اهداءات 

قصص روائية باسقاطات رمزية تراثية تنضم إلى مكتبة تراثنا 

د إبراهيم الشيباني يتوسط الادبية نجاة الياقوت و أ . د أحمد بكري في ديوان مركز المخطوطات والتراث
د . إبراهيم الشيباني يتوسط الادبية نجاة الياقوت و أ . د أحمد بكري في ديوان مركز المخطوطات والتراث

تراثنا – التحرير :

التقي رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق د . محمد بن إبراهيم الشيباني*صباحاً الأديبة الروائية حياة إبراهيم الياقوت ، بحضور أ . د أحمد بكري،  في ديوان المركز الكائن في منطقة الجابرية  .

الأديبة حياة الياقوت في حفل توقيع كتابها يا نساء جادلن
الأديبة حياة الياقوت في حفل توقيع كتابها يا نساء جادلن

ومثلت قضايا عدة اهتمامات مشتركة تم تباحثها والنقاش بشأنها ، حيث بيَّن د . الشيباني دور المركز واهتماماته في دعم النشر والبحوث وتقديم الاستشارات ذات البعد التراثي والتاريخي ، فيما أشار إلى الحرص على غرس الروح الإسلامية والتأكيد على هوية المجتمع وأصالته ، في مواجهة سلخه وتغريبه عن تراثه وثقافته .

ومن جهتها ، عبرت الأديبة الياقوت ، عن سرورها بالأجواء الودية التي سادت اللقاء ، مشيرة إلى قيامها بتقديم اهداءاتها الأدبية إلى  د .الشيباني ،ممثلة بأحدث انتاجها الروائي القصصي في أدب الصغار  لعام 2021 م  ( رواية الحياة تخرج من البيت ) ، بالأضافة إلى اصدارات سابقة .

وتمثل اهداءات الكاتبة والأديبة حياة الياقوت إضافة جديدة ، غنية في مادتها ومعالجاتها ، اثراءاً لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوقائق ، نظراً لاهتماماتها بشؤون أدب الطفل والمرأة ، وطرح القضايا المجتمعية العامة في شكل ترميزات ، ذات اسقاطات غير مباشرة ، على الأزمات والصراعات حول المجتمع  وخصوصيته الإسلامية العربية .

ويلاحظ أن الكاتبة الياقوت قد استمدت من التراث الإسلامي الممتد ، الغني بعقيدته وتشريعاته وفنونه ، ومعالجاته للأمور الحياتية والآخروية ، اطروحاتها بلغة أدبية جميلة ترتقي بمفاهيم الأطفال وقضايا الأسرة والمجتمع بصفة عامة .

الاهداءات

الحياة تخرج من البيت

قصة الحروف تخرج من البيت للكاتبة حياة الياقوت

قصة طريفة توجيهية ، مزينة بالصور البهيجة ، تخاطب الصغار ، بلغة يفهمونها ، جعلت الكاتبة الياقوت من أسرة السيد عربي وزوجته ، وابناؤهما ( حروف الهجاء العربية ) هم ابطال القصة ، حيث اطلق الأب أبناؤه لمواجهة تحديات الحياة ، وفي القصة الكثير من العبر والمواعط غير المباشرة ،و اسقاطات من الواقع ، تحث على تآلف الحروف وتعاضدها في مواجهة الازمات والصعاب ونبذ الفرقة .

تقع قصة ( الحروف تخرج من البيت ) للكاتبة حياة الياقوت في 46 صفحة من الورق الكبير المصقول،والتجليد الفاخر ، الجاذب للصغار .الطبعة الثانية 2021 م ( رسوم أسامة نجيب ) .

ألِس في بلاد الواق واق

رواية ألس في بلاد واق واق للكاتبة حياة الياقوت

تحت هذا العنوان ، في الصفحة الداخلية الأولى ، نواجه لافتة تقول ( رواية ليست للصغار ) ، وتوضح الكاتبة حياة الياقوت بأنها اخذت الاطار العام لقصة (ألِس في بلاد العجائب ) لمؤلفها في عام 1871 م الكاتب الأنكليزي المعروف ( لويس كارول ) ، حيث وجدت فيه وسيلة لتمرير أفكارها  ” بأقل قدر من الصدمات وصيحات الامتعاض ” على حد وصفها ، وبشخوص ذات ابعاد تراثية استعارتها من الواقع العربي ،وإن تقاطعت مع بضع شخصيات القصة الأصلية، ولكن بمعالجة ورؤى تتناول النزاعات والحروب مستمدة من واقعنا العربي الإسلامي .

تقع قصة ( ألِس في بلاد الواق واق )  للمؤلفة حياة الياقوت في 139 صفحة من الحجم الصغير ، الطبعة الأولى 2011 ، ( الناشر نوفابلس للنشر والتويع ).

يا نساء جادلن

يا نساء جادلن للكاتبة حياة الياقوت
يا نساء جادلن للكاتبة حياة الياقوت

بطريقة لافتة ، تساءلت الأديبة الياقوت في مقدمة الكتاب ، تحت عنوان الراسخات في الأنوثة : وصلتني دعوة إلى نشاط نسائي مكتوب في بدايتها ، ” دعوة لكل أنثى ..” تُرى ، هل يعني هذا أنه يمكنني إحضار هرة ، أو بقرة ، او سلحفاة إلى الأمسية ؟ فكل ما ذكرت إناث يفترض أن تشملهن الدعوة الكريمة !

ومن هذه الافتراضية ، تدخل الكاتبة في مناقشة فلسفة الرجولة والأنوثة ، الذين خُلقا من ( الطين ) ، فيُضاف إليهما – كما تقول – صفات جسدية ونفسية وعقلية اكثر سمواً من ( الجسد والطين) ، ومنها تطوف الكاتبة إلى عدة قضايا محورية ، تناقشها باسقاطات شرعية ، معززة بالآيات والأحاديث النبوية ، بعيداً عن لغة وعظ العلماء النميطية ، ولكن بسيولة أدبية فياضة، سلسلة الهضم ، وبعناوين لافتة مثل ( سندريلا وكودزيلا ) ،و ( يانساء جادلن) وهو العنوان الذي أُخذ منه عنوان الكتاب، و( الفؤاد )، و(يا جماعة.. الحب صناعة) ، و (العاشقان المزيفان ) ،و (روميو وجولييت )..الخ .

يقع كتاب ( يا نساء جادلن ) للكاتبة نجاة الياقوت في 247 من الحجم الصغير، الطبعة الأولى لعام 2020 م، ( الناشر ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع ) .

-اهداءات قصصية أخرى للمؤلفة الأديبة  :

  • رواية ( كاللؤلؤ ) ، الطبعة الأولى 2012 م
  • رواية ( عفار ) ، الطبعة الأولى 2016 م .
  • رواية مسرحية ( ضمير ستين )  ، الطبعة الأولى 2018 م .
  • من ذا الذي قدّد البيان؟ أخطاء وخطايا لغوية مصورة ، 2006 م  .
  • سلسلة كلامستان ( أربع قصص مصورة للأطفال ) ، 2011 م.

-بطاقة تعريف ( حياة إبراهيم الياقوت ) .

  • كاتبة كويتية
  • حاصلة على الإجازة الجامعية في العلوم  السياسية ، وعلى الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات بتفوق من جامعة الكويت .
  • رئيس تحرير دار ناشري للنشر الألكتروني  Nashiri.Net أول دار نشر ومكتبة إلكترونية مجانية غبر ربحية في العالم .
  • عضوة في رابط الأدباء الكويتية .

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا الدورية

اترك تعليقاً