الأعلام المبهمة في القرآن (1)

من هم آل فوعون في القرآن الكريم ؟
من هم آل فوعون في القرآن الكريم ؟

تراثنا – التحرير : ورد في القرآن الكريم العديد من المفردات والمصطلحات لأعلام الشخصيات والمواقع والمدن والحيوانات وغيرها ، جمعها د . محمد التونجي في كتاب ( معجم أعلام القرآن الكريم ) من منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

د . محمد التونجي
د . محمد التونجي

ونظراً لأهمية هذا المبحث بما يتضمنه من معلومات هامة أولية للباحثين وتمثل ثقافة عامة للمدرسين والطلاب والسياسيين ورجال الأعلام والدبلوماسيين وغيرهم ، فقد ارتأت تراثنا نشر سلسلة منتقاة مختصرة لبعض تلك الأعلام الواردة في الكتاب.

آزر

هو آزر بن ناحور : اختلف الرواة القدماء والمحدثون في شخصية ( آزر ) فقالوا :
1 – هو آزربن ناحور ، أبو إبراهيم عليه السلام ، وهو أصح الآراء ، وهو أسم أعجمي غير عربي ، كان يصنع الأوثان لقومه ، ويشجع على عبادتها ، وذكر أنه من أهل كوثي (1) .
2- آزر : عم النبي أبراهيم عليه السلام لأبوه ، وسمي العم أباً على عادة العرب .
3- آزر : أسم أبيه تارح (خ) وآزر لقب له .
4- آزر : اسم صنم ، على قراءته بالنصب ، أو على حذف المضاف ، واصله عندهم : عابد آزر .
5 – آزر : صفة ذم عندهم بمعنى الضال والخاطي ، أو كلمة معناها الزجر العنيف (2) .

البيت الحرام مكة المكرمة
البيت الحرام مكة المكرمة

آمين 

في قوله تعالى : (وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ) المائدة (2) ..كان هذا الآم معتمرً إلى المسجد الحرام ، هو الخطم البكري، ثم أحد قيس بن ثعلبة ، واسمه شريح بن ضُبيعة ، أخذته خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في عمرته ، فنزلت الآية ، ثم نسخ هذا الحكم بقوله تعالي : (فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ ) التوبة (5) وادرك الحكم ردة اليمامة ، فقتل مرتداً (4)

آل فرعون

في ذلك آراء :
1 – جواري امرأة فرعون .
2- أبنة فرعون .
3 – أعوان فرعون (3)

هامش :
1- أزر : قرية بسواء الكوفة .
2- المعجم ص 10 ،11 .
3- المعجم ص 11
4- المعجم ص 11

يتبع لاحقاً

مقال سابق للمؤلف التونجي

تواصل معنا 

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام –  مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة