مناطق ومواقع في التاريخ (1)

جانب من مرافق منطقة حطين في الكويت
جانب من مرافق منطقة حطين في الكويت

تراثنا – د .راشد الفرحان : من منا لا يعرض ضاحية حطين في الكويت ، هي احدى المناطق النموذجية التي تقع جنوب السرة .

الوزير السابق راشد الفرحان
د .راشد الفرحان

ومن الشمال منطقة السلام ، فهي قريبة من قصر ولي العهد بالصديق ، ولا تبعد عن مدينة الكويت سوى كيلومترات قليلة ، منطقة جميلة يسكنها الكويتيون ، وأغلبهم من الشباب ، وقسائمها حديثة النظام ، هادئة .

لا أقول هذا مجاملة لان لنا فيها بيتاً ومسجداً بناها الخال فهد الناصر الفرحان ، ولكن من يسكنها يجرب هواها وهدوءها .

لا نطيل الكلام فيها ، فهي احدى مناطق الكويت الحديثة ، و سميت بذلك تخليداً لما جرى في التاريخ لهذا الاسم ، والموقع من احداث مشرفة للعروبة والإسلام .

موقع ضاحية حطين في محافظة حولي في الكويت
موقع ضاحية حطين في محافظة العاصمة في الكويت

حطين في اللغة
الاسم من حطين : حطة واحدة ، وحطين للمؤنث ، وحطتان للمذكر ،وحطان اسم رجل ، والد عمران الشاعر ، شبب الأخنس التغلبي بابنته فقال :
لابنة حطان بن عوض منزل كما نقش العنوان في الرق كاتب

وارجح أن يكون اصل حطين حطتين ، استثقلت التاء بجنب الطاء ،وهما من مخرج واحد ، فحذفت التاء ، فصار ( حطين ) أو هو من البناء ( حط ، طين ) وعلى مر الزمن صار كلمة واحدة بعد كسر الواو .

واما الفعل منه ، قال في القاموس : حطط ( الحط ) الوضع من علو إلى أسفل ، والاسم الحط ، وحطة أي تحط عنا ذنوبنا ، وحطين كسجين بالشام .

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان : حطين بكسر أوله وثانيه ، قرية بين أرسوف وقيسارية ، وينسب إليها أبو محمد هياج بن محمد بن عبيد بن حسين الحطيني ” يرحمه الله “، الزاهد نزيل مكة المكرمة ، سمع من عدة من العلماء ، وسمع منه جماعة من الحفاظ ، منهم محمد بن طاهر المقدسي ، وابو جعفر محمد وغيرهم .

موقعة حطين
قال ياقوت الحموي في معجم البلدان ، كان صلاح الدين يوسف بن ايوب ” يرحمه الله ” قد أوقع بالإفرنج في منتصف ربيع الأخر سنة (583 هجرية )

وقعة عظيمة ، ظفر فيها بملوك الإفرنج ظفراً ، كان سببا لافتتاحه بلاد الساحل ، وقتل فرعونهم ارباط صاحب الكرك والشويك ، وذلك في موضع يقال له حطين بين طبريا نحو فرسخين ، بالقرب منها قرية يقال لها خيارة ، بها قبر النبي شعيب عليه السلام ، الذي جرت قصته مع نبي الله موسى عليه السلام في مدين .

قرية حطين في فلسطين 1937 م
قرية حطين في فلسطين 1937 م ( صورة )

حطين مصر
وحطين موضع بين القرما وتنسيس من أرض مصر ، وهو بحيرة يصاد منها السمك المعروف بالحطيني ، من أجود السمك ، إذا شق عن جوفه لا يوجد فيه غير الشحوم ، فيملح ويحمل إلى النواحي للبيع .

وإلى هذا نستودعكم الله وإلى لقاء آخر ، مع موقع آخر من مواقع الكويت في التاريخ .

د .راشد عبدالله الفرحان
وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية الاسبق

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه- هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة