اهداءات لافتة تلقاها ” المركز “

عبدالناصر زعيم ثورة 1958م
عبدالناصر زعيم ثورة 1958م

تراثنا – التحرير: لاتخلو بعض الاهداءات المتبادلة بين الاطراف ذات الاهتمام المشترك من التميز اللافت ، الذي قد لا يخلو أحيانا من الطرافة.

ومن بين تلك الاهداءات المميزة بصبغتها الظريفة ” صندوق ” اهدته الجمعية الكويتية للتراث إلى د. محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق رئيس تحرير مجلة تراثنا بنسختيها المطبوعة والإلكترونية .
وكعادة أهل الاختصاص ، كل في مجاله ، فإن هوى الاختصاص والنشاط يلقي بظلاله على صفة الهدية ، ويميزها عن سواها من هدايا تقليدية.

فجاء الصندوق الهدية ، فريداً من نوعه ، وطريفاً في فكرته ، وتوثيقياً لحقبة زمنية في آن واحد ، وعليه ..فهو يستحق أن يكون تحفة ابداعية تراثية في ذاته .

الصندوق من جهته الأمامية
الصندوق من جهته الأمامية

فاروق يحرق مصر !
جاء الصندوق في واجهته الامامية ، مكتسياً بالصفحة الاولى من جريدة (المصري ) ، موثقاً ما رصده العدد رقم 5294 الصادر في الثالث من ذي القعدة عام 1371 هجرية الموافق مارس 1952 م ( للسنة السادسة عشرة من الاصدار) .
وأعتلى الصفحة عنوان رئيسي بالبنط العريض ( كيف دبر فاروق حرق القاهرة ؟) وتحته ( خطاب خطير لمصطفى النحاس في ذكرى سعد : استجاب الله لدعاء الملايين فأطاح الجيش بالطاغية ..).. وغيرها .

الصندوق من الأعلى
الصندوق من الأعلى

الملكة نازلي واسمهان والإخوان
أما الجانب الأعلى من غطاء الصندوق من الصفحة الاولى لنفس الجريدة في عددها رقم 5263 الصادر في يوم الخميس من ذي القعدة 1371 هجرية الموافق مارس 1952 م ، فقد تصدر عنوان عريض ( هل كان للملكة نازلي دور في مقتل اسمهان ؟؟) ، ومنها عنوان ( المرشد العام للإخوان المسلمين يؤيد كل من يحكم بالقران) و ( وقطة تتحدث وتثير الذعر في الحسين ) ..وغيرها .

الصندوق من جهة اليمين
الصندوق من جهة اليمين

ايزنهاور يحذرالرئيس
وعلى الجانب الايمن من الصندوق التراثي ( لم تُحدد الجريدة ) فقد تصدر عنوان ( ايزنهاور يبلغ الرئيس.. إسرائيل تعبئ قوات ضخمة ) ..

غزو بورسعيد
وعلى الجانب الأيسر من الصندوق ، فكان أبرز  عناوين جريدة الشعب المصرية ، في عددها رقم 209 الصادر يوم الاثنين 29 من جمادي الأول من عام 1276 هجرية الموافق 21 من ديسمبر 1956 م /، ما جاء بالبنط العريض ( الخطة البريطانية لغزو بورسعيد ) ..وغيرها .

الصندوق الذي وثق ثوزرة مصر 1958 م
الصندوق الذي وثق ثوزرة مصر 1958 م

صندوق مصر
صندوق صغير اختصر ارهاصات ما قبل ثورة ضباط مصر والاطاحة بالملك بقليل عام 1952 م وما بعدها ، موثقا في نظرة سريعة على كل جانب من جوانبه أحداث دامية ، فاصلة في تاريخ مصر ، وما صاحبها من تداعيات زلزالية على المحيط العربي والاسلامي والدولي المتواصل حتى اليوم .

تحياتنا للجمعية الكويتية والتراث على فكرة الاهداء المبدع ..

الصفحة الرئيسية تراثنا

ايميل القراء لمتابعة جديد اخبار تراثنا

 التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه 

اترك تعليقاً

اغلق القائمة