من أدب الرحلات 

إهداءات وإصدارات جديدة 

كتاب في بلاد اللؤلؤ لفيصل العظمة

تراثنا -التحرير :

د. أحمد بكري عصلة
د. أحمد بكري 

كتاب “ في بلاد اللؤلؤ “إهداء جديد ينضم إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق يعني بالتاريخ الكويتي وأعلامه ووقائعه التاريخية في صورة من صور ( أدب الرحلات )، من تحقيق أ . د أحمد بكري عصلة ، في طبعته الثانية الصادرة (2020 م) 

الكتاب ، كما يشير المحقق من تأليف الأستاذ ” فيصل العظمة ” يرحمه الله ، حيث يمثل رحلات طويلة قام بها في عدد من أمصار العالم واقطاره ، بهدف وصف تلك الأصقاع من مشاهدات تتعلق بالحياة الاجتماعية والسياسية والدينية والاقتصادية .

وينوه المحقق أ د . أحمد بكري بأن المؤلف قد أجاد وأبدع في وصف رحلته من الشام إلى الكويت ، وإقامته بين أهلها حوالي تسعة أشهر ، كان هدفه الأول العمل في التعليم ، ثم جمع التعليم وأدب الرحلة في عملية هي إلى الإبداع أقرب منها إلى عملية الوصف ، نقله إلى القارئ .

الشيخ أحمد الجابر
الشيخ أحمد الجابر الصباح 

وعن مضمون الكتاب يوضح : يقع في أربعة عشرة دراسة ، وعن ظروف صدوره قال : ” قبل إصداره القي العظمة محاضرة عن الكويت في بهو المجمع العلمي العربي بدمشق ، ثم نشر المحاضرة في جريدة الأيام الدمشقية ، ولا سيما الحدث عن اللؤلؤ ، مما أثار فضول كثيرين لمعرفة بلاد اللؤلؤ .

عزت جعفر
عزت جعفر

ويشير موضحاً أن هذه الأمور مجتمعة دفعت أمير الكويت آنذاك الشيخ أحمد الجابر الصباح إلى تكليف أمين سره ومرافقه الأستاذ عزت جعفر “يرحمهما الله ” بحمل رسالة شكر وتقدير ، عبر فيه عن أعجابه بروحه الطيبة ، وأخلاصه ووفائه وكرم أخلاقه ،وكان من نتيجة ذلك أن وضع المؤلف (العطمة ) صورة أمير الكويت في الصفحات الأولى من الكتاب ،وتلاها بصفحة الإهداء .

هذا الكتاب
يقع كتاب( في بلاد اللؤلؤ ) في 213 صفحة من الحجم الوسط ، وحفل بالكثير من المواقف والأحداث والشخصيات التي دونها المؤلف، لتكون وثيقة عن حقبة زمنية مضت ، والنسخ تتوفر لدى مركز المخطوطات والتراث والوثائق للسادة الباحثين والمهتمين بالتراث والتاريخ الكويتي .

تواصل معنا 

اترك تعليقاً