جديد إصداراتنا 

 

جماجم شهداء الجزائر في المتحف الوطني الفرنسي
جماجم شهداء الجزائر في المتحف الوطني الفرنسي ” المتحضر ” !

تراثنا – التحرير

 

قد لا تقل وحشية أهل الحضارة والتقدم في القرن الحادي والعشرين ، عن سلفهم في قديم الزمان ، بل لعل المستظلين بشعارات التعددية والحريات ، يفوقون الأقدمين في توحشهم وقتلهم الجماعي للشعوب بأسلحة الدمار الشامل.

 

القوة الفتاكة بيد  أصحاب الحضارة والتمدن ،منها ما يترصد البشر من الفضاء الخارجي ، ومنها في المحيطات وأعماق البحار ،وعلى الأرض . لم يبلغ عشر معشار ما كان عند السابقين الأولين .

 

في أحدث اصدارات ومنشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، يستعرض د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*) في كتابه الجديد (  فظائع البشر ..وجبروته وتوحشهم وعاداتهم وأحوالهم ) ثلاث مباحث انتقاها من مجلة ( المقتطف ) النادرة  ومصادر أخرى .

 

 19 تبويباً

 

رسم يصور تقطيع لحوم المقاومة الكويتية من قبل قوات الاحتلال العراقي
رسم يصور تقطيع لحوم المقاومة الكويتية من قبل قوات الاحتلال العراقي

توزعت أبواب الكتاب على 19 تبويباً ، تناول أنواع شتى من التعذيب وفنونه ، في الامبراطوريات القديمة وعقائدها غرباً وشرقاً، ، بما فيها وحشية الاحتلال العراقي للكويت وجرائمه وتمثيله بالجثث ، ووسائل التعذيب المغالية ،مدعمة بالصور والوثائق .

 

ثلاثة موضوعات 

ويقول معد الكتاب ، د .الشيباني ، في التمهيد : ” اخترت هذه الموضوعات الثلاثة ، من مجلة المقتطف الزاخرة بالدرر والجواهر التي لا تنضب ، وهذه واحد من اختياراتي في سبيل إحيائها من جديد ، وإخراجها في ثوب جديد ، محقق مع الزيادات عليها ، وبيان ما كان عليه كتّابها من الهمة والنشاط والعلمية والثقافة العالمية والعالية ، وقد كانت اختياراتي متنوعة ، ففي هذه الرسائل موضوعات تختلف تماما الاخلاف عن الموضوعات السابقة ، فهي تتحدث عن الإنسان وتوحشه قديما وحديثا ، ففي الحالين كان جباراً ..

 

 تعريف بالأصدار 

 

كتاب فظائع البشر وجبروتهم وتوحشهم للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني

 

كتاب ( فضائع البشر وجبروتهم وتوحشهم وعاداتهم وأحوالهم – وبحوث أخرى في الموضع نفسه ) أعده وعني به د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، قسم البحوث والدراسات ، طُبع عام 2021 ( الطبعة الأولى ) . يطلب من المركز ودار الوراقين (الكويت ) .

 

(*) : رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً