الرحالة الذي جمع أدب الرحلات بالتقصي بين نفائس المكتبات( 1 )

الملك فيصل آل السعود ويبدو عن يمينه العلامة حمد الجاسر مع كبار الشخصيات
الملك فيصل آل السعود ويبدو عن يمينه العلامة حمد الجاسر مع كبار الشخصيات

تراثنا – التحرير : أدب الرحلات أحد الآداب الانسانية المحببة إلى النفس ، بما فيها من نقل لقارئ سطورها إلى اجواء بلدان لم تطأها قدماه قط ، فيرى ما يراه الرحالة ، مستمتعاً بالوصف الانطباعي الذي يرويه الكاتب ، معبرا عما دار في خلجات نفسه واحساسه ، بدقة وجمالية في الوصف.

فما بالك إذا كان الرحالة هو العلامة السعودي حمد الجاسر ، ذو القلم الرشيق ،الذي مزج رحلاته بالتقصي بين فهارس المخطوطات ونفائس المكتبات والمتاحف ، فامتزجت الرحلة بالأدب و العلم .

العلامة الأديب الجاسر

العلامة حمد الجاسر رحمة الله عليه
العلامة حمد الجاسر ” رحمة الله “

• عن زيارته للمكتبات : حديثي ينصب على المؤلفات النادرة ذات الصلة بتاريخ الجزيرة العربية .

• في أيا صوفيا وقع على كتاب في فضائل مكة والمدينة ومخطوط شرح النجديات وكتاب “الاكتفاء” .

• مكتبة كوبرلي من انفس المكتبات في اسطنبول ومن اقدمها وأحفلها بالمخطوطات النادرة .

• في كتبخانة في بورصة وقع على مجلد مخطوط يحتوي على جزءين من ” تذكرة ابن حمدون ” في الادب والتذكرة .

• من نفائس مخطوطات كتبخانة بورصة نسخة من كتاب ” الروض الآنف ” شرح سيرة ابن هشام .

انتقت تراثنا من بحوث وملفات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، تقرير نشره رئيس المركز رئيس التحرير د . محمد بن إبراهيم الشيباني في جريدة القبس الكويتية في عددها 11108 في 14 من مايو سنة 2004 م انتقاه من كتب ( رحلات ) للعلامة السعودي حمد الجاسر .

رحلات
في كتابه ( رحلات ) ، يلقي العلامة حمد الجاسر الضوء على منهاجيته في البحث عن الكتب والمصادر ، اثناء رحلته إلى مكتبة ( أيا صوفيا ) في تركيا ، فيقول : ” مما ينبغي ملاحظته أنني في حديثي عن المكتبات لا اتعرض لوصف ما فيها من نسخ للكتب المشهورة المطبوعة او المخطوطة…وينصب حديثي في كثير من الأحيان على المؤلفات النادرة التي لها صلة بتاريخ بلادنا ( الجزيرة العربية ) او آدابها وجغرافيتها في العهد القديم ، مما هو غير معروف ” .

 الملك الحالي سلمان بن عبدالعزيز في حديث مع العلامة حمد الجاسر
الملك الحالي سلمان بن عبدالعزيز في حديث مع العلامة حمد الجاسر

مكتبة أيا صوفيا
ومن هذا الوضوح في الهدف والغاية من ارتياد الجاسر لمكتبات العالم ، يسهل علينا الوقوف على خط بحثه ، ونأتي اليكم بشيء مما وقع عليه في مكتبة ( أيا صوفيا) بتصرف وايجاز ، فيقول : زرت هذه المكتبة في 2 /9/ 1965 م ، وكان مما طالعته مخطوطاتها :-

– كتاب في ” فضائل مكة والمدينة” مسجل تحت رقم 3090 من الفهرس المطبوع ويقع في 404 صفحات .
– كتاب ” شرح النجديات ” نسختان تحملان رقمي 4125 و 4126 ، هي قسم من ديوان الأيبوري الأمور الشاعر المعروف ، ضمنها غزلاً رقيقاً ، ووصفا لبلاد نجد ( متسائلاً عن مصير تحقيق ذلك الديوان ، الذي اعتزم د.عبد الوهاب عزام رحمه الله قبل موته ونشره مع احد ادباء القاهرة ) و “شرح النجديات لشرف الدين عمر بن عثمان النجدي ” كما هو مكتوب في طرة إحدى النسختين .
– كتاب ” الاكتفاء في مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الثلاثة للكلاعي “وفي المكتبة نسختان منه .

مكتبة كوبرلي
وعن زيارته لمكتبة ” كوبرلي ” في اسطنبول يقول : ” ومن نفائس ما اطلعت عليه اثناء زيارتي مكتبة ” كوبرلي زادة “، وهذه المكتبة من انفس المكتبات في اسطنبول ومن اقدمها وأحفلها بالمخطوطات النادرة ، انشأها الوزير الكبير محمد باشا كوبرلي ، وقد زرتها صباح اليوم الثاني من شهر سبتمبر 1965م .

متعة ادب الرحلة
ولا يتوقف العلامة حمد الجاسر عن سرد جولته في تركيا موثقاً باليوم والتاريخ ، بسرد ادبي جميل موضحاً ما لاقاه من شخصيات ومواقف وأماكن ، قد نتجاوزها بكثير من الإيجاز ، ويمكن للباحث المهتم بهذه التفاصيل قراءة كتابه (رحلات ) المتوفر لدى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، للوقوف على مجريات رحلات العلامة الجاسر والاستمتاع بصياغته الادبية ، في أطار ما تعارف عليه ب “أدب الرحلات ” .

نفائس المخطوطات والكتب العربية في مكتبات تركيا
نفائس المخطوطات والكتب العربية في مكتبات تركيا

البحث عن مخطوطات يمنية
ويتحدث عن زيارته متحف ” طوب قبو ” ، حيث دار الحديث مع موظف المتحف حول المخطوطات المتعلقة بالعرب وآدابهم وجغرافية بلادهم ، فنصحه الأخير بزيارة مكتبة علي اميري التابعة ل ” ملة كتبخانة ” لأن منشئها تولى حكم اليمن فترة من الزمن وجمع من هناك مخطوطات تتعلق بتاريخه ، كما ذكر له مكتبة ” بغدادلي وهبي ” في المكتبة السليمانية وما يتوفر فيها مخطوطات يمنية سبق له الاطلاع عليها .

اليوم عطلة !
ويتحدث الجاسر بإسهاب عن تفاصيل انطباعات رافقت توجهه الى المكتبة السليمانية ، التي لم يتمكن من الحصول على مبتغاه لمصادفة وصوله يوم عطلة الأحد.

نفائس في بورصة
وفي بورصة ، بعد أن تحدث عن جمال طبيعتها ، اتجه إلى المكتبة العامة ( كتبخانة ) ، واطلع على فهرسها ، فلم تخلو من النوادر ، وكان مما اطلع عليه :
– مجلد يحتوي على جزءين من ” تذكرة ابن حمدون ” في الادب والتذكرة لا تزال مخطوطة ، ومنها نسخ كاملة في مكتبات اسطنبول ، مؤلفها محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن حمدون الكاتب البغدادي ( ولد سنة 495 و توفي سنة 562 ) .

مخطوطات عربية نادرة
مخطوطات عربية نادرة

– ومن نفائس مخطوطات هذه المكتبة نسخة من كتاب ” الروض الآنف ” شرح سيرة ابن هشام ، للحافظ السهيلي ، والكتاب مطبوع ، إلا أن هذه النسخة قيمة جداً لقدم نسخها ولجودة كتابتها ، فهي مقابلة على نسخة مقروءة على المؤلف وتاريخ المقابلة 27 شوال سنة 607 هجرية ، ومخطوطة في السنة نفسها ، بقلم حسين بن فضل بن خلف المقدسي ، وعليها خط صلاح الدين الصفدي ، تقع هذه النسخة في مجلد تبلغ صفحاته 607  .

يتبع لاحقا ً
تستكمل تراثنا مقتطفات من جولة العلامة حمد الجاسر في تركيا في حلقة لاحقة قريباً ، فيرجي من المهتمين المتابعة .

حمد الجاسر في سطور :

العلامة حمد الجاسر
العلامة حمد الجاسر

حمد الجاسر (1328 هـ / 1910 – 16 رجب 1421 هـ / 14 سبتمبر 2000)، عالم وباحث وإعلامي سعودي، مهتم باللغة العربية والتاريخ والجغرافيا وعلم الأنساب، كان عضواً فاعلاً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وفي المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمان، وعضواً مراسلاً في مجمع اللغة العربية بدمشق، ومجمع اللغة العربية الأردني في عمان والمجمع العراقي في بغداد والمجمع العلمي في الهند.( ويكيبيديا ) .

خدمات

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة