إلزامية السنة النبوية الشريفة والرشوة والنميمة 

تدوين الحديث الشريف وعوامل نشره في الآفاق

تراثنا – التحرير : صدر حديثاً عن مركز المخطوطات والتراث والوثائق ثلاثة رسائل دعوية وتوعوية ، تحت تصنيف ( السلسلة الإرشادية ) حيث انتقاها وعني بها د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز ورئيس تحرير مجلة تراثنا بنسختيها الورقية والإلكترونية.

وتعني الاصدارات التابعة للسلسلة الارشادية بالأخلاق والدعاء والذكر وتهذيب النفوس وتذكيرها ، وتحفيزها بما يخدم أمتها على ضوء الكتاب والسنة الصحيحة من غير شائبة .

ألا أعطيكم القرآن ومثله معه

يقع كتاب ( ألا أعطيكم القرآن ومثله معه ) في 77 صفحة من الحجم الصغير للعلامة محمد بن عبداللطيف ” يرحمه الله ” ومعه بحوث أخرى ، ويحمل التصنيف رقم 16 في السلسلة الإرشادية .

ويأمل المحقق د . الشيباني في مقدمته ” أن هذه الرسالة المنتقاة القليلة الورقات الكثيرة المعاني والفوائد أن تكون كافية عن مجلدات ضخام في الرد على المشككين من قومنا وإفحاماً لمن باعوا أنفسهم للشيطان فجعلهم يطيرون بكل نقيصة تضرب بها السنة وحماتها ” .

الرشوة


تقع الرسالة في 29 صفحة من الحجم الصغير ، لكاتب ( غير معروف ) ، وتحمل التصنيف رقم 17 في السلسلة الإرشادية ،.

ويشير المحقق د . الشيباني إلى أنه إلى استل مادة الرسالة من مقالة نُشرت في مجلة المقتطف الصادرة في أكتوبر 1887 م .

ونوه إلى أن داء الرشوة ليس مقتصرا على أمة دون أمة ، مؤكداً أن مادته صالحة للنشر في كل الأزمنة والأمكنة ” لعلها تفيد وتنفع في أزماننا “.

وعن سبب عدم ذكر كاتبها ، لفت إلى أن أغلب كتاب مجلة المقتطف لا يذكرون أسماءهم أو يذيلونها بما يكتبون .

النميمة ( الخلة المفسدة )

عدد صفحات الرسالة 25 صفحة من الحجم الصغير ، لكاتب غير معروف ، وتحمل التصنيف رقم 15 ضمن اصدارات السلسلة الإرشادية .

ويقول المحقق د . الشيباني في المقدمة : ” كانت النميمة في الماضي تطير بها الركبان ، أما اليوم تطير بها هذه الأجهزة وبسرعة لا تتوقع ، وتصل إلى أبعد بلد في الأرض ” منوها إلى تأثيراتها السلبية في الأفراد والمجتمعات من الخراب والدمار والهلاك .

وصرح في التمهيد  أن مادة الموضوع منتقاة مما نشرته مجلة المقتطف في المجلد (8/475 – 478 ) في أربع ورقات ، ولكنه شمل الكثير من النقولات لكتاب الغرب وعلماءه ، ومر كذلك على علماء الأمة وخلفائها ، وذِكرهم لهذه الخصلة أو الخلة الشريرة .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )- حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة