احدي قلاع سلطنة عمان التاريخية
احدي قلاع سلطنة عمان التاريخية

تراثنا – المحرر : من الاهداءات القيمة التي دخلت مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق كتاب ” الوثائق العربية العمانية في مراكز الأرشيف الفرنسية ” جمعه وحقق الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة .

سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة
 د سلطان بن محمد القاسمي

الاهداء جاء موجهاً لرئيس التحرير د. محمد الشيباني من الأستاذ وليد الغانم بتاريخ 3 يوليو 2013 / ممهوراً بتوقيعه على الكتاب ..وتمتاز الطبعة ” الثانية ” بفخامة التجليد وجودة الورق المصقول ، وتقع في 311 صفحة ” الحجم الوسط “، وقد حفلت الطبعة بعشرات الصور للوثائق التي حصل عليها المحقق من الأرشيف الفرنسي .

الكتاب في مجمله يدور حول المراسلات بين العمانيين والفرنسيين ، في مواقع عديدة وجزر تم الاستحواذ عليها من قبل الفرنسين .

وتنتقي تراثنا 4 نماذج من الكتاب ، لبعض المراسلات ووثائقها من الإرشيف الفرنسي وفق ما يلي :

المجموعة الأولى :
– استيلاء الفرنسيين على السفينة العمانية ” صالحي ” وتختص بتعويض الإمام “الحاكم ” من قبل ملك فرنسة بسفينة أخرى ” في عام 1786 م ” وتضمنت خمس وثائق.

وثيقة المحموعة الأولى
وثيقة المحموعة الأولى

المجموعة الثانية :
بعثة عبداللطيف بن محمد الرقعي : تتكون من وثيقتين من الوثائق المحفوظة في مكتبة بلدية “كان ” بشأن مراسلات تمت بين النوخذة السيد سعيد عبداللطيف الرقعي إلى ديكان حاكم ” موريشيس ” بخصوص الاستيلاء على السفينة العمانية “فيض الله ” .

وثيقة المحموعة الثانية
وثيقة المحموعة الثانية

المجموعة الثالثة :
بعثة السيد ماجد بن خلفان : تتكون المجموعة من ثلاث عشرة وثيقة محفوظة في مكتبة بلدية “كان ” ، حيث قام الطرف العماني والطرف الفرنسي بابرام اتفاقية وقعت في 16 يونيو 1807 تنص على بنود  تتعلق بتصاريح السفن والتجارة والرسوم المحصلة في موانيء البلدين .

وثيقة المجموعة الثالثة
وثيقة المجموعة الثالثة

المجموعة الرابعة :

بعثة عبد القاهر بن محمد الماجد إلى موريشيوس: تتكون المجموعة من ست وثائق من مكتبة بلدية ” كان”  حيث التقى عبد القاهر في مارس 1808 م  حاكمها “ديكان ” بغرض ادخال تعديلات على اتفاقية تتعلق بالإبحار عبر المرافئ ورفع الحظر عن بعض المرافيء ، وتم التوقيع في 17 يونيو 1808م بالموافقة على التعديلات .

كتاب الوثائق العمانية في مراكز الأرشيف الفرنسية
كتاب الوثائق العمانية في مراكز الأرشيف الفرنسية

الصفحة الرئيسية تراثنا

 خدمة تلقي الاخبار

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

اترك تعليقاً

اغلق القائمة