المؤسسون الإوائل لجمعية الفيحاء التعاونية
المؤسسون الإوائل لجمعية الفيحاء التعاونية

اعداد الباحث : باسم اللوغاني

بدأت الحركة التعاونية في الكويت في بداية الستينيات حيث تأسست جمعية كيفان التعاونية كأول جمعية رسمية مشهرة على أساس نظام التعاون في الكويت وذلك قبل نهاية العام ١٩٦٢ وبعدها بقليل تم إشهار جمعية الشامية التعاونية التي انضمت لها الشويخ بعد سنوات عدة.

الباحث باسم اللوغاني
الباحث باسم اللوغاني

 أما بالنسبة للفيحاء، فقد صدر قرار إشهارها في ٢٦/٦/١٩٦٦م تحت رقم (٧) جمعيات تعاونية لمدة خمسين عاماً قابلة للتجديد. وجاء قرار الإشهار تلبية لطلب تقدم به مجموعة من أهالي الفيحاء عددهم ٢٧ شخصاً هم:
إبراهيم عبدالعزيز الربيعة، إبراهيم عبدالله القطان، أحمد عبدالمحسن المطير، براك عبدالمحسن المطير، جاسم فهد الفوزان، حمود سليمان المضيان، حامد محمد العصيمي، خالد القبندي، خالد صالح العسكر، خالد علي الخرافي، دغيشم محمد الدغيشم، راشد إسماعيل، راشد القعود، رشيد غنام الرشيد، سليمان أحمد بوكحيل، سليمان العبدالوهاب، عبدالله عمر الياقوت، عبدالرحمن الزامل، عبدالعزيز عبدالمحسن المخيزيم، علي حمادة، عبدالله سليمان الأحمد، عبدالله محمد الريس، فهد عبدالرحمن المعجل، منصور المسعود، محمد فايز الذربان، ناصر حسين الوهيب، يوسف عبدالعزيز الوزان.
ويوضح قرار الإشهار أن رأسمال الجمعية التأسيسي بلغ ٢٥١٢٠ ديناراً (خمسة وعشرون ألفاً ومائة وعشرون ديناراً) موزعة على ١٢٥٦٠ سهماً وقيمة السهم ديناران دفعت قيمتها بالكامل عند طلب التأسيس.
وفي العام ١٩٦٩، صدر قرار وزاري من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم ٥/١٩٦٩ بتعيين ثلاثة أعضاء في مجلس إدارة الجمعية هم:

الشيخ عبدالله الجابر في الوسط و بجانبه يوسف هاشم الرفاعي و الشيخ علي حمادة وخالد المضف و يوسف الوزان في السوق المركزي القديم
الشيخ عبدالله الجابر في الوسط و بجانبه يوسف هاشم الرفاعي  والشيخ علي حمادة وخالد المضف و يوسف الوزان في السوق المركزي القديم

إبراهيم عبدالله القطان – سليمان أحمد بوكحيل – فهد عبدالرحمن المعجل إضافة إلى ثلاثة أعضاء آخرين منتخبين هم:
عبدالله عمر الياقوت – يوسف عبدالعزيز الوزان – دغيشم محمد دغيشم. وجاء القرار رداً على كتاب تقدمت به جمعية الفيحاء التعاونية رقم ١٩٢ بتاريخ ٨/٧/١٩٦٩. وأعطى القرار مجلس الإدارة الجديد جميع الصلاحيات والسلطات التي لم يحتفظ بها للجمعية العمومية بمقتضى القانون والنظام الأساسي للجمعية إلى حين انتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية في دور انعقادها العادي.

جمعية الفيحاء التعاونية من الداخل
جمعية الفيحاء التعاونية حديثا من الداخل

وفي العام ١٩٨٠، صدر قرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (٩) لسنة ١٩٨٠ بإشهار النظام الأساسي المعدل لجمعية الفيحاء التعاونية وتم نشر ملخصاً للنظام في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» في عددها ١٢٨٥ بتاريخ ٣ فبراير ١٩٨٠م.

تابعنا هنا

اشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا
اعداد مجلة تراثنا هنا

اصدارات مركز “المخطوطات هنا

جولة بين فهارس مكتبات المركز هنا

مقتنيات معرض مركز المخطوطات هنا

ما تنشره الروابط الخارجية لا تمثل بالضرورة رأي تراثنا

المقالة تحتوي على 2 تعليق

  1. سمير العيسى

    الصورة للشيخ أحمد الخميس الخلف وليس كما تم كتابة في أسفل الصورة في داخل السوق المركزي للشيخ على حمادة

    1. محرر تراثنا

      نشكر الأخ الكريم سمير العيسى على توضيحه ، علماً بأن الصور المرفقة من مطبوعة صادرة عن جمعية الفيحاء التعاونية الإستهلاكية ..
      مما اقتضى التنويه .

اترك تعليقاً