(الأنوار ) تعيدنا إلى أيام الزمن الجميل 

الكويت درة الخليج و لؤلؤته

تراثنا – الكويت : حرص الاعلام الكويتي ما بعد الاستقلال في مطلع الستينيات على وضع الكويت في قائمة الدول النامية الحديثة المتطلعة بشغف لكل جديد …فكانت الاصدارات الثقافية وبالأخص الرسمية تحرص بشدة على رصد مظاهر التطور ، تأكيدا لمقولة الكويت ” لؤلؤة الخليج ”  الرائجة آنذاك عربياً ودولياً .

  • الأنوار ” تغطي ملامح النهضة الكويتية الحديثة في احتفالات عيد الأستقلال السادس  .

  • حقبة نشطة ازدانت بوجوه واعدة نضرة تشع تطلعاً لنهضة عمرانية ثقافية تنموية .

  • تغطية لدورة الانعقاد العادي الاول للفصل التشريعي الثاني لمجس الامة عام 1967م .

  • لقاء موسع مع الأمين العام للتعليم العالي انور عبدالله النوري عن ملامح النهضة التربوية والجامعة .

  • وضع حجر الأساس لمدينة الصباحية برعاية الأمير والوزراء ورئيس مجلس الأمة ووزير الأشغال خالد عيسى الصالح .

الأمير الراحل صباح السالم يلقي كلمة أفتتاح لبرلمان
الأمير الراحل صباح السالم يلقي كلمة أفتتاح لبرلمان

وجاء على نفس النسق إصدار “الأنوار ” بمناسبة اليوم الوطني للبلاد (عيد الاستقلال سابقا ) في 25 فبراير 1967 عن مؤسسة الأنوار للتوزيع والإعلان والنشر.

من يتصفح الإصدار الذي ضم بين دفتيه ( أبحاث ودراسات في ملامح النهضة الكويتية الحديثة يشعر لوهلة وكأن الزمن تجمد ، عائدا إلى الوراء لأكثر من خمسين سنة ، لترى وجوها نضرة شابة ، يكسوها الطموح ، هي الان هرمة قليلة الهمة ، او غاب بعضها عن الوجود لمرض وكبر سن ، وآخرون نسأل الله أن يتغمدهم بواسع رحمته وعفوه .

المبحث الذي يعد أحد مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، تمثل مادته توثيق لحقبة زمنية في كل شيء ، في لغة الثقافة المتداولة والازياء والاهتمامات والطموحات ..يحق لقارئ تراثنا ان نثريه ببعض لمحات ما نُشر في الاصدار الذي يقع في نحو 180 صفحة من الحجم الكبير.

اعلانات التهنئة
تناثرت بين صفحات الاصدار إعلانات مدفوعة الثمن تهنيء الامير الراحل الأمير الشيخ صباح السالم الصباح وولي عهده رئيس مجلس الوزراء ” الأمير السابق ” الشيخ جابر الأحمد الصباح ” رحمة الله عليهما ” بالعيد الوطني السادس .

كلمات وأقوال
وافتتح الإصدار ب”أقوال ومواقف لصاحب السمو الامير المعظم ” اعقبتها استقبالاته وزياراته و ولي عهده لأصحاب الجلالة الملوك والامراء والرؤساء عرباً وعجماً ، في مناسبات عدة افردت لها صفحات بالصور .

ولي العهد رئيس الوزراء ( الامير الراحل ) جابر الاحمد يتوسط التشكيل الوزاري
ولي العهد رئيس الوزراء ( الامير الراحل ) جابر الاحمد يتوسط التشكيل الوزاري

التشكيل الوزاري
وجاءت الصورة التقليدية الجماعية للتشكيل الوزاري ( الوزارة الجديدة ) يتوسطهم ولي العهد عند أحد بوابات قصر السيف لافتة .

البرلمان
ويتناول العدد النطق السامي لسمو الامير بمناسبة افتتاح دورة الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثاني لمجس الأمة في صباح 7 من فبراير 1967م ، بعد فوز 50 عضوا لعضوية البرلمان في انتخابات جرت يوم 25 يناير من نفس العام .

طلاب الجامعة بالزي الرسمي
طلاب الجامعة بالزي الرسمي

جامعة الكويت
ومن جهة أخرى ، كان لجامعة الكويت وظروف نشأتها مساحة مهمة ، حيث تم الالتقاء مع الأمين العام للتعليم العالي انور عبدالله النوري ، وافردت له صفحات مصورة (ص36- ص53) للحديث عن ملامح النهضة التربوية في الكويت وبالأخص الجامعة .

أحتغال وضع حجر الأساس لمدينة الصباحية
أحتغال وضع حجر الأساس لمدينة الصباحية

مدينة الصباحية
وكان وضع حجر الأساس لمدينة الصباحية برعاية الأمير وحضور الوزراء ورئيس مجلس الأمة ووزير الأشغال خالد عيسى الصالح مناسبة كبرى ، حيث تفقد النموذج المجسم للصباحية المشروع الاسكاني الواعد .

الوكيل سعدون الجاسم و توقيع اتفاقيات ثنائية اعلامية
الوكيل سعدون الجاسم و توقيع اتفاقيات ثنائية اعلامية
  • تقرير عن برامج الإذاعة الكويتية وتلفزيون الكويت ووعود ببدء الاستعدادات لإدخال بث التلفزيون الملون .

  • تسليط الضوء على أنشطة برامج الترفيه السياحي في الكويت وجهود الوكيل صالح شهاب بشأنها .

الملف الاعلامي
وحظي الملف الاعلامي باهتمام بارز من الاصدار( ص56 – ص 73 )، في فترة تولي حقيبتها الشيخ جابر العلي الصباح المشهود له بحب التراث وحفظه ، وكان حينها سعدون الجاسم (وكيل وزارة الارشاد والانباء ) حسب التسمية السائدة آنذاك .

والقت التغطية الضوء على تفاصيل تتعلق بما تبثه الإذاعة الكويتية وتلفزيون الكويت من برامج وتمثيليات ومنوعات واخبار وسواه ، مع تلميح باستعدادات جارية لإدخال التلفزيون الملون ( بدأ بثه فعلياً عام 1974 م) .

صالح شهاب رائد الترويح السياحي في الكويت
صالح شهاب رائد الترويح السياحي في الكويت

صالح شهاب والترويح السياحي
ولم يفت الإصدار تسليط الضوء على الترفيه السياحي في الكويت ، وأفردت له صفحات عدة ( ص 74 – ص 83 )، الذي تصدى له صالح شهاب الوكيل المساعد لشئون الثقافة والنشر والسياحة ، وهي شخصية محببة شعبياً ، ارتبط اسمه مع الترويج السياحي في تلك الحقبة ، وبالأخص ما شهدته حديقة جمال عبدالناصر من عروض فرق شعبية لقيت إقبالا من الأسر الكويتية والمقيمة ، وما زال الكثيرون يحملون ذكريات جميلة عن تلك الحقبة .

الأنوار كويت 25 فبراير 1967
الأنوار كويت 25 فبراير 1967

المؤتمرات
وتناول الاصدار في مجمل ما قدمه على صفحاته بمناسبة الذكرى السادسة لاستقلال الكويت ، المؤتمرات التي حضرتها الكويت على الصعيد الخليجي والعربي والدولي .

الداخلية والدفاع
كما سلط الضوء على دور وزارة الدفاع والداخلية التي حمل حقيبتهما الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله الصباح رحمة الله عليه .

  • تسليط الضوء على دور وزارتي الدفاع والداخلية التي حمل حقيبتهما الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله الصباح .

  • القاء الضوء على رائدات الكويت أمثال مريم عبدالملك الصالح وربيحة المقدادي ( ماما أنيسة ) وفاطمة حسين ولطيفة الرجيب ولولوة القطامي وسواهن.

طلائع النهضة النسوية
وأفرد الاصدار بتوسع على صفحاته (ص 108 -124) تحت عنوان ( طلائع النهضة النسوية في الكويت ) حيث القى الصوء على رائدات الكويت في النهضة النسوية في قطاعات عدة ، منها مريم عبدالملك الصالح وربيحة المقدادي وانيسة جعفر ( ماما أنيسة ) وفاطمة حسين ولطيفة الرجيب ولولوة القطامي وسواهن .

لم يتوقف الإصدار عند ما سبق ، بل شمل ملفات اخرى ولقاءات مع شخصيات أدبية وثقافية من مختلف الاهتمامات ، كانت مليء البصر والسمع يومها ، ولازال لصداها وقوع في النفس والاثر البالغ .

للتواصل

تُطلب جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من ( دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية ) ، ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت ، خط دولي (+965 ) هاتف :25320900 – 25320901 ، ناسخ ( فاكس ) : 25320902 ، shaibani@.makhtutat.org ، www.makhtutat.org-

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً