الدراسة اقتصرت على القرن الثامن عشر وما بعده (الحلقة1)

جانب من مدينة الكويت القديمة المطل علي البحر
جانب من مدينة الكويت القديمة المطل علي البحر

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *: اخترت دراسة د ، محمد رشيد الفيل ( الجغرافية التاريخية للكويت ) لعرضها على القراء والباحثين لدقة التفصيل ، حيث يتكلم على أمور تاريخية من الكويت القديمة التي كان التركيز عليها في دراسته وهي المناطق القديمة ،أولا تشمل حي الوسط , ثانيا حي الشرق والقبلة , ثم تالي الثلاثة حي المرقاب ،وسنأتي على تفصيلها في عدة حلقات متتابعة .

• تتميز دراسة د . الفيل عن جغرافية الكويت التاريخية بدقة التفصيل وتفرده بالأمانة .

• الدراسة غطت اسماء البرايح والأحياء والبرك والحفر وأماكن خزانات المياه والنقع وغيرها .

• شملت الدراسة أعمال أهل الكويت قديما في صيد السمك واللؤلؤ وتجارة حمل البضائع وبناء السفن والتجارة .

• استملاك الحكومة لبيوت المواطنين وتعويضهم المالي تمهيداً لهدمها وجعلها مناطق تجارية .

• شهدت الكويت حضارات عريقة بحكم موقعها الجغرافي ومجاورتها للعراق وفارس وشبه جزيرة العرب .

فريج الحي القبلي ( جبلة )
فريج الحي القبلي ( جبلة )

الفرجان والبرايح
وتتميز دراسة د . الفيل عما كتُب من كتابات في تاريخ الكويت تفرده بالدقة والأمانة ، حيث ذكر الساحات ( البرايح ) والأحياء الصغيرة ( الفرجان ) واسمائها ، والحفر والبرك التي تتجمع بها الأمطار ، واسماء من حفرها ، او التي تقع في الحي ( الفريج ) الذي يحمل أسم أسرة من الأسر التي تكثر بيوتها فيه أو لغنى الأسرة .

الجغرافية التاريخية للكويت
الجغرافية التاريخية للكويت

المناطق السكنية
وتميز هذه الدراسة ، ذكره أماكن الخزانات التي تضخ منها المياه العذبة إلى المناطق السكنية داخل السور أو القرى ،والجزء من خارج السور ، أو ما بعد ذلك وهي المناطق النموذجية الجديدة ، بعد انتقال السكان إليها بعد تثمين بيوتهم .

نقعة العبدالجليل " سحيلة "
نقع تمتد على الخليج مسماة بأصحابها 

النقع وأصحابها
وقد عرجت الدراسة على أحواض السفن ( النقع ) في الواجهة البحرية ، من بداية حي الشرق ، حتى نهاية حي القبلة ، عند المقصب أو قبالة المستشفى الأميركاني ، وذكر أصحاب هذه النقع من أسر الكويت المشهورة بتجارها ، أو بسفنها التي كانت معدة للغوص والسفر وذكر أشهرها (1) .

أسواق مدينة الكويت القديمة بعدسة القبطان آلن فليرز
أسواق مدينة الكويت القديمة بعدسة القبطان آلن فليرز

مدينة الكويت
أما مدينة الكويت التي بصدد التركيز عليها ، ومدار البحث في هذه الدراسة عنها وأهلها ، فقد أبلى الدكتور الفيل بلاء طيباً ، فاق من كتب قبله في هذا الموضوع .

الغوص بحثا عن اللؤلؤ
الغوص بحثا عن اللؤلؤ

أعمال أهل الكويت
وذكر د . الفيل أهم أعمال أهل الكويت التي كانوا يقومون بها آنذاك من صيد السمك واللؤلؤ وتجارة حمل البضائع ، وبناء السفن ، والتجارة في الأعمال الأخرى الاستهلاكية التي تفي بالحاجات المحلية ، حيث وضح ذلك في صفحتي 590 ،591 شخصية الكويت من خلال إحصاء عام 1904 م ، وقد وضع جدولاً بالمهن التي كانت تزاول آنذاك ، وأشياء أخرى من واقع معايش الناس وأحوالهم ونشاطاتهم المتنوعة .

منازل ذوي الدخل المحدود
منازل ذوي الدخل المحدود

استملاك البيوت
وفي آخر الدراسة ، ذكر د.الفيل استملاك الحكومة لبيوت المواطنين في الأحياء الأربعة وتعويضهم المالي ،وذلك تمهيداً لهدمها وجعلها مناطق تجارية ، وهو ما حصل بالفعل بعد خروج المواطنين إلى المناطق الجديدة خارج السور .

وقد ذكر د . الفيل المناطق الجديدة وفق تقارير حصل عليها منذ نهاية عام 1954 حتى عام 1970 م .

وفيما يلي جوانب مختصرة منتقاة من الدراسة :

مجسم الكرة الأرضية في ثانوية الشويخ
مجسم الكرة الأرضية في ثانوية الشويخ

الجغرافية التاريخية ( تعريف ) .
الجغرافية التاريخية موضوع حديث في معالجته ، قديم في موضوعه ،ولقد بدأت الجامعات حديثاً تهتم بالجغرافية التاريخية لأهميتها وخطورتها ، فقد أعلن هارتسهورن HARTSHORNNE ( فيلسوف الجغرافية المعاصر) أن الجغرافية التاريخية قسم مهم من أقسام الجغرافية، وأن الجغرافية الحاضرة تكتسب عمقاً ومعنى بالرجوع إلى جغرافية الماضي ، وهي تشمل دراسة البيئة على أنها مسكن للإنسان أو المسرح الذي يلعب عليه الإنسان دوره في الحياة ،وتمثل عليه الحوادث التاريخية في الماضي والحاضر والمستقبل .

حمالون ينزلون البضاعة ويضعونها على الأرماث ثم يوصلونها إلى الشاطيء
حمالون ينزلون البضاعة ويضعونها على الأرماث ثم يوصلونها إلى الشاطيء

وبالنسبة للإستاذ سليمان حزين فإن الجغرافية التاريخية هي دراسة تطور العلاقة بين الانسان والبيئة خلال الزمن ، أما ميشيل MITCHELL ( 1959 م ) فيعرف الجغرافية التاريخية على أنها جغرافية الماضي THE GEORAPHY OF THE PAST وهي بكل بساطة تتضمن دراسة جغرافية أية منطقة في أية فترة من الفترات ، وأن كل دراسة لجغرافية الماضي والتغيرات الجغرافية عبر السنين الطويلة ، هي جغرافية تاريخية سواء شملت تلك الدراسة الحضارة أو الجغرافية الطبيعية والبشرية ، وجاء هذا التعريف في دائرة المعارف البريطانية حيث تنص على انها تلك الجغرافية التي تعيد تصوير جغرافية الماضي وتتبع التطورات التي حصلت عبر الزمن (2) .

ويأتي د .الفيل في كتابه على تفصيلات اصطلاحية وتعريفية تتعلق بالدارسة يمكن الرجوع إليها في الكتاب ، أو مجلة تراثنا في عددها رقم 58 الصادر بتاريخ مايو/ يونيو 2016م .

إحدى ديوانيات النواخذة في حي الشرق
إحدى ديوانيات النواخذة في حي الشرق

الكويت الحديثة
يذكر د . الفيل تحت هذا العنوان ما يلي :
لقد قصرنا دراستنا على الكويت الحديثة منذ نشأتها في القرن الثامن حتى الوقت الحاضر ، كان بالإمكان أن نبدأ قبل هذا ، فالكويت كانت مركزاً حضارياً قديماً ، فلقد وجدت آثار حضارية في فيلكة وفي الصليبيخات ، ومن ألمؤكد ان الكويت شهدت حضارات عريقة بحكم موقعها الجغرافي ومجاورتها لمراكز حضارية عريقة ، سواء كانت في العراق أم فارس أم شبه جزيرة العرب ، ولكننا قصرنا دراستنا على هذه الفترة المتأخرة لأن الكويت الحالية هي من نتاج الفترة المتأخرة .

دراويز البوابات القديمة
وقد كتب د . الفيل عن البوابات القديمة الأسوار ( الدراويز ) و ما تبقى منها في الوقت مثل بوابة دسمان ، بوابة البريعصي ( دروازة الشعب ) والتي تؤدي إلى حولي ، بوابة دروازة نايف على الطريق الرئيس إلى شارع الرياض، ودروازة الجهراء التي يؤدي طريقها إلى الجهراء ، ورسم لها خريطة.

بانوراما مدينة الكويت القديمة
بانوراما مدينة الكويت القديمة

بانوراما مدينة الكويت
إلا أن هنا من اعاد رسم الأسوار ( بشكل تصوير بانوراما الكويت ) من الوثائق وكتب الرحالة القديمة ، هو الباحث بشار خليفوه ، وريشة أسعد بوناشي ، وهكذا ، وإلا فالبوابات (الدراويز الأولى 1760 ) في الأسوار القديمة ، أكثر من أربع بوابات ، حددت في كتب تاريخ الكويت القديمة ، مثل كتاب الشيخ عبدالعزيز الرشيد والشملان والقناعي والفرحان وخزعل وغيرهم ، وهي ست بوابات :
دروازة بن بطي .
دروازة القروية .
دروازة العبد الرزاق .
دروازة الشيخ ( وهو محل الصنقر ويسمى محل ادهيمان ) .
دروازة السبعان .
دروازة البدر .
وقيل إن هناك باباً سابعاً يسمى دروازة الفداغ . (3)

يتبع لاحقا

*رئيس التحرير 
هامش
1- سنأتي على ذكرها من خلال هذه الدراسة ،ودراستي لطبعات السفن ، مع ما سبق ذكره من الفرجان والبراحات والبرك والحفر .
2- الفيل : الجغرافية التاريخية للكويت ص 14
3- انظر الفيل 549 والمطيري ( تاريخ علم الكويت ) و الشيباني ( مختصر تاريخ علم الكويت ) .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965

( وقفات مع الجغرافية التاريخية للكويت)

اترك تعليقاً