• Post published:21/05/2018

مفردات من الموروث البحري الكويتي والخليجي

 

طبعات السفن الكويتية في البحر
طبعات السفن الكويتية في البحر

 

تراثنا – التحرير :

 

كثيراً ما تتردد مفردات كويتية خليجية في الموروث التاريخ البحري قد لا يدرك القاريء غير الخليجي معناها، فتشكل عليه ، ومنها مصطلح ” الطبعة ” و” الزوبعة ” و “البرصة “.

 

يتعرض  كتاب “طبعات السفن والقرصنة عليها في تاريخ الكويت” لمؤلفه د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*) لهذه المصطلحات الشائعة في الماضي وجميعها تعني ” الغرف ” في البحر .

 

  • أشهر حوادث غرق مأساوية تعرضت لها سفن كويتية مدونة في التاريخ كانت في عام 1288 هجري- 1871 ميلادي . 

  •  18 سفينة كويتية تعرضت لعواصف شديدة أدت لغرق أكثرها عند خروجها من شط العرب إلى الخليج العربي. 

  • رياح موسمية في المحيط الهندي تسببت بهيجان المحيط الهندي فأغرف سفن كويتية عدة سُمي بعام ” الطبعة “. 

 

صناعة السفن في الكويت والخليج العربي
صناعة السفن في الكويت والخليج العربي

يقول المؤلف د . الشيباني : المراد بها غرق سفن عدة في البحر ، بسبب العواصف والزوابع ،منوها بأن أشهر الطبعات التي شهدتها سفن كويتية كان في سنة 1288 هجري- 1871 ميلادي .

 

ويروي تفاصيل هذه المأساة بالقول : في إحدى السنين..خرجت ثماني عشرة سفينة كويتية من شط العرب باتجاه مياه الخليج العربي ، وذلك قبل زوال نجم “الأحيمر ” ،وهو نجم تحدث خلاله عواصف ورياح شديدة في عرض البحر .

 

ويمضي موضحا : فلما دخلت هذه السفن مياه الخليج العربي اشتدت عليها العواصف والأعاصير وتسببت في هياج البحر مما أدى إلى غرق معظم هذه السفن .لذا نجد أن السفن الكويتية منذ ذاك الحين لم تخرج من شط العرب إلى مياه الخليج العربي قبل زوال نجم الأحيمر .

 

وينوه إلى حادثة أخرى  : وقد ثارت زوبعة في أنحاء الكويت ، فأغرقت نحو ثلاثين سفينة من سفن الغوص بدون أن يقع ضرر في الأنفس .

 

برصة في المحيط الهندي 

 

ويتعرض لحوادث غرق نتيجة التعرض ل ” البرصة” ، فيقول :  وفي إحدى رحلات السفر حدث أن خرجت سفن كويتية من”جوا” في الساحل الغربي للهند باتجاه مسقط ، وفي أثناء سيرها في المحيط الهندي صادفتها ” البرصات” وهي رياح موسمية تتسبب في هياج البحر نتيجة العواصف والأعاصير ، مما أدى الى غرق هذه السفن في مكان يسمى “غبشة حشيش” .

 

عام الطبعة 

 

ويستأنف موضحاً :تؤدي هذه العواصف الشديدة والأعاصير الى هياج البحر ومن ثم غرف السفن الكويتية ، ومن أشهرها ” برصات ” وهي الرياح الموسمية في المحيط الهندي التي تتسبب في هياجه ، وفي غرق عدد كبير من السفن الكويتية على نحو ما حدث في عام 1289هجري – 1872 ميلادي حتى سمي هذا العام بعام ” الطبعة ” .

 

(*) : رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا .

 

كاتب وكتاب

 

طبعات السفن والقرصنة عليها في تاريخ الكويت

(أضغط على الغلاف للتفاصيل)

 

 

مقالات ذات صلة بكتاب ( طبعات السفن )

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً