كتاب دليل مخطوطات السيوطي
كتاب دليل مخطوطات السيوطي

تراثنا – التحرير : يٌعد كتاب ” دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها في العالم “الصادر عام 2009م أحد مشاريع الشيخ عبدالله المبارك ” رحمة الله عليه ” لإحياء وإنقاذ التراث الاسلامي  التي أتت ثمارها الطيبة و أينعت ، وتوقف المشروع بأكتمال أهدافه منذ نحو عشر سنوات ، بالتعاون مع مركز المخطوطات والتراث والوثائق في الكويت .

• دليل مخطوطات السيوطي في طبعته الثانية جمعت كل مؤلفاته المطبوعة التي تزيد على 1080  مخطوطة “مؤلف ” .

• بلغ عدد اجمالي مخطوطات السيوطي المذكور أماكنها 724 مخطوطة .

• لم يتم الاستدلال حتى الآن على 178 مؤلفاً من مخطوطات الامام السيوطي .

الشيخ عبدالله المبارك الصباح
الشيخ عبدالله المبارك الصباح

أعد الكتاب د. محمد بن ابراهيم الشيباني رئيس المركز بالتعاون مع الباحث أحمد سعيد الخازندار ” رحمه الله “، وجاء في المقدمة اشارة الى قيام المٌعدان بحصر كل ما هو موجود من فهارس في مكتبات العالم العربي والغربي – تقريباً – في الطبعة الأولى ، أما في في الطبعة الثانية فقد تمت أضافة المزيد من المخطوطات التي تم استدراكها ، حيث تم تنقيح كثير من الاضطراب التي ظهرت في الطبعة الاولي 1983 م ، كما تم اخراج جميع مؤلفات السيوطي المخطوطة التي ليس لها ذكر في الخزائن – غير معروف مكان وجودها – في دليل واحد ، إلى حين العثور على ذكر لها في المستقبل ، حيث تم تثبيت نسبتها الي السيوطي من خلال امات المصادر أمثال حاجي خليفة وكحالة والزركلي وغيرهم .

المؤلفات المطبوعة
ويوضح د .الشيباني في المقدمة أنه في طبعة الدليل الثانية تم اضافة ما تم جمعه من مؤلفات السيوطي المطبوعة وهي تزيد على الثلاثمئة  و أجمالي المخطوطات التي تم العثور على أماكن وجودها في الطبعة الثانية 1080 مخطوطة ” مؤلف ” ،حيث بلغ اجماليها ،حيث ذُكر فيها عنوان الكتاب ، والمحقق ،والناشر، وعدد مرات التحقيق أو الطبع ومكان وسنة النشر .
وعلى هذا يكون مجموع المؤلفات المخطوطة المذكور أماكن وجودها 724 مخطوطة ، ومجموع المؤلفات التي لم يُستدل على أماكن وجودها 187 مؤلفاً ، ومجموع مؤلفات السيوطي المطبوعة التي حصرت 278 مؤلفاً ، حتي تاريخ نشر الدليل..

  • الجدير بالذكر ان فهرس كتاب الدليل تضمن الأبواب التالية :

القسم الاول    :المقدمة
القسم الثاني   : ترجمة السيوطي
القسم الثالث  : دليل مخطوطات السيوطي
القسم الرابع  : الفهرس الهجائي
القسم الخامس :مؤلفات للسيوطي غير مذكور أماكن وجودها
القسم السادس : مؤلفات السيوطي المطبوعة
القسم السابع  : بعض ما كتب عن السيوطي
القسم الثامن  : مصادر ترجمة السيوطي
القسم التاسع : ركائز البحث
القسم العاشر : بعض الصورالمخطوطة لمؤلفات السيوطي المحفوظة في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 تفاصيل الكتاب 

اترك تعليقاً

اغلق القائمة