نوري السعيد رئيس الوزارة العراقية في استقبال الشيخ عبدالله السالم في مطار العراق
نوري السعيد رئيس الوزارة العراقية في استقبال الشيخ عبدالله السالم في مطار العراق

تراثنا : الكويت والعراق الملكية …كانت كويت الخمسينيات وما تلاها من حقب حتى الثمانينيات سنين علم ومعرفة وثقافة وكثرة أندية ثقافية وتربوية ورياضية , يشهد على ذلك استمرارها وقوة صيتها وشهرتها وازدياد المرتادين إليها من جمهور كويتي وكثرة الزيارات التي لم تقف من دول الجوار والدول العربية وقد سجلت لنا  مجلة الرائد  لسان حال نادي المعلمين ” صدرت عام 1952 ” تلك الزيارات ووثقتها بالكتابة والصورة .

• الرائد توثق زيارة أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم إلى ملك العراق وتظهر العلاقة الحميمية بين البلدين.

• الكويت تتصدر احتياطيات بترول دول الشرق الأوسط ب9 بليون برميل والسعودية7 بليون والعراق6 بليون برميل.

• حفلت حقبة الخمسينيات حتي الثمانينيات من القرن الماضي بطفرة معرفية وأنتشار الأندية الثقافية والرياضية.

مطار الكويت حيث احتشد الشعب لوداع الامير عبدالله السالم رحمه الله مغادرا إلى العراق
مطار الكويت حيث احتشد الشعب لوداع الامير عبدالله السالم رحمه الله مغادرا إلى العراق

وإليك بعض ما وثقته مجلة الرائد الصادرة في عام 1952 م عن أحداث في الكويت :
* زيارة متصرف البصرة والاحتفال الكبير في استقباله ووداعه من كبار المسؤولين (1/23,59-61) .
* زيارة أعضاء بعثة المدرسين المصريين في العراق (1/61).
* زيارة رئيس مجلس البلدية والصحة المصري (1/62).
* زيارة الشيخ خليفة آل سلمان خليفة (1/63)).
* جدول بزيارات البعثات العراقية إلى الكويت :كلية الطب ببغداد 24 عضواً . كلية الصيدلة 30 عضوا . كلية العلوم 7 أعضاء . كلية التجارة (البعثة الرياضية ) 34 عضوا . المعهد الهندسي وثانوية الصناعة بغداد 40 عضوا. المدرسة المتوسطة الغربية 33 عضوا . جمعية المعلمين بلواء كربلاء 29 عضوا . ثانوية البصرة 17 عضوا دار المعلمات ببغداد 58 عضوا جمعية التجارة 40 عضوا . المدرسون المصريون في العراق 6 أعضاء.
واضح أن هذه الزيارات واللقاءات في أعوام الخمسينيات وتحديدا في عام 1952م دلالة على شهرة الكويت وتقدمها وأنها قد فاقت بهذه الشهرة دول المنطقة حتى أصبحت قبلة الزائرين وشوق المتشوقين لزيارتها , وقد شهدت بنفسي أعداد الزائرين من الطلاب العراقيين إلى الكويت عندما كنت عضوا عاملاً في اتحاد الكويت للطلاب في عام (65-1966م) وقد اجتمعنا بهم في أماكن عدة وناقشنا معهم الكثير من الموضوعات المتعلقة بالإيديولوجيات التي كانوا يحملونها ومدى نفعها وتعميمها على الطلاب .

الكويت كما تبدو من الجور بصورة التقطت من الطائرة العرافية التي أقلت الشيخ عبدالله السالم لزيارة العراف
الكويت كما تبدو من الجو بصورة التقطت من الطائرة العرافية التي أقلت الشيخ عبدالله السالم لزيارة العراف

* زيارة الشيخ عبدالله السالم أمير الكويت إلى العراق في أبريل 1952م (2/104) . ويلاحظ من حيثيات الزيارة ومن خلال الصور الملتقطة العلاقة الحميمة القائمة على حسن الجوار والاحترام والتعاون مع القيادة العراقية إبان الحكم الملكي عهد فيصل الثاني.
وفي عودة الأمير عبدالله السالم من العراق كان في استقباله نائب الحاكم (كالعادة) ورئيس الأمن العام الشيخ عبدالله المبارك الصباح صاحب الإنجازات الكبرى في تاريخ الكويت .
تعتبر هذه الزيارة الأولى للشيخ عبدالله السالم للعراق بعد تسلمه الحكم , وقال سموه بعد ختام الزيارة لجريدة “اليوم” البيروتية (5/3/1952م) :” إنه قد أسعدته رؤية العراق وقد بلغ هذا المستوى بفضل رجاله المخلصين الذين يعملون لمصلحة البلاد في ظل صاحب الجلالة الملك وفي ظل سمو الوصي على العرش ” .

الامير عبدالله السالم في أرض المطار و يرى في استقباله سعادة عبدالله المبارك و عبدالله الملا
الامير عبدالله السالم في أرض المطار و يرى في استقباله سعادة عبدالله المبارك و عبدالله الملا

* كل شيء عن العراق : (2/132) المتاحف , الجامعة العراقية , القبائل العراقية , صادرات وواردات العراق , جغرافية العراق , الري في العراق , القرية العراقية .
* في تلك السنة (1952م)2/139 كميات النفط الاحتياطي في الشرق الأوسط الموزع على الدول التالية : الكويت 9 بليون . السعودية 7 بليون . العراق 6 بليون . إيران 9 بليون . دول أخرى 1 بليون المجموع : 32 بليون أي نصف احتياطي العالم .

مجلة الرائد
مجلة الرائد

وقارن ذلك باليوم والتحولات في العالم ومنها منطقتنا وما وصل إليه سعر البرميل وهو غير الاحتياطي المخزون في باطن الأرض الذي زاد على ما ذكر آنفاً والذي يقدرون استمراره ـ بعد فضل الله ـ أكثر من ثلاثمئة سنة قادمة وليس كما يشاع ويتبادل سياسياً أن نضوبه محتمل في سنوات قليلة ! هو موضوع قديم جديد كتبه يعقوب الحمد من بومبي .

والله المستعان …
محمد بن إبراهيم الشيباني
رئيس التحرير

الحلقات السابقة هنا
*تابعنا هنا * اشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا * اعداد مجلة تراثنا هنا * اصدارات مركز “المخطوطات هنا * جولة بين فهارس مكتبات المركز هنا * مقتنيات تحف معرض مركز المخطوطات هنا
* ما تنشره الروابط الخارجية لا تمثل بالضرورة رأي تراثنا

اترك تعليقاً

اغلق القائمة