اهداءات ومطبوعات

اهداءا ثقافية

تراثنا – التحرير :
في أطار التبادل المعرفي والعلمي بين المراكز والمعاهد ودور النشر ، تلقى مركز المخطوطات والتراث والوثائق مؤخراً أحدث ما خرج من دور النشر ،وانضمت إلى مكتبة المركز الثرية بالاهداءات القيمة والمراجع وأمهات الكتب والمطبوعات النادرة .

تجربتي في أدارة الوقف

كتاب تجربتي في إدارة الوقف
كتاب تجربتي في إدارة الوقف

صدر عن مؤسسة ساعي لتطوير الأوقاف ، ضمن سلسلة إصدار ساعي العلمية (10) كتاب ( تجربتي في إدارة الوقف – الخواطر العشرية في الإدارة الرسالية للمؤسسات الوقفية ) لمؤلفه د. عبدالمحسن عبدالله الجارالله الخرافي .

ويشير الناشر في مقدمة الكتاب إلى أن الله وفق الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي إلى سنة حسنة ، تمثلت في جعل الوقف عملا مؤسسيا ، يضمن بإذن الله استدامة أصله وتنميته ، مع الاستمرار في الانفاق منه على مصارفه منوها أنه بعد أن من الله على وقف الشيخ بالتوسع تنمية وأنفاقا وتنظيما ، كان لا بد من توجيه جهد خاص للعناية بفقه الوقف وأحكامه وتطبيقاته وحل مشاكله ..وقال الناشر إن الكتاب يتم تقديمه للباحثين المهتمين بهذه المادة العلمية .

أما لماذا الخواطر عشرية ” ، فكانت الأجابة بأن المسألة برمتها اجتهادية في اختيار هذه الخوطر من جهة ، وفي ترتيبها وتبويبها من جهة أخرى .،وهي تعبير عن مشاعر تعتلج في الصدر لا تحكمها قاعدة علمية .

الجدير بالذكر أن المؤلف د عبدالمحسن الخرافي قد شغل منصب الأمين العام السابق للأوقاف بدولة الكويت ، وتأتي فكرة الكتاب تتويجا لتجربته ، بعد خدمة في هذا الباب ما يربو على الأربع سنوات .

ومن ضمن أبرز العناوين الرئيسية للكتاب :
أولا : الاعتبارات الأساسية العشرة للانطلاق بالأداء لخدمة الوقف
ثانيا : البشائر النبوية العشر للأعمال الوقفية
ثالثا: المبادرات العشر في إدارة العمل الوقف
رابعا :الضمانات العشرة لإيجاد البيئة الملائمة للعمل الوقفي الناجح.
خامسا :المبادرات العشر لتحسين الأداء الوقفي .
وغيرها ..

وأخيراً ، يقع الكتاب ( ورق حجم وسط فاخر ) في 407 صفحات مع الفهرس ، ومزين بالصور الملونة غطت احتفالات تكريم ومؤتمرات ومنشورات دعوية واصدارات ذات صلة بموضوع الوقف .

الوعي الإسلامي

مجلة الوعي الإسلامي

صدر العدد 667 من مجلة الوعي الإسلامي التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ( ربيع الأول 1442 هجرية – نوفمبر 2020 م ) حافل’ بالمقالات والتقارير المتنوعة ، و قد تزين غلاف العدد بعنوان الافتتاحية ( خير خلف لخير سلف ) تصدره صورة أمير الإنسانية الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح – يرحمه الله – وأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح وولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد الصباح سدد الله خطاهما على الخير ووفقهما لما يحبه ويرضاه .

وقد احتوى العدد على مقالات عدة تشيد بالأمير الراحل ومكانته في القلوب ودوره التنموي في الكويت ودول الإقليم وعلى المستوى العربي والعالمي والإنساني ، كما نوهت بطريقة انتقال السلطة السلسة التي ابهرت العالم ، اضافة إلى مقالات متنوعة ، غطت أبواب مختلفة في اطار اهتمامات المجلة وقرائها .

براعم الإيمان

مجلة براعم الإيمان

مجلة خاصة بالأطفال، تصدر شهريا عن مجلة (الوعي الإسلامي ) وتوزع معه ، وتصدر صدر غلافها رسم تشكيلي ( بورتريه) للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح – يرحمه الله – محفوفة بإطار أسود ، مع عبارة ( بابا صباح ..وداعاً) .

اترك تعليقاً