شخصيات كويتية وخليجية في اعلام الزركلي (3)

الشيخ عبدالله الجابر الصباح يتوسط مجموعة من تجار الكويت في الهند و الأديب عبدالله الصانع الثاني جلوساً من اليمين و يبدو المرحوم محمد عبدالمحسن الخرافي الأول جلوساً من اليسار
الشيخ عبدالله الجابر الصباح يتوسط مجموعة من تجار الكويت في الهند و الأديب عبدالله الصانع الثاني جلوساً من اليمين و يبدو المرحوم محمد عبدالمحسن الخرافي الأول جلوساً من اليسار ( موقع تاريخ الكويت )

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *: اورد المؤرخ والأديب خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي الدمشقي ( 25 يونيو 1893 م – 25 نوفمبر 1976 ) في كتابه ( الأعلام ) التي طارت به الركبان وانتشر صيته في الأمصار وتلقته الأمة بالقبول والإحسان مذ طبعته الأولي (1347 هجرية – 1917 م ) أورد أغلب أعلام الأمة العربية والإسلامية واعلام المستعربين .

وكان لأعلام الخليج والجزيرة العربية نصيب كبير ، حيث ذكر حكامها وادباءها ومؤرخيها ، وهو ما سوف نأتي على ذكره على حلقات لإثراء مكتبة الباحث والمهتم بشأن الأعلام من الشخصيات والرجال .

فهد العسكر ((1910 – 1951 م )

الشاعر فهد العسكر
الشاعر فهد العسكر

فهد بن صالح العسكر : شاعر من أهل الكويت ، من أسرة عريقة عربية محافظة ، مولده ودراسته ووفاته بها ، كان جده محمد من أهل الرياض ،واستوطن الكويت ، ووالده صالح نشأ في الكويت ،وصار إماماً لمسجدها ، ثم موظفاً في الجمرك وتوفى بها (1947 م ) .

واشتهر فهد ( صاحب الترجمة ) بالشعر ، ورماه الكويتيون بالالحاد فاعتزلوه ، إلا بعض خلصائه ، وكف بصره في أعوامه الأخيرة ، وزاد في عزلته .

وبعد وفاته احرق أهله ” ديوانه ” واوراقه ،ولم يبق من نظمه إلا ما كان بين أيدي اصدقائه أو في بعض الصحف ، فجمعها صديقه الأستاذ زكريا الأنصاري في كتاب ” فهد العسكر.. حياته وشعره “.

وكتب عنه :
*عبدالستار فراج ( مجلة العربي ع 148 ) .
*إعلام الأدب والفن 2/241 .
*محمود بهجت .الكويت ص 216 – 226) .

ابن رشيد ( 1324 هجرية – 1906 م )

عبدالعزيز بن متعب بن عبدالله الرشيد ، من أمراء آل رشيد ، اصحاب حائل وما حولها بنجد بعد وفاة عمه ” محمد بن عبدالله الرشيد سنة 1897 م ) .

عبدالعزيز بن متعب بن عبدالله الرشيد
عبدالعزيز بن متعب بن عبدالله الرشيد

كان اشجع العرب في عصره ، وأصلبهم عدداً ، له وقائع وغارات كثيرة ، تألب عليه ابن صباح أمير الكويت وابن سعود ( عبدالعزيز بن عبدالرحمن ) في صباه ، وأمير المنتفق .

وفي أيامه استرجع ابن سعود مدينة ( الرياض ) سنة ” 1319 هجرية – 1901 م ) وفي خبر مشهور ، وظل ابن رشيد يصاد خصومه ، ويقابل الغارات بمثلها ، إلى أن قُتل في روضة المهنا ( من ملحقات القصيم ، شرقي بريدة ) في غارة فاجأه بها ابن سعود .

معركة روضة مهنا بقيادة عبدالعزيز آل سعود
معركة روضة مهنا بقيادة عبدالعزيز آل سعود

وكُتب عنه في :
* لغة العرب ، المجلد الثالث ، سيرة ابن سعود .
*دائرة المعارف الإسلامية 1/176 – الاعلام 4/25 .
*قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة .

عبدالله بن علي الصانع
عبدالله بن علي الصانع

الصانع : ( 1902 – 1954 م )

عبدالله بن علي الصانع ، أديب كويتي له شعر ، ترأس تحرير مجلة الكويت سنة 1950 م ، وكان من اعضاء مجلس المعارف منذ سنة 1936 م ، مولده ووفاته في الكويت .

*الموسوعة الكويتية 854 .
*الأعلام :4/108 .

ابن مبارك : (1862 – 1940 م )

عبدالعزيز بن حمد بن عبداللطيف بن آل مبارك ، من تميم ، فقيه مالكي ، من شعراء الأحساء وأعيانها بنجد ، مولده ووفاته بها ، في الهفوف ، تعلم بمكة .

ودرس في المدرسة المباركية بالكويت ، وقام برحلات في إمارات الخليج العربي والعراق والهند ، داعياً إلى الإصلاح ونبذ البدع ، وتخرج علي يديه أفاضل ، وصنف مختصراً في فقه مالك سماه ” تدريب السالك – ط “.

وله رسائل وفتاوى لم تُطبع ، قال صاحب شعراء هجر : عثرنا على كمية من شعره ، زادت على ألف بيت تشف عن شاعرية وبصر بلغة العرب وآدابها ، واورد طائفة حسنة منها .

*رئيس التحرير 

حلقات سابقة

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) –  حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة