جديد اصدارتنا

كتاب الكويت : الخليج المقدس للقدماء
كتاب الكويت : الخليج المقدس للقدماء

تراثنا – التحرير : أنضم مؤخرا إلى سلسلة اصدارات مركز المخطوطات والتراث والوثائق كتاب ” الكويت ..الخليج المقدس للقدماء ” كتبها ترايستي وحررها د. محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز ورئيس تحرير مجلة (تراثنا) بنسختيها المطبوعة والإلكترونية .

وكما هو مُبين على وجه الغلاف ، يبحث موضوع الكتاب في ” بداية وصاية بريطانية على الكويت في صحف ومصادر قديمة عربية وغربية “..يقع الكتاب في 78 صفحة من الحجم الوسط ، ويحمل رقم 48 ضمن سلسلة منشورات قسم الخليج والجزيرة العربية في المركز .

سفينة حربية بريطانية ترسو في الشواطيء الكويتية
سفينة حربية بريطانية ترسو في الشواطيء الكويتية

يذكر محرر مادة البحث د.الشيباني في مقدمة الكتاب ما نصه : …ومما تقع عليه أيدينا مما لا تعد ولا تحصى من كثرتها خبر ذاك الصحفي أو المخبر من قبل المملكة البريطانية في الهند عام 1866م في جريدة : THE LEED A MECURY وتحديداً في 13 من اكتوبر، عندما عدد الأخبار الخمسة التي حصل عليها ، ومنها الخبر الرابع بالخط العريض قوله : وقد عرض شيوخ الكويت في الخليج ( الفارسي ) مدنهم وموانيهم كمنحة مجانية للحكومة البريطانية كميناء مجاني مع موافقة على رفع العلم البريطاني ، ويتم تشكيل معسكر عسكري للتدريب في ديسمبر في بونة ويتم أعادة تنظيم الخدمة البحرية !!

وينوه د الشيباني معلقا على هذا الخبر : قد جاء الخبر على هيأة برقية واردة من بومباي ، ثم ذكر في رحلة الكولونيل بيلي إلى الكويت وخروجه منها ومعه فريق من الرجال الإنكليز وبعض السكان الأصليين إلى عاصمة الوهابيين في الرياض وذلك في ربيع عام 1865 م ..

منعت بريطانية المظاهرات في الدول التي استعمرتها
منعت بريطانية المظاهرات في الدول التي استعمرتها

ويسترسل د.الشيباني معلقاً : ومن خلال كلمات هذا الصحفي الجاسوس وضحت الغاية التي كانت تريدها دولته – وهي بريطانية – من طرد العثمانيين واحتلال الدول التي كانت تحت هيمنة الدولة العثمانية وإغراء حكامها بالمستقبل الزاهر الذي يختلف تماما َ عن أيام العثمانيين !

ويختتم المقدمة بالقول : هكذا الاستعمار بأشكاله وبجنسياته المختلفة ..والله المستعان .

وقد أضيف إلى كتاب ( الكويت .. الخليج المقدس للقدماء ) ثلاثة بحوث ملحقة به ، منها ما كتبه القنصل البريطاني في بوشهر ونشرته مجلة الاقتصاديات العربية عام 1935 ، وكذلك بحث كتبه المؤرخ حمد السعيدان ( رحمة الله عليه ) عن ( النقود في الكويت ) ، كما أضيفت معاهدة عام 1899 م الموقعة بين الشيخ مبارك الصباح وبريطانية .

الصفحة الرئيسية تراثنا  

 ايميل خدمة تلقي الاخبار الترانية 

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

اترك تعليقاً

اغلق القائمة