• Post published:20/04/2020

الحلقة الأولى

تولى صناعته أستاذية وقلاليف الحي الشرقي قرب ديوان العسعوسي 

 

طبعت السفن الكويتية..يشاهد عملية استراحة للبحرية بجوار السفينة
 استراحة للبحرية بجوار سفن راسية

 

 

تراثنا – التحرير *

 

البلم الفودري ..نوع من أنواع السفن الشراعية المعروفة في الكويت ، ويستخدم من قبل سكان الحي (القبلي) في رحلات الغوص على اللؤلؤ ، ولنقل البضائع والخشب من شط العرب إلى بلدة الكويت القديمة وبشكل خاص في صيد السمك .

  • برع في استخدام البلم سكان الحي القبلي وبالأخص صيادو السمك في فريج الفوادره.

  • قام أحمد بن سلمان بصناعة 24 بلماً للحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية لسهولة تحركها وعدم أثارتها الشكوك!

  • 25 بلماً مختلفة الأحجام صُنعت في الكويت منذ عام 1915 م إلى عام 1921 م تلبية لطلب أهل القصبة والخليج.

  • ادخل الأستاذ علي بن حسن  تغييرات في صناعة أحد الأبلام لتحويله إلى بوم ماء ، فزاد من طوله وارتفاعه .

 

سفن كويتية تبحر في عباب الخليج
سفن كويتية تبحر في عباب الخليج

والبلم سفينة شراعية ذات صاري ( دقل ) واحد ، ومقدمته ذات بروز قصير في أعلاها تسمى (غرفة) والبلم من السفن الشراعية المتوسطة .

 

وأصل التسمية بصرية ، كما يقال – وهي كلمة عربية فصيحة نسبة إلى سمك معروف عند العرب ، يقال له (البلم ) ،وتستخدم سفينة البلم من قبل صيادي السمك في فريج الفوادرة ، في الحي القبلي من مدينة الكويت ، خاصة في فصلي الربيع والشتاء ، بعد انتهاء موسم الغوص .

 

ويوجد نوعان يصنعان في الكويت قديماً ، وهما بلم نصاري ، وبلم فودري ، وسمي بالفودري لكثرة استعماله من جماعة الفوادرة ، وهو السفينة الوحيدة التي سُميت باسم جماعة في الكويت ، أما ( البلم العشاري ) فهو أصغر حجماً ، ويصنع في البصرة والعشار .

 

صناعة البلم الفودري في الكويت

 

البلم سفينة قديمة ، لا نعلم على وجه التحديد متى بدأ استخدامه ،ولكن حسب كتاب ” صناعة السفن الشراعية في الكويت ” للدكتور يعقوب الحجي ، بدأت صناعة الأبلام في الكويت سنة 1915 م ، وكانت أحجامه بين الصغير والكبير ، وتتراوح بين 500 إلى 1000 طن ، وأسعاره تتراوح بين 3000 روبية ، إلى أقل من ذلك .

 

مطلوبة في الخليج

 

وكذلك كانت تُصنع الأبلام في الكويت لأهالي القصبة والمحمرة والفاو وغيرها من بلدان الخليج ، ومنذ عام 1915 م إلى عام 1921 م ، تم صناعة 25 بلماً في الكويت بمختلف أحجامها.

 

وقد كانت تصنع الأبلام في البصرة ، ولكن لما برز صناع الأبلام في الكويت ،وتم إضافة تغييرات على تصميمه حسب طلب نواخذة (ربابنة سفن )الكويت ، أصبح يُطلب ( البلم الفودري ) للدول المجاورة .

 

أحمد بن سلمان الأستاذ
أحمد بن سلمان الأستاذ

 

البلم في الحرب العالمية الثانية

 

ومن أشهر صناع الأبلام في الكويت حسين بن منصور ، ويُصف بـأنه كان يصبها صباً على حد تعبير الأستاذ علي عبد الرسول ، وكذلك منهم صالح بن راشد ، وعبدالله بن محمد ، والأستاذ علي بن حسن ، والأستاذ أحمد بن سلمان الذي قام بصناعة 24 بلماً سنة 1942 م ، للحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية ، حمولة الواحد منها 170 طناً .

 

ونعتقد أنه تم اختيار سفينة البلم لأنها أصغر حجماً من البوم ، ولسهولة حركتها بين الأعماق الصغيرة ، ولاعتيادها التنقل شمال الخليج وبالتالي لا تثير الشكوك .

 

مواصفات البلم

 

أحد القلاليف يقوم بتشذيب أحد أجزاء السفينة
أحد القلاليف يقوم بتشذيب أحد أجزاء السفينة

وتتراوح قاعدة البلم من 20 إلى 22 قدماً ، وارتفاع الصاري ( الدقل ) يصل إلى عشرة أمتار ، ويتم أحياناً تحويل البلم الفودري إلى بوم ماء ، كما حدث مع الأستاذ علي بن حسن ، عندما حول أحد الأبلام إلى بوم ماء ، وزاد من طوله وارتفاعه .

 

استاذية وقلاليف

 

ويصنع البلم من قبل استاذية وقلاليف الحي الشرقي ، في العمارات قرب ديوان العسعوسي ، وعدد طاقم البوم خمسة إلى عشرة أشخاص .

يتبع لاحقا : أشهر أصحاب الأبلام في الكويت

*تم جمع المادة من قبل اللجنة الثفافية والإعلامية لتجمع أسرة الفوادرة عن طريق الباحث أنس الميعان .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً