اطلعوا على خبرات المركز في مجالات التراث والبحوث والتاريخ

د . محمد الشيباني وعن يمينه الباحث عمار تمالت في زيارة مركز المخطوطات والتراث
د . محمد الشيباني وعن يمينه الباحث عمار تمالت في زيارة مركز المخطوطات والتراث

تراثنا – التحرير : اعرب وفد زائر من الباحثين قادم من المملكة العربية السعودية عن سعادتهم للدور الذي يقوم به القائمون على مركز المخطوطات والتراث والوثائق في صيانة التراث والمخطوطات من الضياع ، وفتح أبوابه للباحثين والدارسين .

جاء ذلك في لقاء ضم الدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز مع الباحثين عمار بن سعيد تمالت ” جزائري ” وفيصل العجمي وعبيد الخالدي من مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة .

وأفاد د . الشيباني في تصريح صحفي أن الوفد الزائر حرص على معرفة جوانب العلاقات الودية التي ربطته مع العلامة بن باز والعلامة عبدالله الدغيان والدكتور أبو بكر الجزائري ( يرحمهم الله ) وعن الفوائد العلمية المتحصلة من لقاءه بهذه الفلة من العلماء الكرام .

جانب من الوفد السعودي الزائر لمركز المخطوطات الكويتي
جانب من الوفد السعودي الزائر لمركز المخطوطات الكويتي

وحول المحاور ذات الاهتمام المشترك أوضح انها شملت مهام المركز وما يقوم به من اصدارات ونشرات لها عناية بالتاريخ والتراث العربي الاسلامي العالمي ، منوها أنه تم اطلاع الوفد الضيف على خبرات المركز ومصادره في الوصول إلى المخطوطات العربية والإسلامية في العالم وتصويرها وجلبها للباحثين.

وأشار من جهة أخرى ، إلى انه تم الاطلاع على الجهد القيم الذي بذله الباحث عمار تمالت في كتاب فهرسة مخطوطات الحديث الشريف وعلومه ،وكتاب فهرس مخطوطات التفسير والتجويد والقراءات و علوم القرآن ، بصفته معداً للكتاب الأول ، و مصنفاً في الكتاب الثاني ..
تجدر الإشارة أن الوفد الزائر طاف حول أقسام مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، واطلع على محتوياته من نفائس المقتنيات لمختلف العصور ، بما فيها الصور التاريخية ، والمخطوطات المصورة والأصلية ، والوثائق والطوابع البريدية للدول قديما ، والمكتبات الأهلية الخاصة المهداة للمركز وغيرها ، مما كان محط اعجاب واشادة الزوار .

وفي ختام الزيارة ، تبادل الطرفان الإهداءات الثقافية التاريخية التي من شأنها زيادة أواصر الصداقة والتعاون ،واثراء مكتبة كلا الطرفين بمزيد من المرجعيات الثرية المفيدة للباحثين .

اهداءات مقدمة للمركز


• فهرس مخطوطات التفسير والتجويد والقراءات وعلوم القرآن ( في مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة ) .
• فهرس مخطوطات الحديث الشريف وعلومه ( في مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة ) .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) –  حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة