الكويت : وثيقة الماضي والحاضر (1)

أول ترسيم حدودي للكويت وفقا لمعاهدة عام 1913
أول ترسيم حدودي للكويت وفقا لمعاهدة عام 1913

تراثنا – التحرير :

تقتطف تراثنا الالكترونية من دراسة أعدها د . محمد بن إبراهيم الشيباني * بعنوان (الكويت : وثيقة الماضي والحاضر) وريقات قديمة تمثل وثائق تاريخية تتعلق بحدود الكويت وجيرانها ومسمياتها القديمة وغيرها تنشرها تباعاً في حلقات .

  • الشيخ أحمد الجابر يطالب الوكيل السياسي البريطاني بإقرار الحدود التي طالب بها الشيخ سالم بين الكويت ونجد والعراق 1920م .

إن حدود الكويت ( القديمة ) شرقاً ، خليج العجم ، وشمالاً وغرباً وجنوباً خط يبتدئ عند ملتقي الخطين الثلاثين من العرض الشمالي والأربعين من الطول الشرقي ، فيتحد في شكل نصف دائرة ، ويمر بالشق غرباً ، والشقين جنوباً ..وبين جبلي برقان والقرين إلى الجليعة على الخليج ، ومنطقة الحياد بين الكويت ونجد ، هي من رأس الجليعة إلى خبرة الدويش، ومنها في خط يمتد جنوباً شرقاً إلى قرب الخط الثامن والعشرين والربع من العرض الشمالي ، ومن هذه النقطة إلى رأس مشعاب على الخليج (1) .

تمتد إمارة الكويت من خور الزبير الذي كانت تبتدئ منه حدود مقاطعة العراق التركية السابقة ، وتنتهي بحدود الإحساء ، ويبلغ طولها (160 ) ميلاً انكليزياً ، ويبلغ عرض هذه المقاطعة الساحلية (60) ميلاً تقريباً (2) ، وتمتد حدودها الشمالية من أم قصر إلى سفوان مارة قرب جبل سنام إلى الباطن (3) .

الشيخ أحمد الجابر الصباح
الشيخ أحمد الجابر الصباح “يرحمه الله “

*الحدود الكويتية مع العراق في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح ” يرحمه الله ” :
في ملف شؤون الكويت رقم FO371/8952 في الأرشيف البريطاني رسالة الشيخ أحمد الجابر إلى الوكيل السياسي البريطاني في الكويت J.C.MOURT :

جبل سنام
جبل سنام  ” صورة

الرسالة الأولى

بعد التحية
“أعرف الآن بأنه قد تم تثبيت الحدود بن نجد والكويت كما ورد في الاتفاقية إلا أنني مازلت لا أعرف شكل الحدود بين العراق والكويت ، وسأكون مسروراً بهذه المعلومات للاطلاع (5) عليها “.

الرسالة الثانية

بعد التحية :
” بالإشارة إلى رسالتكم رقم (160 ) ، حول موضوع الحدود بين العراق والكويت ، والتي أنادي وأطالب بها ، فإنها الحدود نفسها التي كان قد طالب بها الشيخ الراحل سالم في الملحق المرفق برسالته إليكم ، بتاريخ الثالث من محرم 1339 هجرية ( 17 أيلول / سبتمبر 1920 م ) والتي هي : من نقطة التقاء وادي الصوية من الباطن ،وشرقاً إلى جنوب آبار سفوان ، وجبل سنام وأم قصر ، وإلى سواحل جزيرتي (6) بوبيان ووربة ، وعلى طول الساحل إلى الحدود الحالية للكويت ونجد ، ومن ضمن هذه المقاطة الجزر البحرية التالية : مسكان وفيلكة وعوهة وكبر وقاروة وأم المرادم ، هذه حدود الكويت غلتي أطالب بها ” .

يتبع لاحقاً : أسماء الكويت الثلاثة في التاريخ

هامش :
1- ملوك العرب : أمين الريحاني ج 2 دار الجبل – بيروت
2- ENCYCLEPEDIE DELISLAMADOLF GROHMANN
3- جغرافية شبه جيرة العرب : كحالة .
4- توجد نسخة مصورة منه في مركز المخطوطات والتراث والوثائق بالجابرية عن نسخة PRO .
5- الأصل : لا طلع .

صورة خريطة (أول ترسيم حدودي للكويت وفقا لمعاهدة عام 1913 )
معاهدة عام 1913م هي أول ترسيم رسمي لحدود الكويت القديمة

صور :

موقع كويت انفو
– شبكة الأنترنت 

جبل سنام 

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) الألكترونية. حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق – تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه -هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً