اقرأ اصدارنا الجديد رقم 74

غلاف تراثنا اصدار يونيو - يوليو 2020
غلاف تراثنا اصدار يونيو – يوليو 2020

تراثنا – التحرير :

يصدر العدد74 من مجلة تراثنا لشهري (يونيو- يوليو لعام 2020م ) في ظل ظروف جانحة كورونا التي أطلت على المعمورة كافة ، فكانت سببا في عرقلة صدوره وطباعته ، وتعتذر أسرة تحرير تراثنا لقرائها ومتابعيها الكرام عن عدم توزيع العدد في الظروف السائدة والاكتفاء بما ينشر على موقعها الإلكتروني مؤقتا.

حفل العديد بالمقالات واللقاءات والفهارس والبحوث وغيرها .. التي تهم الباحثون والعاملون في الحقل التراثي والتاريخي على تنوع اهتماماتهم وقراءاتهم بما يغني شغفهم ويثري ثقافتهم وبحوثهم في مجال المخطوطات والتراث والثقافة العامة

في هذا العدد

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د محمد بن إبراهيم الشيباني

أين السعادة ؟؟ .. تساؤل ( الافتتاحية ) يطرحه د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس التحرير ورئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق .. ويجيب عليه .

لقاء العدد

الباحث باسم اللوغاني
الباحث باسم اللوغاني

• يحل الباحث والكاتب في الشؤون التاريخية باسم اللوغاني ضيفاً على صفحاتنا في ( نص اللقاء ) مطول، مقلباً صفحات هامة من التاريخ الكويتي ، منها :
:
– عدم اكترث الدولة بتوثيق التاريخ الكويتي رسمياً .
– الحدود الكويتية في ظل الوثائق العثمانية .
– الأملاك الكويتية في العراق .
– مصداقية التاريخ ورواياته .
– المناطق الكويتية السبع .
– معوقات وطرائف قابلته في مسيرة  توثيق المعلومات مع الناس .
– تصحيح مغالطة تاريخ تصدير واكتشاف النفط في الكويت  .
– سر عشقه وتعلقه ببلاد الحبشة وأهلها ..وغيرها
المقابلة سبق نشرها في حلقات على موقع تراثنا الأكتروني ضمن زاوية (تراثيات اللوغاني ) .

المخطوطات المصورة في خزانة جليل العطية

د. جلال العطية
د .جلال العطية

تواصل تراثنا نشر فهرسة  عناوين مقتنيات مكتبة د . جليل إبراهيم العطية التي حوت مئات المخطوطات المصورة ، جمعها في رحلة طويلة من عمره بين مكتبات عدة في العراق وباريس صور خلالها (كتب المستشرقين ) ووضعها على ميكروفيلم ، مشيرا إلى أنها كلفته مبالغ خيالية اقتطعها من زاد ابنائه .

أخبار وتراث

فرعون مصر
فرعون مصر وكورونا !!

يأخذ هذا التبويب القارئ في رحلة بين أخبار واكتشافات تاريخية واثرية عديدة ، تطوف به مشارق الأرض ومغاربها ، منها :
• حتي الفرعون توت عنخ أمون .. طالته أثار ( كورونا ) !!
• مخطوطات تراثية للبحر الميت في واشنطن ..مزيفة .
• ألماس يكشف عن حجم قارة قديمة ومفقودة ..
وغيرها ..

فهرس كتب الرحلات: الموجودة في مركز المخطوطات والتراث والوثائق

ترميم المخطوطات العربية
ترميم المخطوطات العربية

عبر فهرسة دقيقة ومتأنية ، استل د . محمد بن إبراهيم الشيباني موضوعات منتقاة من بين عشرات الكتب والرسائل القديمة والحديثة المختصة في علم الرحلات ،وأعد فهرساً تضمن مئات العناوين الهامة ، يجري نشرها تباعا ، والتي من شأنها أن تعين الباحث على الوصول إلى مواقعها في مكتبات ومعاهد العالم ، والعثور على مضانها بيسر وسهول …مبيناً  ( رقم تسجيل المخطوط او المطبوع ،ومؤلفه ،وعدد صفحاته ، وسنة طباعته ، والناشر ،والبلد ، وعدد الأجزاء ، وحالة المطبوع أو المخطوط أو الصورة ، وعدد النسخ المتوفرة ، والملاحظات عليها) .

مجلة كل شيء والعالم

مجلة كل شيء والعالم / يناير 1930
مجلة كل شيء والعالم / يناير 1930

عبارة عن فهرس لعناوين منتقاة من مجلة ( كل شيء والعالم ) المصرية ، مجلد الأعداد الصادرة سنة 1929 م ، تضمنت الشخصيات والاعلام والاحداث في تلك الحقبة القديمة بالتوثيق مع الصور .

مع العلماء والأعيان

في الحلقة الخامسة وعلى التوالي ، تواصل تراثنا ( الورقية ) نشر تعريفات منتقاة لعناوين الكتب والإصدارات للفترة من عام 1850 – ،1970 م ، شملت الفلسفات الإلهية ودراسات المستشرقين ، والفنون الإسلامية وبحوث حديثية وغيرها ، جمعها ونسقها وعلق عليها وقدمها د . محمد بن إبراهيم الشيباني .

مجلة العربي السفيرة

في خطوة توثيقة لزمن مضى في مطلع الستينيات من القرن العشرين ، حيث كانت تمثل مجلة( العربي) الوجه الكويتي الثقافي الحضاري ولسان الأمة العربية جمعاء ، توقفنا عند فقرة بريد القراء ، حيث يوجه المقراء اسئلتهم ومجلة العربي تجيب ، نظراً لتعذر وسائل البحث حينها ، وصعوبة الوصول للممعلومة إلا بزيارة المكتبات أو المنتديات الثقافية الأدبية ، أو عبر التواصل مع برامج محطات الإذاعة والتلفزة ، والمجلات الثقافية المتخصصة .. يُذكر أن بعض الأسماء التي وردت في تراسلات البريد ، باتت أسماء مرموقة ، لها مكانتها  ومراكزها علمية أو سياسية واجتماعية في الكويت مثل السيدة أنيسة محمد جعفر المشهورة ب ( ماما أنيسة ) ، د  . عبد الرضا أسيري ، عبدالباقي النوري “يرحمه الله ” ، رشيد حمد الحمد ، حصة محمد البحر .. وغيرهم ” يرحم الله الأموات منهم ” ، ” نص التقرير ” .

علماء وأدباء وشخصيات رحلت

الداعية الكويتي سليم عيسى أحمد السليم
 سليم عيسى أحمد السليم ” يرحمه الله “

ودعت الكويت في العام الجاري 2020 الشيخ الباحث الداعية سليم عيسى أحمد السليم عن 68 سنة قضاها في العمل الدعوي ، حيث حظي ” يرحمه الله ” بمودة الناس ، بلطف معشره وصدق لهجته التي نحتسبها أن تكون في ميزان حسناته وترتقي بها درجاته في جنان فردوسه الأعلى ، ومن سار على مثل الدرب الذي انتهجه في الذب عن رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم  ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين  .

 طالع : في العدد السابق (تراثنا  العدد 74) :

اترك تعليقاً