عملات نادرة من العهود الأموية والعباسية والفاطميةوالمملوكية والعثمانية 

عملات نادرة من احقب إسلامية مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق
عملات نادرة من احقب إسلامية مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

تراثنا – التحرير : عملات نادرة فضية وذهبية من عصور إسلامية مختلفة أصبحت متاحة للباحثين والدارسين وهواة جمع العملات في كل انحاء العالم على موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق الكويتي.

د محمد الشيباني
د محمد الشيباني

جاء ذلك في تصريح إعلامي اليوم الأثنين لرئيس المركز د . محمد بن إبراهيم الشيباني في خطوة وصفها بأنها جديدة تعمل على ربط الجهات ذات الاختصاص والاهتمام في التراث بخدمات المركز عبر ما يدخله من تحديثات واضافات لمقتنياته على موقعه الإلكتروني .

 رابط العملات : http://makhtutat.com/antiques.html?id=9  

وأوضح د .الشيباني : باشرنا في اطلاق ما في حوزة مركز المخطوطات والتراث والوثائق من مقتنيات العملة النادرة بصفة مرحلية تدريجية ، مشيرا إلى ان الدفعة الأولى تعود لحقبة الخلافة العباسية ، حيث شملت كوكبة من العملات الأثرية لسنوات مختلفة ، سوف يتلوها حقب أخرى مثل الدولة الأموية والفاطمية ودولة المماليك ودولة الخلافة العثمانية .

أيقونة موقع العملات النادرة على موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق
أيقونة موقع مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

وأكد أن تلك العملات تمثل مرجعية هامة للباحثين والمهتمين في التراث الاسلامي ، خاصة انها تعكس فترة ازدهار الحضارة الاسلامية بكل اوجهها المدنية ، منها في مجال التعاملات التجارية ودفع الرواتب للدواوين وموظفي الدولة والجيش وتمويل المشاريع وبناء المظاهر العمرانية ومرافقها وغيرها.

عملة عباسية نادرة من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق
عملة عباسية نادرة من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

وقال : إن مقتنيات المركز تنوعت بين الدراهم الفضية والدنانير الذهبية ، التي تم اقتنائها عبر الشراء المباشر من أصحابها ، او من خلال مشاركة المركز ودخوله في مزادات اقيمت في بلدان مختلفة ، منوها إلى اقتناء بعضها تم عبر تبادل إهداءات جرت بين مراكز تراثية أو هواة وجامعي عملات .

تجدر الإشارة ان مركز المخطوطات والتراث والوثائق( تأسس عام 1987 م) بمثابة وقف خيري ، يعني بالتراث المحلي الكويتي والإقليمي الخليجي والعربي والاسلامي والدولي ، بما في ذلك اقتناء المخطوطات والوثائق التاريخية ، ودعم الدراسات واصدار الكتب المعنية بالتراث والتاريخ ، وبالأخص الموثقة منها ، ويضم  تحت سقفه مكتبات أهلية تبرع بها الموطنون لأثراء دراسات البحوث العلمية والدينية لدي الباحثين ، بالأضافة إلى متحف يحتوي على مقتنيات تراثية متنوعة مثل الصور والعملات والطوابع والأنتيكات وخلافه .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه –هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة