نوادر المكتبات

مختارات من مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق

كتب ورسائل منسية
كتب ورسائل منسية

تراثنا – التحرير : لا يعدم الباحث المنقب بين رفوف مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق، أن تقع ناظريه على كتب كانت يوما ما مليء البصر والسمع ،في بداية صدورها ثم نُسيت ، ورسائل صغيرة الحجم ، بالكاد تظهر ، وقد حشرت بين مجلدات حولها رصاً، وكأنها تناجي أحدهم ليخرجها محتويات علومها إلى النور .

وقد اختارت تراثنا في هذه العجالة بعض الكتيبات والرسائل التي طوتها السنون،للتذكير بها وبأصحابها .

هجرة العلماء من العالم الإسلامي

هجرة العلماء من العالم الإسلامي
هجرة العلماء من العالم الإسلامي

كتاب هجرة العلماء من العالم الإسلامي للدكتور محمد عبدالعليم مرسي ، صدر في عام 1404 هجرية ( 1984 م ) عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ( مركز البحوث ) 

يوضح المؤلف د . مرسي في مقدمته للكتاب أن الامة الإسلامية تعيش فترة عصيبة من الأزمات أرجع بعضها إلى التخلف ، كما نوه على دور القوى العالمية العاتية التي لم تنس أن المسلمون كان سادة العالم يوماً ، عندما كانوا متمسكين بدينهم القويم ، الذي أمرهم بأن ( يقرأوا ) و ( يتفكروا ) و ( يعملوا ) ..

ووصف هجرة العلماء وذوي الكفاءات العالمية من دول العالم الاسلامي  بأنها من اخطر المشكلات التي تواجه المسلمين على مر العصور ، فبغير اصحاب هذه العقول سيستحيل عليها أن تقف على قدميها ..
ويتوسع المؤلف في سرد التفاصيل المؤدية للهجرة الى الغرب على 325 صفحة من الحجم الوسط .

المد والجزر في تاريخ الإسلام

المد والجزر في تاريخ الإسلام
المد والجزر في تاريخ الإسلام

كتيب (رسالة) المد والجزر ، احدى كتب سماحة الشيخ أبو الحسن علي الحسني الندوي ” رحمة الله عليه ” طٌبع عام 1391 هجرية (1971 م ) ،ويحمل رقم (4) ضمن سلسلة كتب قيمة.

أبو الحسن علي الحسني الندوي
سماحة أبو الحسن الندوي

تتناول الرسالة – وفقا لما جاء في المقدمة – بإيجاز عن حال العرب قبل الإسلام ، وشهادة الناس بهم في ذلك الزمان ، ثم بين التغير الكبير الذي جرى لأمة العرب بعد أن حملت رسالة الإسلام ، مستشهدا بعدد من المؤرخين الذين أبدوا دهشتهم من ذلك ، وختم هذه النقطة من بحثه بنظرة تحليلية علمية في هذا اللغز ، مبيناً أن سره هو الايمان الذي أكرم الله به هذه الامة كان ولا يزال المنبع الحقيقي لقوتها ..

وأظهر المؤلف كيف ظهر هذا الجيل السيء في أمتنا شر مظهر في فلسطين ، التي كانت نكبتها فضيحة للأمة في هذا القرن الرابع عشر الهجري ..

تقع الرسالة في 95 صفحة من الحجم الصغير ، وهي مقتنيات مكتبة الباحث عبدالله الخضري “رحمة الله عليه ” التي ضمها المركز إليه مؤخراً ، واتاح كتبها لاطلاع القراء والباحثين .

مسيرة ثماني سنوات من عمر صفحة الشؤون الدينية

مسيرة ثماني سنوات
مسيرة ثماني سنوات

الرسالة تُعد رصد قام به الباحث الصحفي سالم أحمد الناشي ، لمقالات نشرت على مدى 8 سنوات في صفحة الشؤون الدينية في جريدة الوطن الكويتية ، التي أشرف عليها سماحة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق بارك الله في عمره وعطاءه .

يرجع المؤلف الناشي سبب تأليف الرسالة بقوله ( السبب الرئيسي هو الهجوم غير الموضوعي على الصفحات الدينية ووصمها أنها صفحات تتكلم فقط عن أمور العبادات من صلاة وصيام و تسبيح وتترك قضايا الأمة المصيرية .. وكان هذا الكتيب ردا موضوعياً على هؤلاء بالحقائق والأرقام..

سالم أحمد الناشي
سالم أحمد الناشي

ويذكر الناشي العديد من العناوين التي كتبها الشيخ عبدالخالق في زاويته بالصفحة ( منبر الجمعة ) التي تناقش قضايا سياسية مثل ( هل استطاع كيسنجر ان يدير رؤوس الأموال النفطية ) و ( البلاد العربية والاسلامية والفوضى المنضطبة ) و ( المطالبون بتطبيق الشريعة ماذا يريدون ) و ( الإقليمية تجاوزت حدودها ) و ( صراعنا مع اليهود أبدي ) و غيرها .

يذكر ان الدكتور محمد بن ابراهيم الشيباني رئيس تحرير تراثنا ورئيس المركز كان من كتاب هذه الصفحة و النائب أحمد باقر ، ووائل الحساوي ، وسالم الناشي (1) وعبدالله الخضري وغيرهم من الاسماء البارزة .
وقد حملت الصفحة على عاتقها تصفية الإسلام من البدع والخرافات وبيان الشركيات والأفكار الحزبية التي افقدت الإسلام بريقه ورسالته للعالمين .

تقع الرسالة في 42 صفحة من الحجم الصغير ، طُبعت عام 1985 م ، حيث رصدت المقالات المنشورة فيها طيلة ثماني سنوات ، ابتداء من الأول من اكتوبر 1976 م ، وهي من مقتنيات مكتبة الباحث عبدالله الخضري “رحمة الله عليه” التابعة للمركز .

رسالة الأخوة في الله

رسالة الأخوة في الله
رسالة الأخوة في الله

رسالة ( الأخوة في الله ) تقع في 38 صفحة من الحجم الصغير ، من منشورات مكتبة الرسالة الحديثة في عمان (الأردن ) لم يذكر أسم مؤلفها ، واكتفى بالإشارة الى ( فاعل خير ) .

الرسالة دعوية وتذكيرية بحقوق وواجبات الأخوة في الله بين المسلمين ، واستدل المؤلف بالآيات القرآنية والسنة النبوية الشريفة على نماذج من الاخوة الإسلامية الحقة ، منوها بأن الخلافات ينبغي ان تقف عند حدود الشرع والاخوة في الاسلام ولا تتجاوزها ، ذاكراً أمثلة ومواقف على ذلك .

هامش
1- سالم الناشي : رئيس تحرير مجلة الفرقان

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق –
• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك .. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة