المعوشرجي: لست مؤرخاً للبلدية وانما هي خواطر ألحت علي !

سمو ولي العهد الشيخ نواف الصباح في استقبال خالد المعوشرجي مقدما إليه كتاب الحلم
سمو ولي العهد الشيخ نواف الصباح في استقبال خالد المعوشرجي مقدما إليه كتاب الحلم

تراثنا – التحرير : من واقع تجربته العريقة ، وانخراطه في العمل البلدي منذ بداياته ، حيث كان مديراً عام لجهازه ، ثم نائباً رئيس المجلس البلدي ، روى محمد صقر المعوشرجي وزير الأوقاف والشئون الإسلامية الأسبق ( رحمة الله عليه )  حكاية أول جهاز اداري للخدمات العامة شهدته البلاد في بدء انطلاقتها الحضارية ، في كتاب ( الحلم بكويت حديثة – قصة نشأة بلدية الكويت قبل النفط ) غطت الفترة من 1930 – 1940 م .

محمد صقر المعوشرجي

 المعوشرجي عن نشأة البلدية 

  • عندما أتصفح أي كتاب أو بحث لا أجد ذكراً لإنشاء البلدية وهي أول مؤسسة للخدمات العامة .

  • عضوية البلدي سابقاً تشترط  ألا يكون سبق الحكم عليه بالتشرد وألا يكون مفلساً ولا جابياً !

  • يعاقب وتوقف دابة ( اهل الحمير ) من حملة الجت والجولان والسقائين الذين يسرعون بالطرقات .

  • منع كل قادم من عموم الإيرانيين والمراقبة الشديدة وصدهم عن الدخول إلى البلد .

  • لا يجوز فتح قهوة أو جايخانة بدون رخصة من البلدية ، ومن يخالف ذلك يجازي بالمنع والغرامة .

  • منع قراءة المولد الذي يخالجه الفنا وغيره مما لا يبيحه الشرع ، وإباحته بالطريقة المشروعة فقط .

  • عدم مس الأسلاك الكهربائية الممدودة فوق الأعمدة والمحاذية إلى جدران البيوت…

    مقر بلدية الكويت القديم في العاصمة
    مقر بلدية الكويت القديم في العاصمة

الكتاب يعد إضافة تاريخية ، ورؤية لزمن طوته السنون بتجاربه ورجاله ، ولا شك ان شهادة محمد صقر المعوشرجي على هذا العصر من زاويته ، تمثل قراءة جديدة ، ومنحى اخر ، يثري كل ما سبقه من كتابات ، وقراءات لتلك الحقبة .

كتاب الحلم بكويت حديثة
كتاب الحلم بكويت حديثة

يقع الكتاب في 269 صفحة من الورق الوسط ، ذو غلاف سميك فاخر ، حررها ووثقها الباحث بدر ناصر الحتيتة المطيري (1440 هجرية – 2019 م ) .

مخطوطة الرواية
وفي أولى صفحات الكتاب ، يصف خالد محمد صقر المعوشرجي تحت عنوان ( شكر وتقدير وتنويه ) الكتاب بأنه ” عبارة عن مشاهدات وشهادة طالما رغب الوالد بتدوينها ونشرها بحكم معاصرته للحقبتين التي مرت بهما الكويت والبلدية بحكم دورها المركزي فيها ، حقبة ما قبل النفط وحقبة ما بعده ، وقد أودع الوالد روايته لقصة نشأة البلدية في دفتر خاص ضم مخطوطة الكتاب في مكتبته ، وقد تم العثور على هذا الدفتر بعد وفاته رحمه الله ..”

لهذا كتب روايته
وفي التمهيد ، يذكر الراوي محمد صقر المعوشرجي ( يرحمه الله ) سبب تأليفه للكتاب بالقول : ” عندما اتصفح اي كتاب أو أقرأ أي بحث أو مقالة عن نهضة الكويت لا أجد ذكرا لإنشاء البلدية ، بينما هي في الواقع أول مؤسسة للخدمات العامة ، تم إنشائها بتضافر الجهود المشتركة بين الحاكم الشيخ أحمد الجابر الصباح ورجال كرام ” .

ويضيف: ” لقد حرصت من كنت اشغل وظيفة مدير الشئون الإدارية في بلدية الكويت على أن أدون تاريخ أنشائها ..” وتحدث بـأسى عن فقدان وضياع قرارات محاضر المجلس البلدي منذ التأسيس في عام 1348 هجري الموافق 1930 م وحتي تاريخ 4 صفر 1351 هجرية .

ونوه إلى أن ايراد إعلانات البلدية والتعقيب عليها لا يعني بأنه مؤرخ للفترة وانما هي خواطر ألحت عليه لعل في تسجيلها ما يقيد الباحث الجاد .

البدايات
ويستعرض الراوي الحياة الاجتماعية في الكويت في أواسط العشرينيات من القرن العشرين الميلادي والطبيعة العمرانية قبل نشأة الكويت في عام 1930 بصفتها أول مؤسسة للخدمات العامة ، متناولا الظروف الاقتصادية وانتعاش سوق اللؤلؤ ، وظروف الحربين العالميتين وما صحابها من أثار على الكويت .

كويت الستينيات ودور البلدية في نشأتها وتطويرها
كويت الستينيات ودور البلدية في نشأتها وتطويرها

فكرة أنشاء البلدية
ويتحدث الراوي المعوشرجي ” رحمة الله عليه ” عن نشأه البلدية مشيرا إلى قيام الشيخ يوسف بن عيسى القناعي بنقل تجربة بلدية المنامة في البحرين ،وما تؤديه من خدمات عامة مقابل رسوم ، في مقالة نشرها في مجلة ( الكويت )، وانتقلت الفكرة بالتالي إلى التنفيذ ، حيث كان أمير البلاد الشيخ أحمد الجابر الصباح ” رحمه الله ” من المشجعين لها ، وتم انتخاب اثني عشر عضوا من الأهالي في أول انتخاب مجلس بلدي في تاريخ الكويت ، وترأسه الشيخ عبدالله الجابر الصباح في عام 1930 م ، وبدأت مزاولة أعمالها في أول عهده في مكتب واحد يقع فوق احد المحلات في آخر سوق التجار من الجهة الشمالية .

مخطوط بيد محمد صقر المعوشرجي عن نشأة البلدية
مخطوط بيد محمد صقر المعوشرجي عن نشأة البلدية

مقتطفات من الكتاب
وتعكس شروط اختيار عضو المجلس البلدي واقع المجتمع حينذاك ، حيث دعت البلدية الناخبين في أعلان لها ( 1932 -1934م) اختيار ستة ( أنفار ) ممن يتوفر فيهم الشروط التالية للعضوية :

– أن يكون وطنياً أميناً متصفاً بالعدالة الظاهرة
– أن يكون مالكاً لحواسه بتمامها .
– أن يكون حول الثلاثين من العمر فاكثر .
– أن لا يكون من الذين أفلسوا ولم يسترجع اعتباره.
– أن لا يكون مستخدماً عند حكومة أجنبية أو بصورة مؤقتة .
– أن لا يكون قد سبق الحكم عليه بالتشرد.
– أن لا يكون مدعياً تابعية حكومة أجنبية .
– أن لا يكون من موظفي الحكومة .
– أن لا يكون من متعهدي ( منقطري ) البلدية أو كفيلاً لها والمتعهدين .
– أن لا يكون متعهداً لجباية أي رسوم من رسوم البلدية

مبنى المجلس البلدي في الوقت الحالي
مبنى المجلس البلدي في الوقت الحالي

ترخيص لياسن السيارات

دعت البلدية في في اعلان رقم (24 ) المواطنين إلى ما يلي :
علي جميع سائقي السيارات ان يحضروا إلى إدارة البلدية لتجديد رخص السياقة ( ليسن ) عن السنة 1351 هجرية من 1- 10 ربيع الأول ، ولا يجوز لأحد بعد هذا التاريخ أن يسوق سيارة ما وليس بيده رخصة جديدة ( بإمضاء رئيس البلدية عبدالله الجابر الصباح ).

اعلان لأهل الحمير !
ودعت في إعلان رقم (25) بتاريخ 1 ربيع أول 1351 هجرية أهل الحمير إلى ما يلي : لا يجوز بعد صدور هذا الإعلان لأهل الحمير التي تحمل الجت والجولان وكذلك السقاءين أن يسرعوا في سيرهم بالطرق ، وخصوصا في رجوعهم إلى ( السيف ) غير محملين ، نظراً لما يحدث ذلك من مزاحمة الناس ودهسهم عند مفارق الطرق والسكيك الضيقة ، ومن يخالف ذلك يعاقب وتوقف دابته مع الغرامة .

ترخيص المقاهي
وفي إعلان (26 ) الصادر في 9 ربيع الثاني 1351 هجرية ، الخاص بترخيص المقاهي جاء فيه : يجب على عموم أصحاب القهاوي والجايخانات ( محلات بيع الشاي ) أن يأتوا لأداره البلدية ليسجلوا اسماءهم في مدة ثلاثة أيام من تاريخه ، ومن الآن فصاعداً لا يجوز لأحد ان يفتح قهوة أو جايخانة ما لم يكن بيده رخصة من البلدية ، ومن يخالف ذلك يجازي بالمنع والغرامة .

منع الهجرة الإيرانية للكويت
وفي محضر الجلسة الثامنة في 16 اغسطس 1932م صدر ت القرارات التالية:
1- منع كل قادم من عموم الايرانيين والمراقبة الشديدة وصدهم عن الدخول الى البلد .
2- وان يتعهد المدير ما جاء من الايرانيين حديثا ودخلوا البلاد بحكم التسلل لترجيعهم الى بلادهم أو البلاد الايرانية بصفة عامة .

عربات باعة الماء المتجولين في الكويت قديما
عربات باعة الماء المتجولين في الكويت قديما

منع الكافور !

وفي أعلان للبلدية رقم (28 )دعوة المواطنين إلى عدم استعمال الكافور عند تكفين الموتى باعتباره ” ليس من الواجبات الدينية ” مشيرة إلى أن الأطفال المصابين بداء الجدري الذي عم البلاد ، ينتكسون بعد الشفاء بعد شم رائحة الكافور .

ممنوع اراقة ماء الروبيان
منعت البلدية في اعلان رقم (30 )إراقة ماء الروبيان في السكيك والحفر قليله أو كثيره ، و حذرت بأن البلدية ” ستراقب ذلك بدقة ..و أننا سنعاقبه ولا نقبل منه عذر ” معللة ذلك بأنه يؤذي المارة .

تحديد سرعة السيارات
ومنعت البلدية في اعلان (37) سائقي السيارات من السير في شوارع المدينة بسرعة تزيد عن 10 أميال في الساعة ، محذرة من سحب الرخصة وا منذرة باشد العقوبات .

مركب كويتي
مركب كويتي

منع تأجير الحمير في الأعياد

وفي اعلانها رقم (38) حذرت البلدية بالآتي : ليكن معلوما لدي أهل الحمير بأنه غير جائز لهم تأجير حميرهم على الأولاد في أيام العيد للمسابقة كما جرت عليه عادتهم و من يخالف ذلك يعاقب .

الروبية  ترن أم لا !
وكان للبلدية دور في منع التعامل في العملة المقلدة ، حيث دعت في 20 محرم 1352 هجرية في اعلان رقم (40 ) الجمهور  إلى” وجوب أخذ الروبية إذا كانت من الفضة غير المقلدة ولو كانت لا ترن ! أما الروبيات التر تُرَد فهي ( أم شوشة ) والمسمى أو التي فيها صدوع أو أثر عروة والمقلدة كيفما كانت .

انزال البضائع في فرضة الكويت سابقا
انزال البضائع في فرضة الكويت سابقا

لا تمسوا أسلاك الكهرباء
وحثت بتاريخ 30 شعبان 1352 هجرية بالإعلان رقم (49) الجمهور على عدم مس الأسلاك الكهربائية الممدودة فوق الأعمدة والمحاذية إلى جدران البيوت …فإن ذلك خطرا علي أرواحهم .

منع قراءة المولد النبوي
في رسالة وجهها رئيس البلدية الشيخ عبدالله الجابر الصباح إلى مدير شرطة الكويت اوضح فيها منع قراءة المولد الذي يخالجه الفنا وغيره مما لا يبيحه الشرع ، وإباحته بالطريقة المشروعة فقط ، ومنع الشخص المدعو ( الدوب ) من القراءة بتاتا بصفة خاصه ، فعليكم تنفيذ ذلك .

لمسات انظمة المجلس البلدي تظهر جليا في انظمة البناء في مدينة الكويت الحديثة
لمسات انظمة المجلس البلدي تظهر جليا على انظمة البناء في مدينة الكويت الحديثة

الجدير بالذكر ان البلدية مارست مهام عدة تنظيمية، حيث كان لها دور بارز في أعانة الفقراء ، كما كان لها دور في تخفيف اضرار أمطار سنة ” هدامة ” عام 1934 م عبر اكتتاب دعت اليه لجمع أموال لمساعدة الفقراء والمتضررين والمنكوبين ، كما وضعت ( كمرك ) رسم على الوارد، ولها دور في الرعاية الصحية و الصحة الغذائية وغيرها .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة