دعوة للإستعانة بجهات مرجعية تراثية أهلية ورسمية تعتمد العمل تاريخياً

جانب من مدينة الكويت القديمة المطل علي البحر
جانب من مدينة الكويت القديمة المطل علي البحر

خبر – الكويت  – تراثنا : شدد الباحث في الشأن التاريخي والتراثي د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق على ضرورة التوثق من دقة بيانات بعض الخرائط التاريخية المنسوبة لمدينة الكويت .

د .محمد بن أبراهيم الشيباني
د .محمد الشيباني

وقال في تصريح إعلامي ، لا بد من شكر جهود الفريق لأحياء ذكرى مدينة الكويت القديمة ، مؤكدا على ضرورة العودة إلى أصحاب الاختصاص في الشأن التراثي من جهات اهلية ورسمية لتجاوز الكثير من الاخطاء .

جاء ذلك في معرض حديثه بشأن ما تتداوله الأوساط الكويتية عن ملاحظات شابت بانوراما منظور يُعرض على الجمهور في أحد المواقع العامة . لمجسم ثلاثي الإبعاد يمثل أحياء مدينة الكويت وسكانها في حقبة معينة.

وأوضح د .الشيباني إن مما شاب التصميم – الذي بُذل فيه جهد كبير لإنجازه – وجود فراغات في كثير من المواقع ، هي بالأصل مساكن تعود لملاك معروفين لا زال أحفادهم موجودين، كان يمكن تداركها بالعودة إليهم وإلى أهل الاختصاص والوثائق ، للتثبت من قاطنيها السابقين .

فريج قديم في مدينة الكويت

واستطرد قائلا : ومن الامور التي شابت التصميم أيضا ، ما لوحظ من دمج لثلاثة بيوت في بيت واحد وبيتين ، وهكذا في عامة الخريطة بمدينة الكويت !

واستطرد موضحا : غاب عن بال واضعو الخريطة والتصميم ذكر ملاك البيوت السابقين ، الذين شغلوا وامتلكوا هذه البيوت بوثائق معتمدة معروفة في التاريخ “العدسانيات وغيرها ”  .

ودعا د . محمد بن إبراهيم الشيباني إلى ضرورة ان يحرص أي فريق عمل عند وضع  تصميم تراثي وتاريخي على توثيق بياناته بالعودة إلى المراجع ذات الاختصاص المرجعي من جهات اهلية ورسمية، تملك الوثائق ومنها ( الوثائق العدسانية ) لتثبيت المناطق والأسواق والمحلات وملاك البيوت منذ نحو 250 عاما ، ولا سيما نواة الكويت الاولي ( حي الوسط ) والمناطق الأخرى.

وقال : ان الاشارة الى تلك الجهات المرجعية التي توثق العمل من شأنه اكساب المشروع مصداقية عالية تنفي عنه الجهالةوالشوائب والاجتهادات الشخصية التي تؤثر على أي عمل من الأعمال التاريخية وغيرها ، ليلقى القبول من الجميع . 

خدمات

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة