• Post published:04/04/2018

شكسبيرهم غير شكسبيرنا !!

 

 

التحرير – تراثنا :

 

نفى رئيس مركز المخطوطات و التراث و الوثائق د . محمد بن ابراهيم الشيباني صحة ما تردد في وسائل الاعلام و وسائل التواصل الاجتماعي بشأن العثور على قبر الشاعر والروائي و المسرحي البريطاني وليم شكسبير ” 1564 – 1616 ” م في الكويت.

 

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د محمد الشيباني

وأكد في تصريح صحفي أن القبر الذي عثر عليه أحد موظفي بلدية الكويت في أحد مقابر منطقة “الشرق ” في مدينة الكويت ( العاصمة ) لا يمت بصلة الى الروائي البريطاني، مشيرا اًلى أنه يعود إلى المعتمد البريطاني الثاني الكولونيل وليم هنري شكسبير “1909 – 1915 ” م .

 

ابن رشيد 

 

وعن سبب دفنه في الكويت ، أوضح أن أقاويل عدة ترددت حول مقتل المعتمد البريطاني شكسبير ، منها أنه قتل إثر طلق ناري من جماعة أبن رشيد في المملكة العربية السعودية ، فيما قيل انه قتل من قبل الأتراك بطلق طائش ، والرأي الاول هو الأقرب للصواب تاريخيا .

 

 

مقبرة " شرق " في مدينة الكويت
مقبرة ” شرق ” في مدينة الكويت

 

إلتباس 

 

وقال : تم نقل المعتمد بعدها إلى الكويت ،  حيث تم دفنه في منطقة الشرق الواقعة في مدينة الكويت العاصمة .

 

وأشار د . الشيباني إلى وقوع التباس لدى متناقلوا الخبر ، حيث ظنوا أن القبر الذي عثروا عليه ، يعود إلى  يهود دفنوا في مقابر يهودية الديانة ، في حين أنه معلوم بأن الكولونيل شكسبير مسيحي .

 

وأوضح بأن الكتابة والرموز الموجودة على شواهد تلك القبور” اليهودية ” بأسماء أصحابها لم يتم فك رموزها .

 

معركة جراب

 

وألمح رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق د. محمد ابن أبراهيم الشيباني : أن الباحث عادل عبد المغني قد تناول مقبرة اليهود في كتابه ” سور الديرة ، و منها مقبرة النصارى وقبر الكولونيل شكسبير ” الواقع خلف مجمع الخليجية ” حيث كتب على شاهده ” قُتل في معركة جراب 1915م “، ويرجح أن يعود تاريخ المقبرة إلى ما قبل عام 1910 م.

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً