يعود للقرن الخامس عشر وتقدر قيمته بنحو مليون يورو تقريبا 

ديوان الشيرازي المفقود بقيمة مليون يورو
ديوان الشيرازي المفقود

تراثنا – وكالات : عثر خبير فنون هولندي على نسخة نادرة مسروقة لمؤلف للشاعر الفارسي حافظ الشيرازي تعود للقرن الخامس عشر بعد «سباق مع الزمن» عبر دول عدة استرعى انتباه «الاستخبارات الإيرانية».

وكان الكتاب المرصع بأوراق الذهب وتقدر قيمته بمليون يورو تقريبا اختفى من عائلة تاجر عاديات إيراني مقيم في ألمانيا توفي عام 2007. وبعد أبحاث في الأوساط السرية تمكن أرثر براند الملقب بـ«إنديانا جونز أوساط الفن» بسبب إنجازاته في العثور على أعمال فنية مفقودة، من الوصول إلى المؤلف ذي القيمة العالية جدا. وقد اطلعت عليه وكالة فرانس برس في شقته في أمستردام.

وقال خبير الفنون: «هو اكتشاف مهم جدا بالنسبة لي شخصيا لأنه كتاب بالغ الأهمية». فهو أحد أقدم نسخ مؤلف «ديوان» الذي يجمع أعمال شمس الدين محمد حافظ الشيرازي (1312-1390 تقريبا) الذي يعتبر مع الرومي أحد أشهر الشعراء الفرس الصوفيين.

وقد تأثر بأعماله الكثير من المؤلفين الغربيين من أمثال الألماني غوته والكاتب الأميركي رالف والدو إمرسون الذي كان يلقب حافظ بـ«أمير الشعراء الفرس». وفي إيران لايزال محبو شعر حافظ يزورون قبره سنويا فيما يتصدر «ديوان حافظ» المكتبات في كل المنازل تقريبا. وهو يقرأ تقليدا بمناسبة عيد النيروز، أي رأس السنة الفارسية.

تسجيل مرئي :

اترك تعليقاً