اليقين : الجزم بوقوع الشيء أو عدم وقوعه ، ويليه الظن الغالب ، وهو ترجيح أحد الطرفين ، والشك : هو التردد في وقوع الشيء وعدم وقوعه على السواء …فمن تيقن الطهارة ، وشك بالحدث فهو متطهر .

والمفقود : وهو الذي غاب عن بلده و لايعرف خبره أنه حي أو ميت ، تجري عليه أحكام الأحياء فيما كان له ، فلا يورث ولا تبين امرأته لأن حياته حين تغيبه متيقنة ، وموته قبل المدة المضروبة شرعاً مشكوك ، فيدخل تحت قاعدة ( اليقين لا يزول بالشك ) .

قال تعالى (إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ) “يونس 36 ” ، وهذه القاعدة تؤيدها السنة والعقل : أما السنة فقد ورد في الأحاديث أن المتوضئ إذا شك في انتقاص وضوئه فهو على وضوئه السابق المتيقن ، وتصح به صلاته حتي يتحقق ما ينقضه ، ولا عبرة بذلك الشك .

كتاب القواعد فقهية
كتاب القواعد فقهية

اخرج البخاري وأبو داود ( شكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يجد الشيء في الصلاة ، حتي يُخيل له ، فقال : لا ينفتل حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) .

وأخرج مسلم و أبو داود والترمذي ( إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه ، اخرج أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتي يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) .

ويتفرع عن هذه القاعدة الكثير من الفروع ، منها أذا ثبت عقد بين أثنين ، ووقع الشك في فسخه ، فالعقد قائم ، وإذا تحقق دين على شخص ثم مات ، وشككنا في وفاته فالدين باق .

وإذا هلك الوديعة عند الوديع ، وشككنا في أنها هلكت بتعديه عليها أو تقصيره أو قضاءً وقدراً ، فهو غير ضامن لان صفة الأمانة هي المتيقنة عند العقد ، فلا تزول بالشك في حصول التعدي أو التقصير .
ما يتفرع عن هذه القاعدة من قواعد نستكملها في الحلقات القادمة .

الجدير بالذكر ان كتاب ( القواعد الفقهية ) أحد مقتنيات مكتبة الباحث عبدالله الخضري ( يرحمه الله ) التي تم التبرع بها لصالح مركز المخطوطات والتراث والوثائق ضمن قسم المكتبات الأهلية المتاحة للباحثين والقراء .

حلقات سابقة

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة