“الفوادرة” و”الشطاطة” قبائل هاجرت من جزيرة العرب وسكنت شط بلاد فارس 

حوطة بني تميم قبل 50 عاما في السعودية
حوطة بني تميم قبل 50 عاما في السعودية

تراثنا – التحرير : انضم مؤخراً إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق كتاب ” عرب شط بني تميم في بلاد الفرس ” بقلم أنس الميعان الهلالي ، ومراجعة وإشراف د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز ورئيس تحرير مجلة تراثنا التاريخية الوثائقية بكل من نسختيها المطبوعة والالكترونية.

يضم الكتاب الذي صدر مؤخراً ( 2019 م – 1440 هجري ) بين دفتيه ” 223 ” صفحة ” ورق مصقول ” متوسطة الحجم ، تناولت تاريخ عرب الشط ، وقبائلهم ، وأعلامهم .

ينطلق المؤلف أنس الميعان الهلالي في مقدمة كتابه من قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) الحجرات، موضحاً غرضه بالقول : ومن هنا جاء كتابنا هذا ليعرف الناس هذه القبائل التي عاشت في بلاد فارس في حقبة من الزمن ، ولا نسعى من خلال هذا الكتاب إلى التفاخر بالأنساب أو دعوى الجاهلية .

كتاب عرب شط بني تميم في بلاد فارس
كتاب عرب شط بني تميم في بلاد فارس

المؤلف أنس الميعان الهلالي :

• الكتاب يجيب عن بعض تساؤلات الباحثين فيما يخص تاريخ شط بني تميم وجغرافيته .

• نزح بنوا تميم من حوطة بني تميم طلباً للرزق إلى ما حولهم من بلدان وأخبارهم أصبحت غامضة .

• معظم من سكنوا شط فارس هاجروا إلى الكويت ومنهم الفوادرة والشطاطة “الشطي”.

• جانب ممن هاجروا سكنوا قطر والبحرين وساحل الأمارات العربية .

ويستطرد : ما جعلني أكتب عن منطقة شرط بني تميم أنني لاحظت أن عدداً من الباحثين المعاصرين وغيرهم يجهل هذا المكان ، وكذلك يجهل أغلب الباحثين أن معظم الذين سكنوا هذا الشط هاجروا إلى الكويت ، وتسموا بمسميات عدة منهم ( الفوادرة) ومفردها الفودري ، و(الشطاطة ) ومفردها الشطي ، ثم تغير بعضها مع مرور الزمن إلى أسماء أجدادهم أو قبائلهم .

ويمضي المؤلف إلى القول : وقد تبين لنا من خلال البحث أن هناك من هاجر من الشط وسكن دولة قطر ومملكة البحرين وساحل الأمارات العربية المتحدة ، لذا حاولنا أن نسلط الضوء من خلال هذا الكتاب على المنطقة العربية ، حيث إنها جزء لا يتجزأ من تاريخنا العربي ، وكانت منطقة هجرات للقبائل العربية منذ أقدم العصور .

آلية البحث
وعن آلية بحث المؤلف الهلالي يقول : قد استعنا في بحثنا بأمهات الكتب التي ذكرت هذه المنطقة ، واستعنا بخبرات الباحثين الذين سبقونا ، و استطعنا بتوفيق الله من خلال إدراء مقابلات شخصية مع أناس عاشوا في هذه المنطقة أو أشخاص زاروا المنطقة ، وكذلك استطعنا الحصول على وثائق عدة وخرائط لم تعرض من قبل عن هذه المنطقة .

تواجد القبائل العربية في بلاد فارس
تواجد القبائل العربية في بلاد فارس

أهداءات
ويقول : ول قد أهدينا عدد منها للباحث الدكتور إسماعيل الشطي الذي قام بإهداء هذه الوثائق للأسرة التي ذكرت فيها الوثائق ، وللدكتور كتاب في طور الإصدار عن شط بني تميم ، وأسأل الله ان يبين هذا الكتاب بعضاَ من تاريخ العرب المنسي في تلك المنطقة ويجعله بداية للباحثين ،ويعين من يريد البحث أكثر في هذه المنطقة ، كما أرجو أن يجيب عن بعض تساؤلات القراء والباحثين فيما يخص تاريخ شط بني تميم وجغرافيته .

بقايا اطلال مساكن حوطة بني تميم
بقايا اطلال مساكن حوطة بني تميم

حوطة بني تميم
وأستأنف في ذكر بعض ملامح الكتاب ملمحاً انه يتناول بالذكر تاريخ حوطة بنتي تميم ،وكانت تدعى في الجاهلية المجازة ،أنه عندما انتقلت العاصمة إلى خارج جزيرة العرب في عهد الدولتين الأموية والعباسية انعدمت العناية بنجد وما حولها الا بقدر تأمين طرق الحج والحرمين الشريفين ، ورحل عنها شبابها وعلماؤها وشعراؤها ، أما بحثاً عن الرزق أو القرب من مكان الخلافة ، فقد سكنوا الأمصار المتحضرة مثل العراق ومصر وفارس ،وانتقلت معهم الأخبار والروايات ، فأصبحت( المجازة ) ضمن البلدان المهملة ، وصار سكانها هم بقايا النازحين في الفتوحات الإسلامية وأحفادهم ممن لا يعرفون القراءة والكتابة ، وأصبحت اخبارها غامضة مجهولة .

الكتاب غني بالمعلومات والوثائق واللقاءات الشخصية التي اجراها المؤلف لدعم بياناته ، وفيما يلي

فهارس الكتاب للراغبين للمهتمين والراغبين بالتوسع بالبحث.

كتاب عرب شط بني تميم في بلاد فارس ص (220-221)
كتاب عرب شط بني تميم في بلاد فارس ص (220-221)
كتاب عرب شط بني تميم في بلاد فارس ص (222-223)
كتاب عرب شط بني تميم في بلاد فارس ص (222-223)
كتاب عرب شط بني تميم في بلاد فارس ص ( 219)
كتاب عرب شط بني تميم في بلاد فارس ص ( 219)

المقالة تحتوي على 2 تعليق

  1. السادة الاكارم
    بعد التحية والاحترام ارغب في شراء نسخة من كتاب ” عرب بني تميم في بلاد فارس ” لأني أقوم بكتابة بحوث عن الهجرات العربية عبر التاريخ سينشر قريبا ان شاء الله تعالى ، ويهمني موضوع كتابكم هذا ، كما أي كتاب نشرتموه له علاقة بالموضوع .وانا على استعداد لدفع الثمن بالطريقة التي ترغبوها . ومع فائق التحية الاحترام .
    المرسل الدكتور احمد غسان سبانو مؤلف وباحث وسبق ان نشرت 65 كتابا . ويمكنكم الاطلاع على الكثير منها في حالة البحث باسم احمد غسان سبانو على الانترنيت .
    وعنواني هو التالي :

    26Palace Court 250 Finchley RD London NW3 6DN UK

  2. د . أحمد غسان سبانو الفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نفيدكم انه جاري التواصل معكم على الايميل المذكور بشأن كيفية توفير الكتاب المذكور لكم ..نشكر لكم تواصلكم معنا وثقتكم الغالية .

اترك تعليقاً

اغلق القائمة