• Post published:05/02/2020

تصحيح عقائد المسلمين (1)

ضلالات جاهلية تخالف الكتاب والسنة الصحيحة وتنطلي على المسلمين

 

جلسة تحضير الأرواح في احدى الدول الغربية
جلسة تحضير الأرواح في احدى الدول الغربية

 

تراثنا – التحرير :

سرعت الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي من انتقال الأفكار والثقافات وتلاقحها ببعض عبر العالم ، وكما انها وسيلة لنشر الحق والفائدة ، فإنها نشرت في سياقها ركام من الاباطيل والمعتقدات الباطلة .

 

وكانت الدعوة الى الروحانية وكشف الحجب والاطلاع على الغيب احدى تلك الضلالات ، التي سبق ان ناقشها الكثير من العلماء ، ومنها رسالة قديمة مطبوعة للعلامة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق – يرحمه الله – ناقشتها وفندتها بالأدلة والبراهين حملت عنوان ( تحضير الأرواح كهانة جديدة في لباس عصري *) .

 

 

العلامة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق

العلامة عبدالرحمن عبدالخالق ( يرحمه الله )

 

  • طوفان هائل من الدعوة إلى الروحانية في الغرب ومصر والكويت والهند اتباعها من الدكاترة والاعلاميين والساسة !

  • الدعوة الروحانية تدعي علم الغيب والتواصل مع الأرواح بما يخالف اختصاص الله تعالى وحده بعلم الغيب .

  • تبشر الدعوة  الروحانية اتباعها من مختلف الديانات بعوالم من السلام تتنقل الارواح وتخاطب من تشاء متي ما تشاء !

  • الارواح عندهم تتواصل مع الاحياء وتشاركهم  في حل معضلات الجرائم وتقدم حلول طبية واطروحات سياسة وأدبية !

تجمع حول قبر لاستحضار روح الميت
تجمع حول قبر لاستحضار روح الميت

في البدء نتوقف قليلاً لمعرفة غاية العلامة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق – يرحمه الله –  من اعداد البحث وكتابته ، ونوجزه بقوله : ” فقد سألني كثير من أخواني طلبة العلم عما يسمعونه بين الحين والآخر في مسألة ” تحضير الأرواح ” وهل ما يدعيه مروجو ذلك حق أم باطل ” .

 

فيقول :” وكنت نشرت بحمد الله مقالاً وافياً في هذا الموضوع في مجلة المجتمع وذلك في منتصف شهر ربيع الأول عام 1395 هجرية ، وفي هذا المقال بحول الله كفاية للمستعجل وتوفيراً لبعض الجهد ..”.

 

كهانة جديدة 

ثم يقول : ” ولذا رأينا نشره لعل الله أن ينفع به ويزيل جانباً من هذه الغمة الجديدة التي قذفها دعاة هذه الكهانة الجديدة ..والله المستعان”.

 

 

ويبدأ بحثه بالقول : ” يعم العالم في الوقت الحاضر طوفان هائل من دعوة جديدة تسمى الدعوة إلى الروحية ، ففي أمريكا وأوروبا عشرات من الجمعيات الروحية ، وكذلك في مصر والكويت ، وفي الهند زعماء كبار لهذه الدعوة الجديدة ، يقف الناس أمام أبوابهم بالآلاف ويتبعهم الملايين من البشر ” .

 

ويمضي مجلياً : ” وليس اتباع هذه الديانة الجديدة من عوام الناس وسقطهم ، بل هناك من المريدين والاتباع والتلامذة من هم اساتذة في القانون والطب والسياسة والاجتماع والاعلام والفلسفة ! .

 

ويظن الناس خطأ ، ان الدعوة إلى الروحية رجعة عن الحضارة المادية التي لهث الناس وراءها ، طلباً للأمن والراحة والسلام ، فما وجدوا ذلك ، وإنها مؤشر جديد نحو العودة إلى الحق ، والتمسك بالفضائل ، ومعرفة فضل الرسل عليهم الصلاة والسلام “.

 

سذاجة

ويستطرد : ” وبلغ من سذاجة بعض المسلمين ان ظن ان هذه الدعوة الروحية دعم جديد لقضية الأيمان بالغيب وطريقاً إلى معرفة خالق السموات والأرض ، فراح يروج سوقها ، ويتطاول على الناس بأن الاسلام حق ، لان الغرب اليوم يعود إلى الأيمان بالروح التي كفر بها وانكرها ، ولئن أخطأ غير المسلمين في شأن هذه الدعوة ، فلعل لهم بعض العذر ، وأما ان تنطلي هذه الدعوة الخبيثة على المسلم ، فهي الكارثة ، وأن هذا لدليل أخر يضاف إلى الأدلة التي توجب تعليم المسلم العقيدة قبل اي شيء آخر ” .

 

 

تحضير الأرواح
تحضير الأرواح

 

تصورها كاف لإبطالها

ثم يطرح تساءلاً بغرض شحذ الأفكار ” ” فما هذه الدعوة ، وما الغاية من ورائها ” ؟ ويجيب : من الكلمات الخالدة للأمام ابن تيمية رحمه الله قوله في مجال الرد على اصحاب دعوة وحدة الوجود : ” ان تصور هذه العقيدة كاف في ابطالها ” !

 

ويستطرد العلامة عبدالخالق موضحاً : “وذلك ان كثيرا من دعوات الباطل لا يمكن تصورها صحيحاً كاملا عند عامة مروجيها وناشريها والمتحمسين لها ، فإذا رأوا جوانب فكرتهم ، والغاية التي تنتهي إليها ، فأنهم يتخلون عنها ، إن كانوا ممن يرد الحق ويبحث عنه ” .

كذب المنجمون ولو صدقوا
كذب العرافون ولو صدقوا

 

الغيب لله وحده

ويوضح ذلك بالقول : ” والدعوة الروحية ، واحده من هذه الدعوات الباطلة ، التي غزت ابناء الإسلام ورمتهم في صلب عقيدتهم ، و ذلك أن عقيدة الاسلام تقوم أولاً وقبل كل شيء على الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى عالم الغيب وحده ، وأما الرسل صلوات الله وسلامه عليهم ، فإنهم مبلغون فقط ، كما قال تعالى : (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ) سورة الجن (26) ، وقال أيضا : (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ ) سورة الأنعام ( 50) ، وهذا الأمر ، أعني اطلاع الله لرسوله على الغيب ونقل ذلك لنا ، انتهى بموت الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبذلك انتهت هذه المعرفة ، وقفل هذا الباب ، وذلك أم محمدا صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء المرسلين ” .

 

هدم الاساسيات

ويوضح العلامة عبدالخالق :” الدعوة إلى الروحية عمدت إلى هذا الأصل والركن الأساسي من أركان الايمان ، فهدمته وفتحت أبوبا المعرفة بالغيب – في زعمها – على مصاريعه ، وأقامت الوساطة المزعومة بين الأرواح التي انتقلت إلى العالم الآخر ، وبين الأحياء منا في هذه الدنيا ” .

 

طالع : الحلقة الثانية : الروحانيون يستدعون روح أمير الشعراء احمد شوقي !!

 

طالع : الحلقة الثالثة والأخيرة : الروحانيون يجسدون الله في هياكل البشر !

 

 مقالات ذات صلة : التوحيد والملائكة والجن والسحر والشعوذة و العراف وغيرها ( حلقات كتاب معارف إسلامية )

 

تجسد في عوالم أخرى

ويسترسل : ” وعن طريقة هذه الوساطة ابتدأت هذه الارواح المزعومة ترسل لتلاميذها تصويراً كاملاً لحياة مزعومة هناك ، هذه الحياة ليست كما يتصور المؤمنون بالإسلام ، حسب كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإنما حياة اخري تختلف اختلافياً كلياً عما نؤمن ونعتقد ، فهناك جبال وانهار وازهار ، كما عندنا في الدنيا ، والحيوانات والحشرات الدنيوية ، تنتقل هي بدورها إلى ذلك العالم ، وتتجسد ارواحها ، والناس على اختلا عقائدهم ودياناتهم تعيش هناك في نعيم دائم ، فالجنة والنار بمفهوم الإسلام لا وجود لها ، والملائكة لا أثر لهم هناك ، وكما أن للإنسان في هذه الدنيا مطلق المشيئة في الخير والشر، فالحياة الأخرى كذلك، إذ الارواح هناك مطلق المشيئة ، تتصل بمن تريد ، تزور من تشاء ، وتتكلم في شؤون الدنيا كما تريد في الطب والسياسة والأدب ، بل في تعقب المجرمين، والبحث عن الجرائم الغامضة !!

 

الفنان يوسف وهبي والأرواح !

الفنان المصري يوسف وهبي
الفنان  يوسف وهبي

التحرير : عطفاً على ما جاء في مادة البحث ، فقد انتشرت دعوة الروحانية في اوساط المثقفين المصريين ، منهم الفنانيين المشاهير الذين يمثلون القدوة في المجتمع ، ويتم محاكاة تقليعاتهم في المظهر واللبس وحتي المعتقدات ، ومن بين هؤلاء الفنان الشهير يوسف وهبي ( عضو المحفل الماسوني ) المؤيد لأستحضار الأرواح من عوالمها ( حسب زعمه ) بل يدعي استفادته شخصياً ، وفقا لما جاء في هذا الرابط ( هنا )  مما يذكرنا بقوله تعالى في سورة الأنعام ( رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ  ) .

 

 

هدا البحث

 

رسالة تحضير الأرواح كهانة جديدة في لباس عصري

 

 

– رسالة (تحضير الأرواح ..كهانة جديدة في لباس عصري ” منتقاة من وقف مكتبة الداعية عبدالله الخضري “يرحمه الله ” مهداة إلى مركز المخطوطات والتراث والوثائق من ورثته، نسأل أن ينفعه الله بما فيها من علم .

 

 

يتبع لاحقا ..

 

 

تواصل معنا

 

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً