من عجائب وغرائب روايات التاريخ 22

تراثنا – التحرير : لا تخلو كتب التاريخ من نوادر وغرائب ، فيها الكثير من العبر ، والفائدة ، والسمر ، ومن بين دفتي سجلات التاريخ وقع اختيار تراثنا على تلك المقتطفات منتقاة من كتاب ” عجائب من عصور مختلفة ” من مطبوعات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، نسند احداثها لمصادرها لمن أراد التوثق .

  • لأنه لم يركب إليه لأستقباله ..قتل الب أرسلان السلجوفي ملك دمشق الذي أستدعاه لنصرته على المصريين!

  • ظنوا القيامة قامت بزلزال أهلك البلاد والعباد وماتت الوحوش والماشية وكثر موت الفجأة اعقبه ريح سوداء وصواعق!

  • تضعضع الركن اليماني وتهدم بعضه ، وتهدم شيء من مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بزلزال الحجاز .

  • أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإحراق بيت رويشد الحانوتي لشربه الخمور .

  • زخرف إسلامية 1

لم يستقبله فقتله!

عام 471 هجرية .. فيها الملك السلطان المظفر تاج الملوك تتش بن ألب أرسلان السلجوقي ” دمشق ” وقتل ملكها أقسيس !

وذلك أن أقسيس بعث إليه يستنجده على المصريين ، فلما وصل إليه ، لم يركب إليه ” لم يذهب أقسيس لاستقباله ” ، فامر بقتله فقُتل لساعته.

ووُجد في خزائنه حجر ياقوت أحمر وزنه سبعة عشر مثقالاً ، وستين حبة لؤلؤ ، كل حبة منها أزيد من مثقال ،وعشرة آلاف دينار ومئتي سرج ذهب وغير ذلك .
البداية والنهاية 12 / 119

القيامة قامت

خط إسلامي
خط إسلامي

عام 478 هجرية .. في المحرم منها ، زلزت أرجان (1) فهلك خلق كثير من الردم ومواشيهم ،وفيها كثرت الأمراض بالحمى والطاعون بالعراق والحجاز والشام ، وأعقب ذلك موت الفجأة ، ثم ماتت الوحوش في البراري ثم تلاها موت البهائم ، حتى عزت الألبان واللحمان .

وفي ربع الأول هاجت ريح سوداء وسفت (2) رملاً ، وتساقطت أشجار كثيرة من النخل وغيرها ، ووقعت صواعق في البلاد حتى ظن بعض الناس أن القيامة قد قامت ، ثم أنجلى ذلك ولله الحمد .
البداية والنهاية 12/127

كوكب

سنة 698 هجرية .. وفيها في العشر الأوسط من المحرم ، ظهر ذو ذؤابة في السماء ما بين أواخر برج الثور إلى أول برج الجوزاء ، وكانت ذؤابته إلى ناحية الشمال ،وكان في العشر الأخير من كانون الثاني وهو شهر طوبة (3) .
البداية والنهاية 12/ 127

زلزلة في مكة والمدنية

عام 515 هجرية .. وفيه كانت زلزلة عظيمة بالحجاز ، فتضعضع (4) بسببها الركن اليماني وتهدم بعضه ، وتهدم شيء من مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
البداية والنهاية 12 /188

احتراق بيت رويشد

أحرق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بيت رويشد ،وكان حانوتاً (يشرب الخمر ) ..قال سعد بن إبراهيم عن أبيه : أني لأنظر ذلك البيت يتلألأ كأنه جمرة .
الإصابة 1/522 (2697 )

نهشته حية

خالد بن حزام بن خويلد ( صحابي ) :ذكره البلاذري وابن مندة من طريق المنذر بن عبدالله عن هشام بن عروة عن أبيه قال : هاجر خالد بن حزام إلى أرض الحبشة فنهشته حية ، فمات في الطريق ، فنزل فيه قول الله تعالى : (وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ) سورة النساء: 100

رثته الجن
حنظلة بن الربيع بن صيفي بن رباح ( صحابي من كُتاب النبي صلى الله عليه وسلم ) ..شهد القادسية ،ونزل بالكوفة وتخلف عن علي يوم الجمل ، ونزل قرقيسياء (5)حتى مات في خلافة معاوية ، ويقال إن الجن لما مات رثته ، وفي موته تقول أمرأته في أبيات :

إن سواد العين أودى به
          حزني على حنظلة الكاتب

الإصابة 1/359 (1859)

هامش
1- أرجان عامة العجم يسمونها أرغان ، وقد خفف المتنبي الراء فقال :
أرجان أيتها الجياد فإنه     عزمي الذي يدع الوشيج مكسرا
2- سفت : حملت رملاً.
3- هو الشهر الخامس من شهور القبط ، ودخوله من السادس والعشرين من كانون الأول من شهور الريان وآخره الرابع والعشرون من كانون الثاني صبح الأعشى ..(معجم البلدان 1/142 ،143 )
4- تضعضع : تصدع وضعف
5- قرقيسياء : قال حمزة الأصبهاني : قرقيسيا معرب كركيسيا ،وهو مأخوذ من كركيس وهو اسم لإرسال الخيل المسمى بالعربية الحلبة ، وكثيرا ما يجيء في الشعر مقصورا، وقال سعد بن أبي وقاص وقد أنفذ جيشاً وهو بالمدائن في سنة 16 ، إلى هيث وقرقيسيا ( معجم البلدان 4 /328 )

مسك الختام

عن أنس قال : ما صلى رسول الله صلى الله عله وسلم صلاة مكتوبة إلا أقبل علينا فقال : ” اللهم أني أعوذ بك من كل عمل يخزيني ، وأعوذ بك من كل صاحب يرديني ، وأعوذ بك من كل أملٍ يلهيني ،و أعوذ بك من كل فقر ينسيني ، وأعوذ بك من كل غني يطغيني ” حسن رواه البزار .

الأذكار / د.الشيباني

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً