شعار مجلة تراثنا

في جولة بارجاء متحف برج يعلو بارتفاع 600 متر 

برج الساعة في مكة
برج الساعة في اطلالة على الحرم المكي  
د .محمد بن أبراهيم الشيباني
د .محمد الشيباني

تراثنا – التحرير : بعد اكتمال أداءه مناسك العمرة في بيت الله الحرام ، لم يشأ د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس التحرير (*)ومرافقيه ، مغادرة مكة المكرمة إلا بعد أن ولوا وجوههم شطر متحف برج الساعة ، القابع في أعلى قمة ذلك المبنى الشاهق ، المطل بشموخ مهيب على الحرم المكي .

د . الشيباني :

  • ساعة مكة اعجوبة تقنية وتحفة معمارية تكنولوجية تضاف إلى عجائب العالم السبعة.

  • سخر المواطن السعودي بالإصرار والوعي المال للارتقاء بخدمة الوفود القادمة إلى بيت الله الحرام.

  • متحف برج الساعة ومعرض الكون ، والشٌرفة تجتمع سويا لتحقيق اطلالة مستقبلية واعدة .

متحف برج الساعة في مكة
متحف برج الساعة في مكة

أشاد د .الشيباني في تصريح ادلى به ل ” تراثنا ” الألكترونية اثر  عودته من البلاد المقدسة ، بالتسهيلات الكبيرة التي سهلت اداء المناسك بيسر ، ًوبما رآه في جولته في مبني برج الساعة وموجوداته ، حيث وصف المتحف وساعة مكة المكرمة والمعرض والشرفة المطلة على الحرم المكي بأنها اعجوبة جديدة تضاف إلى عجائب العالم السبعة .

وابدى اعجابه بتسخير عالم التكنولوجيا لتحقيق هذه التحفة المعمارية المذهلة ، بما يعكس استعداد الأنسان السعودي لرفعة وطنه بوعيه وثقافته واصراره على تسخير المال للارتقاء بخدمة الوفود القادمة إلى بيت الله الحرام من مكان حدب وصوب في ارجاء العالم ، مشيراً بأن معروضات المتحف تحمل رؤى نأمل أن تمثل اطلالة مستقبلية واعدة تكرس لخدمة ديننا الحنيف  .

ساعة مكة
الجدير بالذكر ان ساعة مكة المكرمة تعد أطول ساعة في العالم بطول 40 متراً، وارتفاع 400 متر عن مستوى سطح الأرض ، أقيمت على وقف الملك عبد العزيز بمكة على ارتفاع حوالي 601 متر .

وأنشئت لتكون مرجعاً في التوقيت العالمي للمسلمين ، حيث يتم رصد الأهلة للأشهر الهجرية منها في كل أنحاء العالم ، وبالتحديد في شهري رمضان وذي الحجة ، وهي رمز لمواقيت الصلاة في مكة والعالم أجمع بدقتها المتناهية في الصنع والأبداع  .

• متاحف برج الساعة

يضم متحف البرج من اربعة معارض هي :
معرض الكون
– أول معارض المتحف ، يكتشف فيه الزائر الفضاء الشاسع حيث النجوم والكواكب والمجرات واشكالها وتحركاتها وتصادمها ببعضها البعض والظواهر الفلكية التي تحدث نتيجة لذلك ، انتهاء بتوسع الكون وامتداده .

معرض الشمس والأرض والقمر
يضم هذا المعرض المكون الثلاث ، الشمس والأرض والقمر التي استدل بها الانسان لمعرفة الكثير من أمور حياته ، منها الوقت ، كما يتطرق إلى موضوعات عديدة مثل الخسوف والكسوف ، والنشاط الشمسي ، وما ينتج عنه من انفجارات وعواصف شمسية ، وكذلك طبقات غلاف الأرض الجوي ، ومنازل القمر ومراقبة الأهلة .

معرض قياس الوقت

يسرد هذا المعرض قياس الوقت وادواته القديمة ، مثل الساعات المائية فالبندول وساعات الجيب ، ويستعرض آليات تحديد اوقاتنا بحركة الشمس والأرض والقمر لتحدد على اثرها انظمة التقويم واتجاه القبلة ومواقيت الصلاة .

من معروضات متحف الوقت والقياس ببرج الساعة
من معروضات متحف الوقت والقياس ببرج الساعة

معرض ساعة مكة
آخر معارض المتحف ، يعرض قصة إنشاء ساعة مكة ، وخصائصها والتقنيات المستخدمة لتحديد الوقت بدقة ، حيث ابتكرت مجموعة من الشركات العالمية التي شاركت في تصنيعها انظمة واجهزة خاصة بها .

شرفة برج الساعة أعلى نقطة في البرج
شرفة برج الساعة أعلى نقطة في البرج

• الشُرفة

أعلى نقطة في مكة المكرمة ، شرفة برج الساعة التي تعطي إطلالة بانورامية على الحرم المكي الشريف ، في تجربة استثنائية لزوار المتحف .

 *رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت )

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة