انتقاءات من كتب مُهداة إلى مركز المخطوطات والتراث والوثائق

مجموعة من الجيش البريطاني مع ثلة من الشعب الكويتي في انسجام تام
مجموعة من الجيش البريطاني مع ثلة من الشعب الكويتي ( بعد معركة الرقعي )
الباحث خالد سالم السداني
الباحث خالد سالم السداني

تراثنا – التحرير : حفلت التقارير الصحفية الصادرة في مطلع القرن العشرين بكم من هائل من المتابعات لمجريات الاحداث في جزيرة العرب، في حقبة حبلى بالتطورات الجسيمة ، وكان منها ما يختص الكويت وما جاورها، مما يُعد نبعا لا ينضب من كم المعلومات التاريخية الهامة ، من شأنها اكمال قراءة صورة الحدث من ابعاده المختلفة ، من الداخل والخارج.

بين أيدينا كتاب انتقته تراثنا الالكترونية من مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق بعنوان ( الكويت في صحيفة الفتح لصاحبها الكاتب والصحفي الكبير محب الدين الخطيب )  اهداء وجامع مادتها وعلق عليها الباحث خالد سالم السداني ، يعتبر أحدى الكتب المرجعية لتلك الحقبة بما جمعه من تقارير موثقة بالصورة عن حقبة تمتد من سنة 1927 إلى 1942 م ، أعقبها مقال بعنوان ( الكويت وأمراؤها ) لمحب الدين الخطيب في مجلة الزهراء نشر عام 1927 م .

مغادرة الجيش البريطاني عند انتهاء مهمته في الكويت
مغادرة الجيش البريطاني عند انتهاء مهمته في الكويت

يقع الكتاب الذي طُبع في الكويت عام 2017 م في 153 صفحة من الحجم الوسط ، مُزين بالصور والوثائق لكل خبر من مصادره في صحيفتي الفتح والزهراء ، مع تعليقات في الهوامش لمرجعية المعلومات ، وقد تم ايراد المقالات تبعاً لتواريخ نشرها .

مختارات منتقاة من ( الفتح )

ابن سعود والكويت

عودة الملك عبدالعزيز إلى الرياض لاستقبال امير الكويت

في العدد 69 في الثالث من نوفمبر 1927 م :ارسل مكاتب التيمس من البصرة تلغرافاً إلى جريدته قال فيه : إن الملك ابن السعود ، عاد إلى الرياض (عاصمة نجد ) وسيستقبل فيها أحمد بن جابر بن مبارك الصباح سلطان الكويت للبحث في مسائل معلقة .

تهديدات الدويش للكويت

فيصل الدويش يتقدم بقواته إلى الكويت

في العدد 86 ، 1 مارس 1928 : نشرت جريدة (التيمس ) تلغرافاً من مكاتبها في البصرة قال فيه : أنه قد وردت انباء تفيد أن فيصل الدويش وقواته المسلحة اصبحوا على بعد يومين فقط من الكويت ، وقد رست البارجة البريطانية ( امرلد ) في مياه الكويت .

من أخبار فيصل الدويش التي لها علاقة بالكويت

في العدد 88 بتاريخ 15 مارس 1928 م : جاء من الكويت أن الملك ابن سعود قد أعلم كبار زعماء قبائل نجد أنه قرر الآن كما قرروا أن السيف هو الوسيلة الرادة إلى الإسلام خوارج الكويت والعراق وما وراء الاردن ، قال وهو مستعد أن يمد القبائل بالبنادق والذخائر والأقوات وانه سيبذل جهده في مناصرتهم .

وفي نفس العدد ايضا خبر عن عودة نشاط فيصل الدويش وأخبار عن قاعد الطيران البريطانية في الكويت

وصلت أنباء تفيد أن الشيخ فيصل الدويش عاد فنشط إلى العمل من جديد ، والمفهوم أن قاعدة الطيران التي أنشأت حديثاً في الكويت تحتوي على عشر طيارات من قاذفات القنابل وعشر سيارات مدرعة وعدد من عربات النقل والسيارات .

لا صحة للخلاف بين ابن سعود والكويت

جريدة ( أم القرى )السعودية تكذب ما تناقلته الاخبار عن جفاء العلاقات بين الكويت والسعودية
في العدد 89 ، 22 مارس 1928 م : كذبت جريدة ( أم القرى ) أخبار جفاء العلاقات مع الكويت ، وعزى جلالة الملك ابن سعود أمير الكويت عن وفاة علي السالم ، ونكل بالمعتدين وأمر بمراقبتهم .

قاعدة بريطانية في الكويت

إنشاء قاعدة عسكرية انجليزية في الكويت وموقف الكويتيين منها .
في العدد 91 ، 12 أبريل 1928 م : انشأت السلطة الإنكليزية خارج سور الكويت في الجانب الجنوبي قاعدة عسكرية مؤلفة من عشر سيارات مصفحة وعدد وافر من السيارات النقالة للذخائر والمؤن الحربية وعشر طيارات ، وقد أحدث تأسيس القاعدة العسكرية المذكورة بعض القلق في نفوس الكويتيين ، وأعترض سمو الشيح أحمد الصباح على ذلك .(1)

الجيش البريطاني والجراد

اضطرار الطائرات البريطانية للهبوط إلى الأرض بسبب الجراد

الكويت في صحيفة الفتح لصاحبها محب الدين الخطيب
الكويت في صحيفة الفتح

في العدد 96 ، 17 مايو 1928 م : ورد الديلي ميل تلغراف من مكاتبها في البصرة قال فيه : أن طيارات سلاح الطيران الملكي البريطاني في الكويت التي تعمل على تشتيت الجراد اضطرت أن تنزل على الأرض لأن الجراد سد آلات التبريد فيها .
هذه مجرد انتقاءات سريعة من الكتاب من شأنها القاء الضوء على محتوياته وطريقة عرض مادته ،والجدير بالذكر ان مركز المخطوطات والتراث والوثائق بصدد طباعة كتاب جديد للباحث خالد سالم السداني ينضم إلى سلسلة اصدارته قريباً.

هامش 
1- ( المؤلف ) : وهذا الخبر نقل بشكل غير صحيح ، والصحيح هو وصول كتيبة من الجيش البريطاني إلى الكويت للدفاع عنها التزاما باتفاقية الحماية عام 1899 م ، بعد تعرض الكويت لهجوم من قبل قوات الدويش خاصة في موقعة الرقعي

 

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

 

 

اترك تعليقاً

اغلق القائمة