• Post published:25/11/2019

مناطق كويتية عُرفت بإسماء مواقع تاريخية (1)

 

جانب من مرافق منطقة حطين في الكويت
جانب من مرافق منطقة حطين في الكويت

 


تراثنا – د .راشد الفرحان*
:

 

من منا لا يعرف ضاحية حطين في الكويت ، هي احدى المناطق النموذجية التي تقع جنوب السِرة ، ومن الشمال منطقة السلام ،.

 

فهي قريبة من قصر ولي العهد (1) بضاحية الصديق ، ولا تبعد عن مدينة الكويت سوى كيلومترات قليلة ، منطقة جميلة يسكنها الكويتيون ، وأغلبهم من الشباب ، وقسائمها حديثة النظام ، هادئة .

 

الوزير السابق راشد الفرحان
د .راشد الفرحان 

لا أقول هذا مجاملة لان لنا فيها بيتاً ومسجداً بناها الخال فهد الناصر الفرحان ، ولكن من يسكنها يجرب هواها وهدوءها .

 

لا نطيل الكلام فيها ، فهي احدى مناطق الكويت الحديثة ، و سميت بذلك تخليداً لما جرى في التاريخ لهذا الاسم ، والموقع من احداث مشرفة للعروبة والإسلام .

 

موقع ضاحية حطين في محافظة حولي في الكويت
موقع ضاحية حطين في محافظة العاصمة في الكويت

حطين في اللغة

 

الاسم من حطين : حطة واحدة ، وحطين للمؤنث ، وحطتان للمذكر ،وحطان اسم رجل ، والد عمران الشاعر ، شبب الأخنس التغلبي بابنته فقال :
لابنة حطان بن عوض منزل كما نقش العنوان في الرق كاتب.

 

وارجح أن يكون اصل حطين حطتين ، استثقلت التاء بجنب الطاء ،وهما من مخرج واحد ، فحذفت التاء ، فصار (حطين) أو هو من البناء ( حط ، طين ) وعلى مر الزمن صار كلمة واحدة بعد كسر الواو .

 

واما الفعل منه ، قال في القاموس : حطط ( الحط ) الوضع من علو إلى أسفل ، والاسم الحط ، وحطة أي تحط عنا ذنوبنا ، وحطين كسجين بالشام .

 

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان : حطين بكسر أوله وثانيه ، قرية بين أرسوف وقيسارية ، وينسب إليها أبو محمد هياج بن محمد بن عبيد بن حسين الحطيني ” يرحمه الله “، الزاهد نزيل مكة المكرمة ، سمع من عدة من العلماء ، وسمع منه جماعة من الحفاظ ، منهم محمد بن طاهر المقدسي ، وابو جعفر محمد وغيرهم .

 

موقعة حطين

 

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان ، كان صلاح الدين يوسف بن ايوب ” يرحمه الله ” قد أوقع بالإفرنج في منتصف ربيع الأخر سنة (583 هجرية ).

 

وقعة عظيمة ، ظفر فيها بملوك الإفرنج ظفراً ، كان سببا لافتتاحه بلاد الساحل ، وقتل فرعونهم ارباط صاحب الكرك والشويك ، وذلك في موضع يقال له حطين بين طبريا نحو فرسخين ، بالقرب منها قرية يقال لها خيارة ، بها قبر النبي شعيب عليه السلام ، الذي جرت قصته مع نبي الله موسى عليه السلام في مدين .

 

 

قرية حطين في فلسطين 1937 م
قرية حطين في فلسطين 1937 م ( صورة )

 

حطين مصر

 

وحطين موضع بين القرما وتنسيس من أرض مصر ، وهو بحيرة يصاد منها السمك المعروف بالحطيني ، من أجود السمك ، إذا شق عن جوفه لا يوجد فيه غير الشحوم ، فيملح ويحمل إلى النواحي للبيع .

 

وإلى هذا نستودعكم الله وإلى لقاء آخر ، مع موقع آخر من مواقع الكويت في التاريخ .

 

(*)د .راشد عبدالله الفرحان  وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية الاسبق .

 

(1): الحاكم الحالي سمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح ، ولي العهد السابق .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً